أخبار عربية ودولية

الرئيس الألماني يشكر المجر

شوبورن(المجر) (د ب أ)-

وجه الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير الشكر للمجر على إسهامها المهم في التغلب على تقسيم أوروبا وإعادة توحيد ألمانيا.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المجري تاماس سوليوك، دعا شتاينماير المجر إلى استغلال رئاستها الحالية لمجلس الاتحاد الأوروبي لتعزيز الاتحاد الأوروبي. وشارك شتاينماير في مدينة شوبورن الحدودية بين المجر والنمسا في فعالية لإحياء ذكرى مرور 35 عاما على المظاهرة المعروفة باسم “النزهة في عموم أوروبا” والتي مهدت الطريق لسقوط جدار برلين.وكان ما يتراوح بين 600 و 700 مواطن من ألمانيا الشرقية السابقة استغلوا تلك “النزهة” للهروب إلى الغرب.

وقال شتاينماير إن الفتح الرمزي للحدود لمدة ثلاث ساعات في 19 آب/أغسطس 1989 أحدث عمليًا أول صدع في الستار الحديدي الذي قَسَّم أوروبا على مدار فترة طويلة. وأضاف أن هذه “النزهة في عموم أوروبا” كانت بمثابة “علامة فارقة على طريق إعادة توحيد ألمانيا.” واستطرد شتاينماير قائلا: “ستظل ألمانيا دائمًا ممتنة لشعب المجر لإسهامه في وحدتنا. وبصفتي رئيسًا لألمانيا أقول من كل قلبي: شكرًا لكم أيها المجريون الأعزاء.”

وأضاف شتاينماير أن أوروبا مدينة بحريتها ووحدتها أيضًا لشجاعة الشعب المجري، وحبه للحرية وشغفه بأوروبا. وأكد: “نحن بحاجة إلى هذا الشغف بأوروبا اليوم أيضًا”، دون أن يشير مباشرة إلى رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي يعتبر مثيرًا للجدل في الاتحاد الأوروبي بسبب مساراته الفردية، والذي يُنظر إليه أيضا على أنه يعرقل مرارا الوحدة الأوروبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى