” إكبا ” يستعرض التقدم فى المشروع الزراعي بكاراكالباكستان فى أوزبكستان بدعم “أبوظبي للتنمية”

استعرض المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) التقدم المحرزفى المشروع الزراعي بكاراكالباكستان فى أوزبكستان بدعم صندوق أبوظبي للتنمية وذلك خلال مراسم عرض المشروع الرئيسي متعدد السنوات الذي يُركز على زيادة الإنتاجية في المناطق المتدهورة والمالحة في كاراكالباكستان بحضورفخامة الرئيس شوكت ميرضيائيف، رئيس جمهورية أوزبكستان.

وتمثل هذه الفعالية خطوة محورية لعرض التقدم المحرز ضمن التعاون المستمر، الذي يهدف إلى تحويل المشهد الزراعي في كاراكالباكستان، بما يتماشى مع استراتيجية أوزبكستان للتنمية الزراعية والغذائية 2019-2030، وبما يُساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك القضاء على الجوع والتصدي لتغير المناخ.

وقال معالي عزيز عبد الحكيموف، وزير البيئة وحماية البيئة وتغير المناخ في جمهورية أوزبكستان: “يتيح تنفيذ هذا المشروع إدخال تقنيات متقدمة وأساليب مبتكرة تهدف إلى تحسين إدارة المياه، وزيادة خصوبة التربة، وتطوير نظم الزراعة المائية. ولا تقتصر فوائد هذه المبادرة على تعزيز الإنتاجية الزراعية والأمن الغذائي في المنطقة فحسب، بل تعزز أيضًا الاستدامة طويلة الأجل، وتعالج القضايا البيئية الأساسية مثل ملوحة التربة، وتعزز التنمية الاقتصادية من خلال إيجاد فرص عمل جديدة ودعم المجتمعات المحلية.” .

 

وقال سعادة محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية: “إن التعاون مع المركز الدولي للزراعة الملحية يأتي في إطار حرص الصندوق على توفير الدعم للمؤسسات البحثية والعلمية من خلال دعم المشاريع النوعية التي تعمل على تحقيق التنمية المستدامة في الدول النامية مشيراً إلى أن مشروع زيادة الإنتاجية في المناطق المتدهورة والمالحة في كاراكالباكستان يجسد حرص الصندوق على إحداث التغيير الإيجابي وتنمية القطاع الزراعي في أوزبكستان.”.

وأضاف سعادته: “سيساهم التمويل المقدم من صندوق أبوظبي للتنمية في تعزيز الأمن الغذائي، وزيادة القدرة على مواجهة التحديات المناخية في منطقة بحر الآرال في أوزبكستان، إضافة إلى توفير حلول مبتكرة ومخصصة لدعم المجتمع الزراعي المحلي حيث يدعم التعاون الاستراتيجي القدرات الزراعية في كاراكالباكستان، ويوفر فرص العمل، لتحقيق التنمية المستدامة على المدى الطويل.”.

و منذ إطلاقه في عام 2022 بتمويل قدره 5 ملايين دولار من صندوق أبوظبي للتنمية، حقق المشروع تقدمًا ملحوظًا في مواجهة التحديات البيئية في كاراكالباكستان الناتجة عن تقلص مساحة بحر الآرال.

ومن بين الإنجازات البارزة إدخال 25 صنفًا وراثيًا من المحاصيل الغذائية والعلفية إلى المواقع التجريبية في نوكوس وتشيمباي ومويناك، حيث أظهرت التجارب الميدانية نتائج واعدة.

كما ركز المشروع على تحسين البنية التحتية للري من خلال تركيب أنظمة متطورة مثل الري بالتنقيط وحلول تخزين المياه، مما عزز بشكل كبير إدارة المياه في تلك المناطق. بالإضافة إلى هذه التطورات، تم إدخال تحسينات مختلفة على التربة لزيادة خصوبتها، بما يعزز استدامة الأنظمة الزراعية في المنطقة.

 

و إضافة إلى تطوير أنظمة الزراعة المائية الحديثة والبيوت المحمية المحلية، مما يعكس النهج الابتكاري الذي يتبناه المشروع… تم تدريب أكثر من 200 عالم وعامل إرشاد زراعي ومزارع على مختلف جوانب التربة والمياه والمحاصيل، لضمان نقل المعرفة وأفضل الممارسات إلى المجتمعات المحلية.

وقالت الدكتورة طريفة الزعابي، المدير العام لإكبا، خلال المراسم : “يعكس هذا المشروع الجهود التعاونية بين إكبا وصندوق أبوظبي للتنمية وشركائنا في أوزبكستان، بما في ذلك وزارة الزراعة ووزارة البيئة وحماية البيئة وتغير المناخ ومعهد كاراكالباكستان للبحوث الزراعية والمركز الدولي للابتكار في حوض بحر الآرال (IICAS). نحن ملتزمون بتقديم حلول زراعية مستدامة يمكنها تحسين حياة المجتمعات المحلية ومعالجة التحديات البيئية الملحة في المنطقة”.

وأضافت أن التركيز على تمكين المرأة في مجال الزراعة يعد إحدى الركائز الأساسية لهذا المشروع فمن خلال برامج تدريبية موجهة ومدارس حقلية للمزارعين، تم تزويد النساء بالمهارات والموارد الضرورية لريادة الممارسات الزراعية المستدامة حيث يعزز هذا التمكين سبل عيش النساء ويزيد من مرونة مجتمعاتهن، مما يضمن أن تعم فوائد المشروع على نطاق واسع.

ويمثل هذا المشروع نموذجًا ناجحًا للتعاون بين بلدان الجنوب والذي يشمل صندوق أبوظبي للتنمية والمركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) والشركاء المحليين في أوزبكستان حيث ساهم هذا التعاون في تحقيق إنجازات ملموسة.

المشاركات الاخيرة

أكسيوس: بايدن طلب من نتنياهو الانسحاب من الحدود بين مصر وغزة

واشنطن - وكالات: أكد موقع أكسيوس يوم الجمعة أن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب من…

23 أغسطس، 2024

إسرائيل تطلب من سكان مناطق بغزة مغادرتها قبل اقتحامها

تل أبيب - (د ب أ): دعا الجيش الإسرائيلي من سكان عدة أحياء في الجزء…

23 أغسطس، 2024

دوريات تركية روسية مشتركة في شمال شرق سوريا

إسطنبول- رويترز: قالت وزارة الدفاع التركية يوم الجمعة إن قوات تركية وروسية استأنفت دوريات برية…

23 أغسطس، 2024

الوصل يستهل حملة الدفاع عن لقبه في الدوري الإماراتي بالتعادل مع اتحاد كلباء

أبو ظبي-(د ب أ): استهل فريق الوصل حملة الدفاع عن لقبه في الدوري الإماراتي لكرة…

23 أغسطس، 2024

النصر يستهل حملته في الدوري الإماراتي بفوز كبير على العروبة

أبو ظبي-(د ب أ): استهل فريق النصر حملته في الدوري الإماراتي لكرة القدم بالفوز على…

23 أغسطس، 2024

برنامج “صيفنا سعادة” في عجمان يختتم دورته الخامسة

عجمان - الوحدة: برعاية سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس…

23 أغسطس، 2024