مؤسسة زايد العليا تشارك في برنامج الجينوم الإماراتي

 الظفرة – الوحدة:

نظمت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، بالتعاون مع شركة”M42″ ، حملات جمع عينات الدم من أصحاب الهمم وأسرهم في منطقة الظفرة تحت شعار ” صحتكم تهمنا”، للمشاركة في برنامج الجينوم الإماراتي.

يأتي ذلك ضمن مبادرات المؤسسة لتمكين منتسبيها المسجلين في سجل أصحاب الهمم على مستوى إمارة أبوظبي، للمساهمة في دعم الأبحاث العلمية وتطوير حلول الرعاية الصحية المبتكرة المبنية على الأساليب العلمية.

ونظمت المؤسسة بمشاركة من مركز أبوظبي للصحة العامة، ومركز برلين للتأهيل الطبي والعصبي ومدينة الشيخ شخبوط الطبية، الحملات التي استقطبت أصحاب الهمم وأسرهم على مدى ثلاثة أيام في منطقة الظفرة، حيث شملت الحملة كلّ من مدين ةزايد، وغياثي، والسلع.

كما شملت الحملات تنظيم جلسات نقاشية لتوعية أصحاب الهمم وأولياء أمورهم بدور المشاركة المجتمعية في دعم وحماية الصحة العامة؛ إضافة إلى تسليط الضوء على أهمية الاختبار الجيني ضمن برنامج فحوصات ما قبل الزواج الذي عملت دائرة الصحة – أبوظبي ومركز أبوظبي للصحة العامة على توسيع نطاقه ليغطي 570 جيناً لأكثر من 45 حالة طبية وراثية.

وبلغ عدد أصحاب الهمم الذين شاركوا في البرنامج 629، وهو ما يُمثل نسبة 39 في المائة من إجمالي المنتسبين لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، توزعت إعاقاتهم بين الإعاقة الذهنية “388 مشاركاً”، واضطراب طيف التوحد “110 مشاركين”، والإعاقة السمعية “12 مشاركاً”، والإعاقة الجسدية “5 حالات”، وصعوبات التعلم “4 حالات”، والإعاقة البصرية “3 حالات”، وحالة واحدة لاضطراب التواصل، بالإضافة إلى 106 مشاركين لديهم إعاقات متعددة.

ويعد برنامج الجينوم الإماراتي مشروع وطني يشرف عليه مجلس الإمارات للجينوم، بالتعاون مع العديد من الهيئات والمؤسسات الصحية والبحثية في الدولة، يهدف إلى وضع خارطة شاملة للبيانات الجينية الوراثية لمواطني دولة الإمارات لتسريع وتيرة حلول الرعاية الصحية الوقائية والتشخيص الدقيق للأجيال الحالية والمقبلة.

ويسهم برنامج الجينوم الإماراتي في توقع قابلية الإصابة ببعض الأمراض ، ووضع خطط علاجية ووقائية بناءً على نتائج التحليل الجيني للمواطنين، ويتم الاستفادة من البيانات الجينية التي يوفرهاالبرنامج في تطوير علاجات وفحوص جديدة، تمكن العاملين في مجال الرعاية الصحية من توفير خيارات عدة للتشخيص والعلاج الطبي، إضافة إلى تقديم برامج مخصصة ووقائية مصممة وفقاً للتركيب الجيني للفرد.

المشاركات الاخيرة

السيسي يؤكد ضرورة تكثيف الجهود الدولية للحد من التصعيد في المنطقة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضرورة الاستجابة للجهود المشتركة المصرية الأمريكية القطرية للتوصل إلى…

25 أغسطس، 2024

صناعة ريادة الأعمال ..استثمار الإمارات في الطاقات البشرية الوطنية

تُعرف ريادة الأعمال بأنها خلق وابتكار منتج جديد وطريقة عمل جديدة وتحويله الى شركة ناشئة،…

25 أغسطس، 2024

الرئيس الألماني يقترح بعد هجوم زولينجن توسيع صلاحيات السلطات الأمنية

برلين  (د ب أ) – بعد هجوم الطعن الذي وقع في مدينة زولينجن غربي ألمانيا،…

25 أغسطس، 2024

مدرب مانشستر يونايتد: من غير المقبول أن نستقبل أهدافا في الوقت القاتل مثلما حدث أمام برايتون

لندن  (د ب أ)- أكد الهولندي إريك تن هاج، المدير الفني لمانشستر يونايتد، إن لاعبيه…

25 أغسطس، 2024

برعاية فاطمة بنت مبارك .. انطلاق مؤتمر “المرأة الإماراتية وصناعة المستقبل” الأربعاء المقبل

برعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى…

25 أغسطس، 2024

الكويت تشيد بمساعي الشركاء الدوليين والإقليميين لتحقيق السلام في السودان

أشادت دولة الكويت بما جاء في البيان الصادر عن مجموعة "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح…

25 أغسطس، 2024