محمد بن راشد: مسيرة الإنجازات الاقتصادية بقيادة أخي محمد بن زايد تتواصل

تجارتنا الخارجية حققت رقماً تاريخياً جديداً

– محمد بن راشد: تجارتنا الخارجية قاربت 1.4 تريليون درهم خلال ستة أشهر بنمو 25 % لصادراتنا غير النفطية وهدفنا تحقيق 3 تريليون درهم تجارة خارجية غير نفطية مع نهاية هذا العام

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أن دولة الإمارات تواصل تحقيق أرقام تاريخية غير مسبوقة في تجارتها الخارجية غير النفطية، بفضل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله.
وقال سموه: “قبل عدة سنوات أعلنا أهدافنا الاقتصادية الوطنية، وأعلنا بأن مستهدف تجارتنا الخارجية للعام 2031 هو 4 تريليونات درهم سنوياً، وهو هدف كان يمثل تحدياً كبيراً في وقتها، واليوم وردتنا أرقام النصف الأول من 2024؛ حيث بلغت صادراتنا في 6 أشهر فقط ما كنا نصدره خلال عام كامل قبل “كورونا” في 2019، واقتربت تجارتنا الخارجية من 1.4 تريليون درهم خلال ستة أشهر بنمو 25% لصادراتنا غير النفطية، وهدفنا تحقيق 3 تريليونات درهم تجارة خارجية غير نفطية مع نهاية هذا العام بإذن الله”.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: “ترسخت علاقاتنا الاقتصادية مع مختلف الدول حيث ارتفعت تجارتنا مع الهند 10% ومع تركيا 15% ومع العراق 41% ليصبح الوجهة الأولى للصادرات الإماراتية، تليه الهند وتركيا وغيرها”.
وأضاف سموه: “وفي وقت بلغ معدل النمو العالمي للتجارة الخارجية حوالي 1.5%، بلغ النمو في تجارتنا الخارجية 11.2% سنوياً، حيث نمضي بتسارع نحو مستهدفاتنا”.
وأردف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: “بحمدالله وتوفيقه وعونه، وبمتابعة أخي رئيس الدولة ودعمه وبنائه لعلاقات دولية متميزة مع دول العالم، وبجهود آلاف فرق العمل من القطاعين الحكومي والخاص تستمر المسيرة وتمضي القافلة وتعلو الراية وتزدهر الدولة والمنطقة بإذن الله، وقادمنا أعلى وأرقى وأسمى بإذن الله”.

– أبرز إنجازات التجارة الخارجية خلال النصف الأول من العام 2024
وتفصيلاً، واصلت التجارة الخارجية غير النفطية للدولة في النصف الأول من العام 2024 مسارها الصاعد الذي بدأته منذ سنوات، واستمرت في زيادة مكاسبها نصف السنوية بشكل قياسي أعلى من حاجز التريليون درهم، الذي كانت قد تخطته لأول مرة في النصف الثاني من 2021.
وتعكس بيانات التجارة الخارجية الاماراتية خلال النصف الأول من 2024 الأداء القوي للصادرات التي تمكنت من زيادة حصتها من إجمالي التجارة الخارجية وصولاً إلى 18.4%، وحققت الصادرات غير النفطية مع أهم 10 شركاء تجاريين نمواً بنسبة 33.4% وباقي الدول نمواً بنسبة 12.6%.

واستقبل العراق خلال النصف الأول من 2024 صادرات إماراتية غير نفطية تعادل قرابة 4 أضعاف ما استقبله خلال الفترة المثيلة من 2023، بينما زادت الصادرات إلى الهند بنسبة 54.9%، وتركيا بنسبة 9%، بفضل اتفاقيتي الشراكة الاقتصادية الشاملة التي تربط الإمارات بكل من الدولتين.
وجاء الذهب والمجوهرات والسجائر والزيوت والألمنيوم وأسلاك النحاس والمطبوعات والفضة والصناعات الحديدية والعطور على رأس قائمة أهم صادرات الدولة خلال النصف الأول من 2024؛ إذ حققت هذه السلع مجتمعة نمواً بنسبة 36.8% بالمقارنة مع ذات الفترة من 2023، أما باقي السلع فقد سجلت نمواً بنسبة 1%.
وبلغت قيمة عمليات إعادة التصدير 345.1 مليار درهم خلال النصف الأول من 2024 بنسبة نمو 2.7%، مقارنةً مع ذات الفترة من 2023، وبزيادة بلغت 11.2%، و40% بالمقارنة مع ذات الفترة من عامي 2022 و2021 على التوالي.

وسجلت عمليات إعادة التصدير نمواً ملحوظاً مع أهم الشركاء التجاريين للدولة، وخصوصاً السعودية والعراق والهند والولايات المتحدة والكويت وقطر، فيما انضمت كازخستان إلى قائمة أهم شركاء الدولة في إعادة التصدير، وبنسبة نمو اقتربت من الضعف.

وإجمالاً حققت عمليات إعادة التصدير نمواً بنسبة 7.6% مع أهم 10 شركاء تجاريين للدولة، وكانت أجهزة الهاتف والماس أهم سلعتين لإعادة التصدير إلا أن نسبة النمو الأكبر كانت في إعادة تصدير أجزاء الطائرات والسيارات وسيارات نقل البضائع وأجهزة الهاتف.
وبالنسبة لواردات الدولة من السلع غير النفطية، فقد اقتربت من 800 مليار درهم خلال النصف الأول من 2024 بنمو 11.3% بالمقارنة مع ذات الفترة من 2023 وبزيادة 34.6% مقارنة مع ذات الفترة من 2022، وارتفعت الواردات الإماراتية من معظم الأسواق الرئيسية خلال النصف الأول من 2024، حيث شهدت أهم 10 أسواق تستورد منها الإمارات نمواً بنسبة 7.2%، وبحصة تتجاوز 48.7% من إجمالي واردات الدولة.

وبالمقابل فإن باقي الدول والتي تستحوذ على ما نسبته 51.3% من الواردات الإماراتية حققت نمواً بنسبة 15.4% في النصف الأول من 2024 مقارنة مع ذات الفترة من 2023.

المصدر: وكالة انباء الامارات

المشاركات الاخيرة

السيسي يؤكد ضرورة تكثيف الجهود الدولية للحد من التصعيد في المنطقة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضرورة الاستجابة للجهود المشتركة المصرية الأمريكية القطرية للتوصل إلى…

25 أغسطس، 2024

صناعة ريادة الأعمال ..استثمار الإمارات في الطاقات البشرية الوطنية

تُعرف ريادة الأعمال بأنها خلق وابتكار منتج جديد وطريقة عمل جديدة وتحويله الى شركة ناشئة،…

25 أغسطس، 2024

الرئيس الألماني يقترح بعد هجوم زولينجن توسيع صلاحيات السلطات الأمنية

برلين  (د ب أ) – بعد هجوم الطعن الذي وقع في مدينة زولينجن غربي ألمانيا،…

25 أغسطس، 2024

مدرب مانشستر يونايتد: من غير المقبول أن نستقبل أهدافا في الوقت القاتل مثلما حدث أمام برايتون

لندن  (د ب أ)- أكد الهولندي إريك تن هاج، المدير الفني لمانشستر يونايتد، إن لاعبيه…

25 أغسطس، 2024

برعاية فاطمة بنت مبارك .. انطلاق مؤتمر “المرأة الإماراتية وصناعة المستقبل” الأربعاء المقبل

برعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى…

25 أغسطس، 2024

الكويت تشيد بمساعي الشركاء الدوليين والإقليميين لتحقيق السلام في السودان

أشادت دولة الكويت بما جاء في البيان الصادر عن مجموعة "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح…

25 أغسطس، 2024