أخبار الوطن

انطلاق برنامج القيادة والتصميم بمشاركة قيادات من القطاعين الحكومي والخاص

- البرنامج ضمن "مبادرة التصميم الحكومي" التي تشرف عليها مؤسسة دبي للمستقبل

 لقاءات وورش تدريبية ينظمها البرنامج داخل الدولة وخارجها على مدار 14 أسبوع تهدف لتمكين المنتسبين بمهارات التفكير التصميمي

 المشاركون سيعملون على مشاريع تعزز جاهزية دبي ودولة الإمارات للمستقبل في قطاعات لاقتصاد والإعلام والسياحة وجودة الحياة والتكنولوجيا وغيرها

دبي – الوحدة:

أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل عن مشاركة 40 موظفاً حكومياً من 25 جهة حكومية في “برنامج القيادة والتصميم” ضمن مبادرة التصميم الحكومي والذي يهدف لتمكين الكفاءات الإماراتية من مهارات نوعية جديدة تكرّس قيم الابتكار في تصميم الخدمات الحكومية وتضع في متناولهم الأدوات التي يحتاجونها لاستشراف مستقبل العمل الحكومي وتصميمه على النحو الأمثل الذي يرتقي بجودة الحياة ويعزز ريادة دبي ودولة الإمارات في التصميم الحكومي المتميز الذي يركّز على الإنسان أولاً.
ويركز البرنامج الذي يمتد لـ 14 أسبوعاً على ترسيخ ثقافة التصميم الإبداعي والتخطيط الاستباقي لدى الجهات الحكومية، وتمكين المواهب الوطنية بمهارات الابتكار واستشراف المستقبل والتفكير التصميمي، بما يدعم تحقيق خدمات ومبادرات ومشاريع مستقبلية نوعية تعزز جاهزية دبي ودولة الإمارات للمستقبل في مختلف القطاعات الرئيسية بما في ذلك الاقتصاد الإعلام والإسكان والسياحة وجودة الحياة والتكنولوجيا والصحة والتعليم الثقافة والنقل وغيرها.

تدريب داخل الدولة وخارجها

 

ويتضمن برنامج القيادة والتصميم عدة ورش تدريبية تجمع بين المحتوى المعرفي النظري والتطبيق العملي والتجريبي داخل الدولة وخارجها، ويستخدم كذلك أنماط التدريب الهجين التي تتيح للمشاركين فرصة التعرف على تقنيات مستقبلية واعدة في مجال التصميم والابتكار واستشراف الفرص وترجمتها إلى خدمات وسياسات واستراتيجيات حكومية مثمرة محورها الإنسان ومجتمع الإمارات.

مراحل البرنامج

 

وانطلق البرنامج بفعالية خاصة لتعريف المنتسبين بأهم أهداف البرنامج، وتدريبهم على توظيف مختلف أدوات التصميم الحكومي، وسيتوجه منتسبو البرنامج لاحقاً إلى العاصمة الهولندية أمستردام للمشاركة في ورش عمل على مدى أسبوع حول القيادة عبر التفكير التصميمي؛ في تجربة ميدانية تركّز على تعزيز المهارات القيادية من خلال تجارب عملية محورها الإنسان وتعزيز التأثير الإيجابي في المجتمع.
يلي ذلك المرحلة الأولى من التطبيق العملي، والتي تمتد لخمسة أسابيع من التدريب الافتراضي الجماعي، وتعد فرصة لتعزيز قدرات القيادة وتحويل الأفكار إلى واقع. يتبعها أسبوع من ورش العمل الحضورية والمحاضرات في دبي.
وتتضمن المرحلة الثانية من التطبيق العملي العديد من التجارب الميدانية الواقعية وتنفيذ مهمات التصميم، وسيستعرض المشاركون مشاريعهم الهادفة لإحداث تحولات إيجابية مستقبلية ملموسة على مدار ثلاثة أيام في شهر ديسمبر 2024.

ممارسات عالمية

 

وتم تطوير البرنامج بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية في دولة الإمارات، والمراكز المعرفية والمؤسسات البحثية والأكاديمية في مختلف أنحاء العالم بهدف تبني أحدث الممارسات العالمية والتجارب الناجحة في تطوير العمل الحكومي.
الجدير بالذكر أن حكومة دولة الإمارات أطلقت مبادرة التصميم الحكومي في عام 2019، لتعزيز ثقافة التصميم في تطوير وإطلاق مبادرات وسياسات وبرامج ترتكز على الإنسان وتفعيل دور التصميم الاجتماعي والاقتصادي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى