مال وأعمال

إستعراض تكامل الوسائل وتأثير الذكاء الاصطناعي بـ”مؤتمر دبي لأنظمة النقل الذكية”

أكد متحدثون في مؤتمر ومعرض دبي لأنظمة النقل الذكية في دورته الثلاثين، التي انطلقت أول من أمس الإثنين وتختتم يوم الجمعة المقبل 20 سبتمبر الجاري، أهمية تحقيق التكامل بين وسائل النقل وتوظيف الذكاء الاصطناعي لتحسين أنظمة النقل وزيادة كفاءتها.

وشدد المشاركون في جلسة “أنظمة النقل الذكية خارج الطريق: التكامل بين وسائل النقل”، التي أدارتها لورا تشيس، الرئيس والمدير التنفيذي لهيئة أنظمة النقل الذكية في الولايات المتحدة، على أن التكامل بين وسائل النقل يجب أن يركز على سلامة وراحة المستخدمين.

من جهته، قال إيروين فيرسترالين، مدير مشروع، الرئيس التنفيذي للتطبيقات الرقمية والابتكار بميناء أنتويرب في بلجيكا، إن التنوع في وسائل النقل الذكية يسهم في تحقيق التكامل بين النقل البحري والبري والجوي والتشاركي، ما يعزز رفاهية المجتمع. بدورها دعت سارة شاربلز، المستشار الرئيسي للشؤون العلمية بدائرة النقل في المملكة المتحدة، إلى تحويل تحديات التكامل إلى فرص اقتصادية، بينما أكدت تينا فاغنر، مدير عام في وزارة المواصلات والتنقل بمدينة هامبورغ، على أهمية تعزيز وسائل النقل المرنة مثل الدراجات والسكوترات.

أما جلسة “استخدام الذكاء الاصطناعي وتأثير دمجه في وسائل التنقل”، التي أدارتها السيدة مونالي شاه، من غوغل، فاستعرضت كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين أنظمة المرور وتعزيز الاستدامة، وتناول المشاركون فيها كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات ومنع الحوادث، وتحسين مرونة البنية التحتية، وتطوير السياسات، مع الإشارة إلى التحديات والفرص المصاحبة.

وناقش المشاركون في جلسة “أنظمة النقل الذكية وتحسين كفاءة شبكات النقل وحركة المرور” التي أدارها دين زابريزاتش، من “HMI Technologies”، كيفية استخدام أنظمة النقل الذكية لتحسين حركة المرور وتوفير معلومات حول حالة الطرق والحوادث، واستعرضوا تجارب في مجال تطوير المركبات ذاتية القيادة والتقنيات الذكية، من الصين واليابان وتايوان والولايات المتحدة، مع التركيز على ضرورة استخدام التقنيات المتقدمة في إدارة حركة المرور.

وأكد راسلز ماكموري، مفوض وزارة النقل في جورجيا، خلال الجلسة، ضرورة استخدام التقنيات الذكية في غرف التحكم لمواجهة التحديات المرورية، مشيراً إلى تطوير إشارات المرور لتصبح أكثر ذكاء وفعالية.

المصدر:وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى