أخبار عربية ودولية

الرئيس التونسي يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية

تونس – (د ب أ):

تعهد الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الاثنين باستعادة الدولة لدورها الاجتماعي في جلسة بالبرلمان خصصت لأداء اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية من خمس سنوات.

و قال الرئيس سعيد ، في كلمته أمام نواب البرلمان ، إن على الدولة استعادة دورها الاجتماعي كاملا، بما في ذلك الحق في تعليم عمومي والنقل والصحة ومسكن لائق وأجر عادل وتغطية اجتماعية.

وأطلق سعيد على ولايته الثانية بمرحلة “التشييد والبناء” في وقت تتصدر فيه المشاكل الاجتماعية والبطالة وارتفاع كلفة المعيشة ونقص التموين في المواد الأساسية وتدني الخدمات العمومية، مشاغل التونسيين والفئات الضعيفة.

وقال سعيد “هذه كلها تحديات على الدولة رفعها لأنها من الحقوق الطبيعية”.

وتتهم المعارضة، التي يقبع عدد كبير من قيادييها في السجن بتهم التآمر على أمن الدولة وقضايا اخرى ترتبط بالفساد والارهاب والتحريض، الرئيس قيس سعيد بتقويض الانتقال الديمقراطي والهيمنة على الحكم.

ومثل الكثير من خطاباته السابقة، قال سعيد إنه يريد “مكافحة الفساد والخونة والمتآمرين”.

وفاز سعيد وهو أستاذ قانون دستوري متقاعد، في الانتخابات الرئاسية التي أجريت يوم السادس من الشهر الجاري، بنسبة ناهزت 91 % من أصوات الناخبين، وهي نسبة لم يتم تسجيلها منذ بدء الانتقال السياسي في تونس بعد ثورة 2011.

وفي 25 يوليو/تموز عام 2021 أطاح سعيد بالنظام السياسي القائم آنذاك وأدار بعد ذلك الدولة بالمراسيم، بدعوى تصحيح مسار ثورة 2011 ومكافحة الفساد والفوضى في البرلمان ومؤسسات الدولة.

ووضع خارطة طريق انتهت بإصدار دستور جديد عبر استفتاء شعبي عزز من صلاحياته بشكل كبير، وانتخاب برلمان جديد من غرفتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى