مرئيات

رصد خاص للكسوف الشمسي في «الشارقة لعلوم الفضاء والفلك»

نظمت أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك بجامعة الشارقة، رصد فلكي خاص لظاهرة “الكسوف الشمسي الجزئي” صباح أمس الخميس، ابتداءً من الساعة السابعة صباحاً بتوقيت دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء.

وتعد هذه الفعالية ذات أهمية كبيرة تعكس سعي أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك بتوعية عامة المجتمع بأهم الظواهر الفلكية وتطورات مجال علوم الفضاء والفلك وقطاع الفضاء الإماراتي، إلى جانب استخدام أحدث أجهزة الأكاديمية ومرصد الشارقة.

وأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، والتي أسسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ورئيس جامعة الشارقة، كمشروع قومي وطني يدعم قطاع الفضاء الإماراتي بمشاريعه البحثية وتطوير تكنولوجيا الفضاء، تهدف إلى خدمة المجتمع من خلال نشر العلم والمعرفة في هذه المجالات، وتبسيط العملية العلمية لدى الطلبة وهواة علوم الفضاء والفلك، حيث تستقبل الأكاديمية الزوار مرتين من كل شهر في مرصد الشارقة لرؤية مثل هذه الظواهر الفلكية ولرصد مختلف الأجرام السماوية من كواكب ونجوم.

وتم رصد الكسوف بحضور عدد كبير من الطلبة والباحثين وهواة مجال علوم الفضاء والفلك لمشاهدة الكسوف باستخدام تلسكوبات ومناظير متخصصة.

وقد بدأ الخسوف الجزئي في الشارقة بدايةً من شروق الشمس على الساعة 7:01، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في منطقة ليوا “جنوب أبوظبي”، فكان الكسوف الشمسي حلقي.

ويحدث الكسوف عندما يسقط ظل القمر على الأرض أي عندما يغطي القمر قرص الشمس، والسبب أن للقمر والشمس نفس القطر الزاوي من الأرض، فإذا كان القمر يغطي كامل قرص الشمس، فسوف نرى كسوف كلي، وإذا كان يغطي فقط جزء من الشمس، فنرى كسوف جزئي أو حلقي.

وكانت ذروة الكسوف الجزئي عند الساعة 07:38، وانتهت الظاهرة عند الساعة 08:54، أي أن الكسوف استمر تقريباً ساعة و53 دقيقة.

وقد تم استخدام العديد من التلسكوبات المزودة بمرشحات خاصة لحماية المشاهدين من خطورة أشعة الشمس، وكما قامت الأكاديمية بتوزيع نظارات شمسية مجانية لجميع الزوار.

وفي سعيها لتحقيق رؤية سموه بالاهتمام بالبحوث العلمية التي تخدم وتطور المجتمع، تعد الأكاديمية أحد المراكز الأكثر شمولية في الدولة والمنطقة حيث تغطي مجالات التعليم والبحوث العلمية في علوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، وتنظيم ورش العمل والمحاضرات والندوات والمؤتمرات الهادفة والتي تفيد مختصين وهواة هذا المجال على حد سواء، إلى جانب التركيز على التوعية العامة من خلال عروض القبة الفلكية ومعارض الفضاء والمخيمات الصيفية.

الشارقة ـ (الوحدة):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة عشر − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى