أخبار عربية ودولية

السيسي يؤكد للبرهان دعم مصر لاستقرار السودان

القاهرة-وكالات: 

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على متانة الروابط التاريخية والأزلية التي تجمع شعبي مصر والسودان، مشيرا إلى متابعته الحثيثة لكافة التطورات على الساحة السودانية.

وأشار بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إلى أن “السيسي وخلال اتصال هاتفي مع الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي في السودان، جدد التأكيد على أن الموقف المصري الاستراتيجي الثابت، يدعم الأمن والاستقرار في السودان وشعبه”.

وأضاف راضي، أن الاتصال الذي بادر إليه الجانب السوداني تناول كذلك عددا من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة مفاوضات سد النهضة والأزمة الليبية.

وتابع: “اتفق الجانبان على استمرار التشاور المكثف والتنسيق المشترك في هذا السياق”.

من جانبه، ثمن البرهان التقارب الشعبي والحكومي المتأصل بين مصر والسودان، مشيدا بجهود تعزيز أواصر التعاون بين البلدين، وبالدعم المصري غير المحدود للحفاظ على سلامة واستقرار السودان.

وجدد السودان يوم الخميس، شكواه ضد مصر في مجلس الأمن الدولي، في إطار النزاع على مثلث حلايب، وطالب بإبقاء القضية على جدول أعمال المجلس لهذا العام.

ويعود تاريخ الشكوى إلى عام 1958 حين أوشك البلدان على الدخول في مواجهة عسكرية في المثلث المذكور، واتهمت الخرطوم وقتها الجيش المصري بمحاولة احتلال المنطقة.

وهذا الإجراء روتيني منذ ذلك العام، فيما شكوى هذه السنة، كانت الأولى منذ سقوط نظام الرئيس السوداني السابق عمر البشير العام الماضي.

وترفض مصر مطالب السودان باللجوء للتحكيم الدولي وتصر على مصرية حلايب.

وقال رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان في وقت سابق، إن حلايب سودانية وأن بلاده تأمل في الوصول إلى تسوية حول هذا الملف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى