أخبار عربية ودولية

بومبيو والرئيس العراقي يؤكدان على الحاجة إلى الحد من التوترات في المنطقة

أجرى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم السبت اتصالا هاتفايا مع الرئيس العراقي برهم صالح اتفقا خلاله على الحاجة إلى الحد من التوترات في المنطقة.

وجاء في بيان لمورجان أورتاجوس المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية تحدث وزير الخارجية مايكل ر. بومبيو مع الرئيس العراقي برهم صالح. واتفق الوزير بومبيو والرئيس صالح على الحاجة إلى الحد من التوترات في المنطقة”.

وأضاف البيان “أعاد الوزير التأكيد على الدور المهم للتحالف الدولي لدحر داعش في تعزيز سيادة واستقلال وازدهار العراق”.

وقال شهود عيان امس الأحد إن المئات من المتظاهرين أغلقوا عددا من الجسور وأضرموا النيران في الإطارات في عدد من الشوارع وسط مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار 

وأوضح الشهود، أن مجموعات كبيرة من المتظاهرين أغلقوا جسري النصر والحضارات وحاولوا السيطرة على تقاطع البهو، الرئيسي في مركز المدينة، بواسطة حرق الإطارات، فضلا عن إغلاق مبان حكومية، وذلك رغم الانتشار الكبير للقوات الأمنية وقوات الدفاع المدني.

وتوافدت أعداد كبيرة من المتظاهرين، بينهم طلبة جامعيين، إلى ساحة الحبوبي، ساحة التظاهر الرئيسية في مدينة الناصرية، لدعم مطالب المتظاهرين، رافعين أعلام العراق ومرددين شعارات تطالب بتسمية مرشح مستقل لتشكيل الحكومة الجديدة.

أفاد مراسل صحفى في العراق، الأحد، بأن محتجين أقدموا على حرق مقر “حركة الوفاء” في محافظة النجف جنوبي البلاد.

وقال إن “محتجين أقدموا على حرق المقر الذي يعود لحركة الوفاء برئاسة محافظ النجف الأسبق النائب الحالي عدنان الزرفي”.

وفي وقت سابق من يوم الاحد أفاد مراسلون في العراق، بأن الاحتجاجات تجددت في محافظتي ذي قار والنجف، جنوبي البلاد، وقال إن “المحتجين في محافظة النجف أغلقوا الطرقات وبعض الدوائر الحكومية وأحرقوا الإطارات”.

والليلة قبل الماضية أحرق محتجون في النجف مقرا حزبيا يعود لحزب الدعوة “تنظيم العراق”، ويأتي ذلك مع قرب انتهاء المهلة التي أقرتها التنسيقيات صباح غد الاثنين بتسمية رئيس حكومة وفقا لمواصفات ساحات الاحتجاج. وأغلق محتجون في محافظة النجف، جنوبي العراق، الليلة قبل الماضية دوائر حكومية بـ”اللحام” في محاولة منهم لـ”التصعيد”.

وأظهرت مقاطع فيديو حصل عليها مراسلون في العراق، مجموعات من المحتجين، وهم يقومون بلحام أبواب دوائر حكومية في محافظة النجف

كشف اللواء في شرطة المرور العراقية عمار وليد الاحد عن اعادة افتتاح جزئي لشوارع المنطقة الخضراء باتجاه الجسر المعلق لفك الاختناقات المرورية التي تشهدها مدينة بغداد على خلفية اغلاق ثلاثة جسور رئيسية بسبب المظاهرات الاحتجاجية.

وقال الضابط العراقي لتلفزيون “العراقية” الحكومي :”تم صباح الاحد إعادة إفتتاح المنطقة الخضراء بأوقات محددة من أجل فك الاختناقات المرورية باتجاه الجسر المعلق في جانب الكرخ على خلفية الازدحامات المروية التي تشهدها بغداد على خلفية إغلاق جسور الجمهورية والسنك والاحرار”.

واشنطن-(دب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 3 =

زر الذهاب إلى الأعلى