أبوظبي – الوحدة:
أعلنت كلية الإمارات للتطوير التربوي عن فتح باب التسجيل في برامج الدراسات العليا للعام 2025-2026، أمام التربويين الطموحين للتقديم خلال الفترة من 3 فبراير وحتى 30 مايو 2025، حيث تساهم باعتبارها كلية تربوية جاهزة للمستقبل، من خلال برامجها المعتمدة دولياً في تزويد التربويين بالخبرات التخصصية والمهارات القيادية والممارسات التربوية المستندة إلى الأبحاث، للارتقاء بالتعلُّم وتحقيق تأثير هادف داخل نظام التعليم المدرسي وخارجه.
وتوفر الكلية عبر منهجياتها المبنية على الكفاءة مساراً محدداً للتطور المهني، لدعم التربويين في كافة مراحل مسيرتهم المهنية. ويضمن إطار عمل كفاءة التربويين المعتمد جهوزية التربويين الخريجين لتقديم ممارسات تعليمية مبتكرة في المدرسة الإماراتية، وامتلاك مؤهلات قيادية، تتيح لهم التفوق الأكاديمي في بيئات تعلُّم رائدة وعصرية، بالتوازي مع دفع عجلة التميز التربوي في دولة الإمارات.
وتمكّن الكلية ببرامجها الديناميكية التربويين والمعلمين الطامحين إلى تحقيق التقدم المهني، من حاملي شهادة البكالوريوس الذين يتوقون لمواصلة التعليم، والخريجين الذين يستهلون مسيرتهم المهنية ضمن قطاع التعليم بكفاءات تركز على المستقبل، حيث تدمج برامج الكلية الأكاديمية البحوث، والتعلُّم العملي، ومنهجيات التقييم الشاملة، بما يتماشى مع القيم الثقافية لدولة الإمارات، وأفضل الممارسات الدولية لضمان تأهيل ورفع قدرات التربويين بمهارات عالية تواكب المستقبل.
وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة مي ليث الطائي، مدير كلية الإمارات للتطوير التربوي: “نؤمن في الكلية بإمكانات التربويين، وشغفهم في مواصلة التعليم والبناء على مهاراتهم وكفاءاتهم التربوية والتخصصية، ولذلك نسعى في الكلية لتوفير فرص واعدة لهذه المواهب والطاقات التربوية ضمن مسيرة التعلم المستمر مدى الحياة، فمن خلال برامجنا الأكاديمية ندفع حدود ما يمكن للتربويين تحقيقه، عبر تزويدهم بالأدوات اللازمة للابتكار والقيادة والإلهام، سواء أكانوا قد بدأوا مسيرتهم المهنية أو يطمحون لصقل خبراتهم أو من مؤهلون لتولي مناصب قيادية في نظام التعليم المدرسي. ومن خلال دمج الاستراتيجيات المستندة إلى البحوث والخبرات العملية وتعزيز الارتباط العميق بتراثنا الثقافي، نضمن تأهيل خريجينا لقيادة مستقبل العملية التعليمية في مدارس الدولة، وتجهيزهم لإحداث أثر مستدام في المدارس والمجتمع”.
وتم تطوير برامج الدراسات العليا لدى الكلية من خلال تعاون استراتيجي مع وزارة التربية والتعليم ودائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي، مما يضمن توافقها مع أولويات التعليم في الدولة. وتوفر هذه البرامج مسارات وفرص مباشرة للتوظيف والتطور المهني، مما يتيح للخريجين التقدم بثقة في مسيراتهم المهنية. وتشتهر برامج الكلية بتميزها الأكاديمي وتطبيقاتها الواقعية ومنهجياتها الاستشرافية، حيث تقدّمها هيئة أكاديمية دولية متميزة، تمتلك خبرات واسعة في البحوث وممارسات التدريس المتقدمة.
ويفتح برنامج ماجستير التربية والابتكار أبوابه لحاملي شهادة البكالوريوس في التربية أو أي مجال متصل ممن يدرسون حالياً ولديهم خبرة لا تقل عن عامين. وتم تصميم البرنامج للتربويين الذين يتطلعون إلى دمج التكنولوجيا التربوية الناشئة والتصميم التعليمي المبتكر والمنهجيات الإبداعية لحل المشكلات في ممارساتهم التربوية. وسيمتلك خريجو البرنامج المؤهلات اللازمة لقيادة الابتكار التربوي وتنفيذ استراتيجيات مبنية على الأدلة لتحسين المخرجات التعليمية للطلبة.
بينما يؤهل برنامج ماجستير التربية في القيادة التربوية للتطوير المدرسي قادة المدارس الطموحين، والتربويين أثناء الخدمة ممن يحملون شهادة البكالوريوس في التربية أو مجال متصل ويمتلكون خبرة لا تقل عن سنتين في مناصب القيادة المتوسطة ضمن قطاع التعليم أو أي قطاع متصل. يزوّد البرنامج التربويين بالرؤية الاستراتيجية والخبرات القيادية ومهارات تطوير السياسات الضرورية لقيادة التطوير المدرسي ورعاية المؤسسات التربوية عالية الأداء. وبتركيز قوي على القيادة المستندة إلى الأدلة، يؤهل البرنامج الخريجين لمواجهة أصعب التحديات في مجال تحصيل الطلبة والتطوير المؤسسي.
أما بالنسبة للأفراد الذين يبدأون مسيرتهم المهنية ضمن مجال التدريس، تقدم الكلية دبلوم الدراسات العليا في التربية ما قبل الخدمة عبر برنامجين. حيث يفتح دبلوم الدراسات العليا في التربية للسنوات الأولى والمرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة أبوابه لحاملي شهادة البكالوريوس في التربية أو الرياضيات أو العلوم أو اللغة الإنجليزية أو تعليم القراءة والكتابة من جامعة معتمدة. ويقدّم البرنامج أساساً متيناً لتطوير قدرات الأطفال، وتعليم القراءة والكتابة، وتصميم المناهج، وإدارة الفصول الدراسية، مما يضمن تأهيل التربويين لرعاية وإلهام المتعلمين الصغار.
في حين تم تصميم برنامج دبلوم الدراسات العليا في التربية للمرحلة الثانوية ما قبل الخدمة لحاملي شهادة البكالوريوس في تخصص يتصل بالمادة التي ينوون تدريسها. ويركز البرنامج على أساليب التعليم الخاصة بالمادة، ومنهجيات التقييم المتقدمة، وقيادة الفصول الدراسية، ويؤهل التربويين لتوفير خبرات تعليمية مؤثرة ورعاية نجاح الطلبة في المرحلة الثانوية.
بينما تم تصميم برنامج دبلوم الدراسات العليا في التربية أثناء الخدمة للتربويين والمعلمين العاملين الحاصلين على شهادة البكالوريوس في التربية أو تخصص متصل بالبرنامج ولديهم خبرة في التدريس لا تقل عن سنتين. ويتيح البرنامج فرصة للتربويين لصقل خبراتهم والارتقاء بمسيرتهم المهنية، والتخصص في التقنيات التربوية المتقدمة، والاستراتيجيات التعليمية المستندة إلى الأبحاث، ومنهجيات التعلم المتمحورة حول الطلبة. ويضمن البرنامج مواكبة التربويين للتميز التربوي، وتحسين مهاراتهم وتأثيرهم في الفصول الدراسية باستمرار.
وتلتزم كلية الإمارات للتطوير التربوي بتوسيع نطاق الوصول إلى التعليم عالمي المستوى للتربويين، حيث تقدم منحاً دراسية كاملة للمواطنين الإماراتين في برامج ما قبل الخدمة وأثناء الخدمة، إلى جانب منح دراسية وخصومات للطلبة المؤهلين من غير المواطنين. كما يحصل طلبة مرحلة ما قبل الخدمة على منحة مالية تتيح لهم التركيز على تطوير مهاراتهم المهنية واكتساب خبرات تعليمية عملية.
ويبقى باب التسجيل مفتوحاً خلال الفترة من 3 فبراير وحتى 30 مايو 2025، ونشجع التربويين المهتمين على التقديم مبكراً. للمزيد من التفاصيل حول معايير وشروط ومتطلبات التسجيل وإجراءات التقديم، يرجى زيارة www.ecae.ac.ae.