مال وأعمال

معرض دبي العالمي للقوارب يحتفي بنجاح دورته الـ 31

خمسة أيام من صفقات البيع الناجحة وفعاليات التواصل المميزة

دبي – الوحدة:

اختُتمت يوم الأحد، فعاليات الدورة الـ 31 من معرض دبي العالمي للقوارب، الفعالية الأبرز عالمياً في مجال اليخوت الفاخرة ونمط الحياة البحرية، والتي شهدت مستويات قياسية من مبيعات القوارب والمعدات البحرية والحوارات البنّاءة وتبادل الخبرات على مدار خمسة أيام، كما مثّلت خطوة هامة في توطيد الشراكات الجديدة والكفيلة بإحداث التغيير المنشود في قطاع اليخوت.
واستقطب معرض دبي العالمي للقوارب الزوار والجهات العارضة من أكثر من 60 دولة، مما يعكس مكانة دبي كوجهة مفضلة للسياحة الترفيهية البحرية والأعمال التجارية. كما سلّط المعرض الضوء على القطاع البحري المزدهر في الإمارة، ليوفر منصة قيّمة لاستعراض الحرفية العالية في صناعة اليخوت وخدمات الوساطة ومشاريع التطوير العقاري، فضلاً عن أكثر تقنيات الملاحة البحرية تطوراً وغيرها الكثير.
وبرزت مكانة معرض دبي العالمي للقوارب بصفته جهة رائدة للربط بين شركات تصنيع اليخوت الفاخرة وأصحاب الثروات، حيث باعت شركة Sunreef خمسة يخوت من أسطولها، بما فيهم اليخت ألتيما 55 ويخت صن ريف 60. كما كشفت للمرة الأولى عن التصاميم الداخلية ليخت ألتيما 111، السفينة العصرية الفاخرة بطول 36.25 متر، بعد ظهورها الأول مؤخراً في مهرجان كان لليخوت. وتعليقاً على هذا الموضوع، قال أرتور بولوتشانسكي، مدير العلاقات العامة لدى شركة Sunreef Yachts: “تسرنا المشاركة في دورة هذا العام من معرض دبي العالمي للقوارب وما حققناه خلالها من مبيعات. وكشفنا خلال المعرض عن يخت ألتيما 55، أول يخوتنا المصنعة في دولة الإمارات، وهو ما شكّل لحظة مؤثرة بالنسبة لنا جميعاً. وقد مثل هذا الطراز المبتكر تحدياً جديداً لكل فريق الشركة، كما أنّنا لمسنا انطباعات إيجابية على مستوى القطاع ومن الزوار على حد سواء، ما منحنا الحافز لمواصلة استثمارنا في بناء اليخوت ضمن دولة الإمارات”.
وبدورها، أكّدت SanLorenzo، العلامة الإيطالية التي تتمتع بخبرة تمتد لأكثر من ستين عاماً في مجال بناء السفن، على أهمية حضور العلامة في معرض دبي العالمي للقوارب، بما يتيح لها بناء شراكات مستدامة مع مختلف الأطراف الفاعلة في القطاع، بما فيها المشترين الحاليين والجُدد. وبدوره، قال غابرييل ستيلا، رئيس قسم المبيعات في علامة SanLorenzo: “حققنا مبيعات ممتازة خلال المعرض، الذي قدم لنا نخبة من المشترين والعملاء المحتملين رفيعي المستوى. كما نُجري حالياً العديد من المفاوضات التي نتوقع إتمامها في الأسابيع المقبلة. ويسرّنا أن نشهد الإقبال الكبير على المنتجات الفخمة في هذه السوق، إذ يقيم معظم المشترين والعملاء المحتملين الذين قابلناهم خلال الفعالية في دبي”.
وكشفت Gulf Craft، وهي شركة رائدة لتصنيع اليخوت تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها وتحرص على المشاركة في المعرض سنوياً منذ انطلاقته الأولى قبل 31 عاماً، عن سلسلة من الأنشطة العالمية والإقليمية خلال الفعالية. كما استعرضت العلامة الرائدة مجموعة من منتجاتها الحائزة على الجوائز، مثل يخوت ماجيستي ونوماد. وفي تعليقها على مشاركة الشركة في المعرض ومبيعاتها المميزة، قال محمد الشعالي، رئيس مجلس إدارة شركة Gulf Craft: “لطالما كان حضور Gulf Craft سمة بارزة في معرض دبي العالمي للقوارب لأكثر من ثلاثين عاماً، مدفوعة بقيم الابتكار والحرفية والالتزام بالتميّز. استعرضنا هذا العام 18 سفينة، بما فيها 8 فعاليات إطلاق عالمية، في خطوة تؤكد دورنا المحوري في رسم ملامح مستقبل تصميم اليخوت. وبرز في مشاركتنا بيع يخت من طراز ماجيستي 145، ما يعكس الطلب القوي في السوق على تصاميمنا المستقبلية لليخوت الفائقة. وإلى جانب ذلك، كشفنا عن إطلاق مركز خدمات اليخوت الفائقة في عجمان، المنشأة المتطورة القادرة على تخديم اليخوت التي يصل وزنها إلى 600 طن، في مبادرة ترسخ مكانة دبي كمركز عالمي لليخوت الفائقة. كما نؤكد مواصلة التزامنا بالقطاع البحري من خلال إطلاق عدد من المبادرات الجديدة المصممة لدعم الجيل القادم من المبتكرين في عالم اليخوت”.
كما شهدت دورة عام 2025 إطلاق قسم الوساطة العقارية الأول من نوعه في معرض دبي العالمي للقوارب، حيث استضافت المنطقة المخصصة لها في المرسى عدداً من عمليات وساطة بيع اليخوت الفاخرة على مدار الفعالية لشركات مثل Bush & Noble وBehneMar وBurgess. وفي سياق تعليقها على مشاركة الشركة في الدورة الحالية للمعرض ومدى نجاح الفعالية بالنسبة لشركتها، قالت أناستازيا كوتشيوكوفسكا، مديرة تطوير الأعمال والحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في Burgess: ” حرصنا على حضور المعرض لعدة سنوات ولمسنا تطوره من حيث التوسّع والجودة عاماً بعد عام، لغاية هذا النسخة التي شكّلت نجاحاً استثنائياً ملفتاً. وانطلاقاً من مكانتنا الرائدة في السوق كمزود متميز للخدمات المتكاملة لليخوت الفائقة، بما فيها خدمات البيع والشراء والتأجير والإدارة بالإضافة إلى خدمات البناء والمشتريات وتأهيل طواقم اليخوت، استمتعنا بحوارات رائعة خلال المعرض، من شأنها إتاحة فرص أعمال مذهلة في المستقبل. ولقد بدأنا بالفعل في إعداد خططنا للعام المقبل، ورأينا في قسم الوساطة الجديد إضافة مذهلة للمعرض، كما استمتعنا بتواجدنا في دبي هاربر خلال المعرض”.
وتناولت جلسات المعرض بشكل رئيسي دور الشركات الرائدة لبناء وتصنيع اليخوت في استثمار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتوسيع عروضها البحرية مع ما يحمله هذا المجال من آفاق لتطوير مستقبل القطاع. وقال فاروق النفزي، الرئيس التنفيذي للتسويق لدى Feadship، حوض بناء السفن الملكي الهولندي: “ما زلنا في المراحل الأولى من اعتماد تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن منصاتنا؛ إذ يتمحور الأمر في هذه المرحلة حول التصميم ويرتبط أكثر بإنشاء العناصر المرئية، لا سيما تلك المتعلقة بالجزء الخاص بواجهة المتجر؛ بينما تأتي عملية التطوير الحقيقية في الخطوة التالية. وبرغم أنّنا لا نعرف ماهيتها بعد، إلا أننا متشوقون لخوض هذه التجربة”.
تقام الدورة الثانية والثلاثين من معرض دبي العالمي للقوارب في دبي هاربر خلال الفترة بين 8 وحتى 12 أبريل لعام 2025، وسيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل لاحقاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى