أبوظبي – الوحدة:
اختتمت فعاليات المؤتمر السنوي الثالث عشر للاجتماعات العربية والسفر الفاخر (MALT)و الذي نظمته شركة كيو إن إيه إنترناشيونال بالشراكة مع مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض، مؤخرا، و الذي وضع علامة فارقة أخرى في قطاع سياحة الأعمال والحوافز والسفر الفاخر على صعيد الشرق الأوسط.
و استقطب مؤتمر MALT 2025 المؤثرين و الفاعلين في قطاع السفر والضيافة، بما في ذلك موردي السفر العالميين، ووكالات السفر من الدرجة الأولى، ورؤساء مجالس إدارات الشركات العاملة في القطاع , اضافة إلى مزودي خدمات الاستقبال والإرشاد الفاخرة. وقد عززت الاجتماعات الفردية المنسقة بدقة في هذا الحدث علاقات عمل هادفة وحققت نتائج ملموسة للمشاركين، بالإضافة إلى مشاركة أحدث الرؤى حول مشهد السفر الديناميكي في المنطقة.
وفي معرض حديثه عن الاتجاهات الناشئة في سوق السفر في دول مجلس التعاون الخليجي، لفت السيد مشعل كانو رئيس المجلس الاستشاري إلى التحول و التغيير المتسارع الذي يشهده قطاع السفر في دول مجلس التعاون الخليجي مضيفا”
التغيير مدفوع بالنمو الديناميكي في اسواق المملكة العربية السعودية وقطر والكويت وعمان والإمارات العربية المتحدة, و التي يبحث من خلالها المسافرون اليوم عن المزيد من المشاركة الشخصية والتجارب الفاخرة وتقديم الخدمات الفورية من المنتجعات وشركات الطيران إلى النقل البري، مردفا” يجب أن تتكيف المنظومة بأكملها لتلبية هذه التوقعات المتطورة ,إن الطلب على الرفاهية واضح، فالعملاء يريدون أن يشعروا بالتقدير والاهتمام، ويتوقعون الراحة في كل خطوة, لا يكمن التحدي بالنسبة لهذه الصناعة في تلبية هذه التوقعات فحسب، بل في تجاوزها وخلق تجارب تجعل المسافرين يعودون مرة أخرى للحصول على المزيد”.
كما أشار عضو مجلس الإدارة أنيل شانديراني رئيس مجموعة ساتجورو للسفريات وعضو مجلس إدارة شركة MALT، إلى الاهتمام المتزايد بالسفر, وقال مؤسس مجموعة شركات السفر التي تشمل 80 دولة و البالغ من العمر 35 عام : ”لقد تغير السفر و تطور,و روح التجديد زادت لدى المسافرين بصورة اكبر من خلال احساس المغامرة المتجددة “، ساتجورو للسفريات هي وكالة متكاملة تمتلك بوابة السفر ’أجنحة السفر‘ وقد استحوذت مؤخرًا على شركة ’أورينت تورز‘ وكذلك شركة ’تراف تريبس‘ وهي شركة مختصة بتنظيم العطلات .
مضيفا : إن السوق قد نما بالنسبة للسفر الاقتصادي والفاخر على حد سواء,وازداد الطلب في جميع قطاعات السوق، حتى بالنسبة لسفر الأعمال المتعلق بسياحة الاجتماعات والمؤتمرات والمعارض.
أكد السيد ناصر جمال خان، الرئيس التنفيذي لشركة النابودة لوكالات النابودة للسفر والسياحة وعضو مجلس إدارة شركة النابودة للسفر والسياحة على قيمة التواصل في الفعاليات الرئيسية، قائلاً: ”أعتبر نفسي محظوظاً لأنني لم أفوت كل هذه الفعاليات، فهذه هي السنة الثالثة عشرة لي“مسلطا الضوء على التعافي السريع بعد جائحة كوفيد-19 في المنطقة، قائلا ”لقد استعدنا حجم الأعمال على مستوى عام 2019 في وقت أبكر بكثير مما كان متوقعاً“.
كما لاحظ السيد ناصر أيضاً ارتفاع الحجوزات عبر الإنترنت في أسواق مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، منوها : ”لقد نمت الأعمال التجارية عبر الإنترنت بشكل كبير, فقد بلغت نسبة انتشاره في المملكة العربية السعودية 75%، وفي الإمارات العربية المتحدة نفس الاتجاه تقريباً.“ وعلى الرغم من ذلك، أكد على استمرار أهمية وكلاء السفر في تقديم الدعم الشخصي، خاصةً فيما يتعلق بالإلغاء واسترداد الأموال: ”يعود الناس الآن إلى وكيل السفر لشراء الخدمات – فهم يقدّرون وجود شخص مسؤول يمكنه الرد على استفساراتهم ومخاوفهم.
وأشار إلى تزايد شعبية السفر الفاخر وفترات العطلات الأقصر، حيث يسعى المسافرون إلى مزيد من التحكم في خططهم: ”انتعش السفر الفاخر كثيراً بعد جائحة كوفيد-19. فالناس يحجزون عطلات أقصر.“
و لفت ناصر إلى ارتفاع التكاليف في هذه الصناعة، مضيفاً: ”أسعار تذاكر الطيران آخذة في الارتفاع، وأسعار الفنادق آخذة في الارتفاع , وكلفة التشغيل تصل إلى 95%. السفر مستمر على الرغم من ارتفاع التكاليف.
و في سياق متصل اشار محمد إسلام سلامة، مدير تنفيذي أول للعملاء الإقليميين في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة CWT من مصر وعضو مجلس إدارة شركة MALT، إلى تسليط الضوء على الدور المتزايد للتكنولوجيا في مجال السفر والسياحة ,قائلا ”في شركتنا لدينا الكثير من التدريب على كيفية تحقيق وفورات باستخدام الذكاء الاصطناعي وهو موضوع حساس للغاية وتتم إدارته على هذا النحو. وباعتبارنا شركة أمريكية فنحن على دراية تامة بحماية معلومات المسافرين وعدم تعريضها لبيئة مفتوحة مثل الذكاء الاصطناعي,كما أننا نركز أيضاً على الاستدامة وتطوير تقنيات متطورة لقياس البصمة الكربونية للمسافرين إلى الاجتماعات والفعاليات .
وقد ازدهرت المناقشات تحت إشراف بعض القادة الأكثر تأثيراً ورؤىً في هذه الصناعة، والذين تواصل خبراتهم ووجهات نظرهم المستقبلية تشكيل مستقبل السفر. و شارك أعضاء المجلس الاستشاري رؤى لا تقدر بثمن حول اتجاهات السفر المتطورة، وتعافي السوق، والتطورات التكنولوجية، والاستدامة، وقدموا خارطة طريق للابتكار والنمو في المشهد المتغير باستمرار.
من جانبه عبر كريس فلين الرئيس التنفيذي لرابطة السياحة العالمية للثقافة والتراث عن وجهة نظر شاملة حول السفر الفاخر مبينا: ”نحن نعمل مع الحكومات على كيفية بناء سياسة أفضل,لا ينبغي أن يعتمد نجاح الوجهة السياحية على الحجم، بل على جذب النوع المناسب من السياح الذين يقدّرون التجربة ويحترمون ثقافتك. عندما يتم جذب النوعية المناسبة من المسافرين للأسباب الصحيحة وبأعداد مثالية، يكون التأثير على الصناعة والبلد المضيف ممتازاً.“
اختتم المؤتمر بحفل توزيع جوائز MALT السنوية الثامنة للتميز، حيث تم تكريم أصحاب الرؤى في القطاع وتقدير التميز في مختلف الفئات.
و في ختام النجاح الملحوظ الذي حققه المؤتمر السنوي الثالث عشر للاجتماعات العربية والسفر الفاخر، أكد السيد سيده إن سي، مدير شركة كيو إن إيه إنترناشيونال على موقع المؤتمر السنوي الثالث عشر للاجتماعات العربية والسفر الفاخر 2025“ على أن إمارة أبو ظبي هي الموقع المثالي لهذا المؤتمر مضيفا ” نحن منبهرون من الاستجابة الواسعة و اللافتة .“
و زاد مدير شركة كيو ان ايه انترناشونال ”يتطور المفهوم الكامل لسياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض والاجتماعات والسفر الفاخر في الشرق الأوسط. فقد اعتاد المسافرون في الشرق الأوسط أن يكون لديهم نمط قياسي للسفر إلى موقع معين محدد وعدم الذهاب إلى أي مكان آخر. ولكن الأمر يتغير لأن الفخامة لم تعد تتعلق بالتألق والبريق, أو خدمة كبار الشخصيات، بل أصبحت تتعلق بالتواصل مع الطبيعة, و الاستدامة و كل ما يريدونه هو مجرد الاسترخاء. إنها أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين. ونحن نتطلع إلى تحديد الاتجاه السائد عاماً بعد عام.“