أخبار الوطن

جامعة الإمارات تستعرض جهود الإمارات في تحقيق الأمن المائي

نظمت جامعة الإمارات، تزامناً مع احتفال العالم باليوم العالمي للمياه، الذي يصادف غداً ويقام تحت شعار “المياه من أجل السلام”، جلسة نقاشية بعنوان “جهود إماراتية مستدامة في تحقيق الأمن المائي”.

أدار الجلسة الدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث والعلمي، وشارك فيها كل من الدكتور محمد عبد المحسن اليافعي، عميد كلية الزراعة والطب البيطري بالإنابة، والدكتورة نعيمة الحوسني، عميدة المكتبات الجامعية بالإنابة، والدكتورة دلال الشامسي، مديرة المركز الوطني للمياه والطاقة.

وأوضح الدكتور أحمد علي مراد أن الجامعة تسعى في اليوم العالمي للمياه 2024 إلى تسليط الضوء على قدراتها البحثية ذات الصلة بالمياه والهدف السادس المعني بالمياه النظيفة والصرف الصحي، حيث نشر الباحثون من جامعة الإمارات 526 ورقة بحثية حسب بيانات سكوبس خلال الفترة من 2018 وحتى مارس 2024 في مجالات متصلة بالمياه منها مصادر المياه، والأمن المائي، وإمدادات المياه، ومعالجة مياه الصرف الصحي، والتحلية، وجودة المياه، والمياه الجوفية، والمياه الساحلية، وتلوث المياه، أن 75% من المنشورات البحثية لجامعة الإمارات ناتجة من التعاون الدولي.

وقال “ يبلغ عدد الأوراق العلمية في مجالات المياه والمنشورة مع جامعة تكساس أيه آند إم الأمريكية وجامعة ملايا الماليزية 50 ورقة بحثية وذلك خلال تلك الفترة”.

وركزت الجلسة النقاشية على عدد من المحاور منها أهمية اليوم العالمي للمياه وأسباب ندرة المياه وكيفية مساهمة المجتمعات في تحقيق الأمن المائي، والجهود العالمية الإماراتية المتصلة بتوفير المياه والحفاظ عليها، وجهود جامعة الإمارات في دعم الجهود الوطنية المتصلة بهذه المبادرات العالمية.

وقال الدكتور محمد عبدالمحسن اليافعي ” لتحقيق الأمن المائي، يجب أن تلعب المجتمعات دوراً نشطاً، ليس فقط في ترشيد استهلاك المياه، بل في الحفاظ على نظافة المصادر المائية وحمايتها من التلوث وإن الشراكة بين القطاعات العامة والخاصة، والمبادرات المجتمعية، وتبادل المعرفة العلمية، كلها أساسيات يمكن أن تساهم في تعزيز قدرة مجتمعاتنا على الصمود في وجه التحديات المائية”.

وتحدثت الدكتورة نعيمة الحوسني عن الجهود الإماراتية المتصلة بتوفير المياه والحفاظ عليها، مسلطة الضوء على الاستراتيجيات والمبادرات المتبعة على الصعيد الوطني والدولي، وقالت ” تقف دولة الإمارات في طليعة الدول التي تواجه تحديات المياه بحزم وابتكار، حيث قدمت مجموعة من السياسات والتقنيات الرائدة التي تركز على الاستدامة وإعادة استخدام الموارد المائية”.

وقالت الدكتورة دلال الشامسي ” تمكنت الجامعة من تحقيق تقدم ملحوظ في مجالات متنوعة كتحسين كفاءة عمليات التحلية، وتطوير تقنيات معالجة المياه، وإجراء البحوث الضرورية لفهم النظم البيئية المائية المحلية وكيفية حمايتها. كما أن دورنا في التوعية وتثقيف الجيل الجديد حول قضايا المياه يعتبر أساسياً لضمان استمرارية الجهود المبذولة لحماية هذا المورد الحيوي”.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى