مال وأعمال

مجموعة ملتیبلاي تسجل أرباحاً بقيمة 572 مليون درهم في الربع الأول

الأرباح بزيادة وصلت إلى 19% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي

• تواصل المجموعة توسعها العالمي من خلال صفقة للحصول على حصة مسيطرة بنسبة 67.91% في “تندام”

أبوظبي – الوحدة:
أعلنت مجموعة ملتيبلاي، الشركة الاستثمارية القابضة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها (مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية باسم Multiply) ولديها أعمال استثمارية وتشغيلية حول العالم، اليوم عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2025، والتي أظهرت تسجيل المجموعة لصافي أرباح، باستثناء التغييرات في القيمة العادلة، بلغت 572 مليون درهم إماراتي قبل احتساب الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين، بنمو نسبته 19% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي (482 مليون درهم إماراتي في الربع الأول من عام 2024).

وقد جاء هذا النمو في الأرباح مدفوعاً بالأداء القوي عبر مختلف قطاعات الأعمال. وبلغ صافي الأرباح المُعلنة 210 ملايين درهم إماراتي، شاملةً أكثر من 133 مليون درهم إماراتي من الخسائر الدفترية الناتجة عن التغيرات غير المحققة في القيمة العادلة، بسبب تقلبات السوق الدورية، دون أن يكون لها تأثير على الأداء التشغيلي للأعمال، وهو ما تم تعويضه بدخل استثماري بلغ 328 مليون درهم إماراتي. وتركز المجموعة، ضمن محفظتها التشغيلية الأساسية، على تعزيز أوجه التآزر والتكامل بين الشركات التابعة لكل قطاع، مع إعطاء أولوية لتسريع وتيرة التحول الرقمي ورفع مستوى الكفاءة التشغيلية، وهو ما ينعكس في مواصلة تحقيق نمو قوي ومستدام في الإيرادات.

وارتفعت إيرادات “مجموعة ملتيبلاي” بنسبة 50% على أساس سنوي لتصل إلى 585 مليون درهم إماراتي، مدفوعة بالنمو عبر مختلف القطاعات الرأسية، إلى جانب دمج “ذا جرومينج كومباني هولدينج”، و”مركز إكسلنس لتعليم قيادة السيارات”، بالإضافة إلى دمج كامل لشركة “باك لايت ميديا” خلال ربع السنة. وحافظ هامش الربح الإجمالي المختلط على مستوى قوي بلغ 49%، مما يعكس استمرارية الربحية عبر القطاعات التشغيلية الأساسية.

كما ارتفع صافي الأرباح من الشركات التابعة بنسبة 26%، مدفوعاً بنمو صافي الأرباح في قطاع اللياقة الصحية والجمال بأكثر من 120%، وزيادة صافي الأرباح في قطاع الإعلام والاتصال بنسبة 38%، وذلك نتيجة للنمو العضوي وغير العضوي. من جهة أخرى، ارتفعت حصة الخسائر من مشروع كاليون المشترك إلى 25 مليون درهم إماراتي في الربع الأول 2025 مقارنةً مع 14 مليون درهم إماراتي في الربع الأول 2024، نتيجة تطبيق المحاسبة التضخمية المفرطة، واستهلاك أصول الضرائب المؤجلة.

كما حافظت الميزانية العمومية للمجموعة على قوتها مع رصيد نقدي بلغ 1.73 مليار درهم إماراتي. وجددت المجموعة التأكيد على فعالية استراتيجيتها طويلة الأمد عبر بناء محفظة متنوعة من الأصول القوية ضمن القطاعات التشغيلية الأساسية، إلى جانب الاستثمار في أصول واعدة تحت ذراع “ملتيبلاي+” لتحقيق عوائد بنمو من خانتين.

وفي إطار ذراع “ملتيبلاي+”، أغلقت المحفظة العامة للأسواق المالية الربع بقيمة سوقية بلغت 32 مليار درهم إماراتي، مقارنة باستثمار أولي بلغ 15 مليار درهم إماراتي. ورغم تأثير تقلبات السوق على القيمة العادلة لبعض الأصول، حافظ الأداء العام للمحفظة على قوته، إلى جانب استمرار الإمكانات الواعدة للاستثمارات المستهدفة على المدى الطويل.

أبرز محطات المجموعة

الاستثمارات والشراكات الاستراتيجية خلال الربع الأول 2025

تندام

وقّعت “مجموعة ملتيبلاي” اتفاقية للاستحواذ على حصة مسيطرة بنحو 67.91% في شركة “كاستيلانو للاستثمارات المحدودة”، المالكة لشركة “تندام براندز”، وذلك في أول خطوة رئيسية لها لدخول السوق الأوروبية وقطاع التجزئة والملابس، رهناً بموافقة الجهات التنظيمية المختصة. وقد وقّعت المجموعة الصفقة مع كل من صناديق “سي في سي” و”بي إيه آي بارتنرز”، لتصبح المساهم الأكبر في “كاستيلانو للاستثمارات”، فيما ستظل شركتا “لانو هولدينغز” و”أركاديان للاستثمارات”، الذراعين الاستثماريين لصندوقي “سي في سي” و”بي إيه آي” على التوالي، من المساهمين الأقلية. وتُعد “تندام” ثاني أكبر مجموعة ملابس في إسبانيا من حيث الحصة السوقية، ومن أبرز مجموعات الملابس متعددة القنوات في أوروبا، حيث تدير أكثر من 1,800 نقطة بيع في أكثر من 80 سوقاً تشمل إسبانيا، والبرتغال، وفرنسا، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وأمريكا اللاتينية، مع علامات تجارية رائدة مثل “Women’secret”، و”Springfield”، و”Cortefiel”. وستقود “مجموعة ملتيبلاي” المرحلة التالية من نمو “تندام”، مع التركيز على التوسع الدولي وتطوير منظومة العمل متعددة القنوات للمجموعة.

العربية للإعلانات الخارجية

وقع قطاع الإعلام والإعلان التابع لـ”مجموعة ملتيبلاي” مذكرة تفاهم مع شركة “العربية للإعلانات الخارجية” لتأسيس مشروع مشترك يستهدف الاستثمار عالمياً في قطاع الإعلانات الخارجية، بما يعزز الحضور الدولي ويدعم خطط التوسع في الأسواق العالمية. وسيركز التعاون بين الطرفين على استكشاف أفضل فرص الاستحواذ المشترك والاستثمار في قطاع الإعلانات الخارجية، مع التركيز على التوسع خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما تضمنت مذكرة التفاهم بنداً رئيسياً لاستكشاف آفاق الاستثمار المشترك في مجالات التقنية الإعلانية والذكاء الاصطناعي ضمن قطاع الإعلانات الخارجية، بما يتماشى مع التحولات المستقبلية التي يشهدها القطاع، مع التركيز على تطوير منصات إعلانية مبتكرة تعتمد على تقنيات متقدمة مثل منصات عرض الإعلانات الرقمية. ومن المتوقع أن تسهم هذه الحلول في تعزيز كفاءة الوصول إلى الفئات الإعلانية المستهدفة، ودعم استدامة القطاع، والتكامل مع منظومة الإعلانات الرقمية المستقبلية.

مجموعة الوسائل السعودية SMC

وقّعت “مجموعة ملتيبلاي” مذكرة تفاهم مع “مجموعة الوسائل السعودية” في خطوة مهمة تهدف إلى تعزيز الابتكار في قطاع الإعلام والإعلان. وستستكشف مذكرة التفاهم آفاق التعاون المحتمل وفرص الاستثمار المتبادل في تطوير منصات تكنولوجيا الإعلان المتقدمة، بما يتماشى مع استراتيجية مجموعة ملتيبلاي لتعزيز وتوسيع حضورها في قطاع الإعلام. وتضع الاتفاقية إطاراً للتعاون في تطوير منصات تكنولوجيا الإعلان، ودفع الابتكار في حلول الإعلانات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتعزيز القدرات الرقمية، والتوسع في الأسواق ذات النمو المرتفع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويركز هذا التعاون على تعزيز قطاع الإعلانات من خلال الاستثمارات الاستراتيجية في مجالي البحث والتطوير، مع السعي إلى تحديد فرص التوسع عبر الاستثمار في القطاعات المكملة والداعمة لقطاعي الإعلام والإعلان.

انضمام “MAI” المدعوم بالذكاء الاصطناعي إلى مجلس إدارة مجموعة ملتيبلاي

عيّنت مجموعة ملتيبلاي مراقباً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي في مجلس الإدارة، في خطوة تهدف إلى ترسيخ الابتكار ضمن منظومة حوكمة الشركات وعملية اتخاذ القرار. وسيقوم المراقب الذكي “MAI” بتزويد مجلس الإدارة بتحليلات بيانات فورية ورؤى استشرافية، بهدف تعزيز عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية، وضمان بقاء مجموعة ملتيبلاي في طليعة توجهات السوق وابتكارات القطاع. ويعكس تعيين “MAI” كمراقب ذكي لا يملك حق التصويت التزام مجموعة ملتيبلاي باستخدام أحدث التقنيات لتعزيز الشفافية، وترسيخ القيادة الأخلاقية، وتحقيق النمو الاستراتيجي. وتم تطوير “MAI” بالتعاون مع “أليريا للتكنولوجيا المحدودة” (Aleria Technology LLC) التي تعتبر مزوداً رائداً لحلول الذكاء الاصطناعي على مستوى الإدارة التنفيذية العليا.

إنجازات الشركات التابعة

قطاع الإعلام والاتصال (باك لايت ميديا + فيولا كوميونيكيشنز + ميديا 247)
تضاعفت الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين لقطاع الإعلام والاتصال نتيجة النمو العضوي، إلى جانب الأثر الكامل لدمج شركة “باك لايت ميديا” (التي تم الاستحواذ عليها في 1 مارس 2024) خلال ربع السنة. كما تضاعفت أرباح “فيولا كوميونيكيشنز” على أساس ربعي، مدفوعة بزيادة معدلات الإشغال لأصول الإعلانات الخارجية.
وقامت “باك لايت ميديا”، أحدث إضافة إلى محفظة “ملتيبلاي ميديا”، بتوسيع سلسلة “لاندمارك” عبر إطلاق لوحة “الأوريكس” على شارع الشيخ زايد في دبي. وتضم سلسلة “لاندمارك” مجموعة من الهياكل الإعلانية الخارجية الأيقونية الموضوعة بشكل استراتيجي في مواقع رئيسية في دبي وأبوظبي. ويعزى نمو “باك لايت ميديا” أيضاً إلى التركيز المتزايد على مبيعات البرمجة الإعلانية، والنمو الكبير عبر اللوحات الإعلانية الثابتة والرقمية.

التنقل (شركة الإمارات لتعليم القيادة )

سجلت شركة الإمارات لتعليم القيادة نمواً بنسبة 35% على أساس سنوي في الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين، مع استبعاد التغيرات في القيمة العادلة، مما يعكس قوة الأداء التشغيلي المستدام، مدعوماً بنمو عضوي بنسبة 10%، إلى جانب النمو غير العضوي الناتج عن الاستحواذ على مركز إكسلنس لتعليم قيادة السيارات.
وقد تم تعويض هذا الأداء جزئياً نتيجة تطبيق تشريع الركيزة الثانية، ولا سيما ضريبة الحد الأدنى المحلي الإضافية، التي دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من 1 يناير 2025.

وسجلت أعداد الطلاب المسجلين نمواً بنسبة 56%، حيث ساهم الاستحواذ الأخير بنسبة 34% منه، مما أدى إلى توسيع كبير في القدرة التدريبية ونطاق انتشار الشركة في السوق.

اللياقة الصحية والجمال (مجموعة أومورفيا)

تضاعف صافي أرباح قطاع اللياقة الصحية والجمال على أساس ربعي، مدفوعاً بنمو عضوي بنسبة 24% في الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين. وجاء هذا الأداء مدعوماً باستحواذ المجموعة على “ذا جرومينج كومباني هولدينج” خلال النصف الأول من عام 2024، مع تأثير طفيف ناتج عن تطبيق ضريبة دخل الشركات. وحققت العلامات التجارية التابعة لمجموعة أومورفيا نمواً عضوياً سنوياً بنحو 13%، على الرغم من انتقال فترة شهر رمضان إلى شهر مارس. ومن أبرز الإنجازات خلال الفترة، افتتاح أول فرع لصالون “باداشينج بيوتي لاونج” في المملكة العربية السعودية، بمدينة جدة، مما يعزز طموح المجموعة للتوسع عبر دول مجلس التعاون الخليجي والدخول إلى أسواق جديدة ومجاورة. وقد بلغ إجمالي عدد الصالونات المملوكة والمدارة ضمن مجموعة أومورفيا حالياً 133 صالوناً موزعة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

المرافق والطاقة (بال القابضة للتبريد + إنترناشيونال إنيرجي القابضة )
سجلت شركة “بال كولينج هولدينج” نمواً بنسبة 10% على أساس سنوي في الإيرادات، مدفوعاً بزيادة القدرة التوصيلية.
وفي إطار مواصلة مساعي النمو، قامت “كاليون إنيرجي” بزيادة قدرتها الإنتاجية المركبة بمقدار 149 ميغاواط عبر مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. كما حصلت “كاليون إنيرجي” على حق توسعة محطة “كارابينار”، التي تُعد بالفعل أكبر محطة طاقة شمسية منفردة في أوروبا، بزيادة 520 ميغاواط إضافية. ومع ذلك، تأثرت ربحية القطاع بحصة خسائر بلغت 24 مليون درهم إماراتي من مشروع “كاليون” المشترك، أحد استثمارات “مجموعة ملتيبلاي” عبر “إنترناشيونال إنيرجي هولدينج”، نتيجة تطبيق المحاسبة التضخمية المفرطة في تركيا واستهلاك أصول الضرائب المؤجلة للعام السابق.

المسؤولية الاجتماعية المؤسسية
تسعى “مجموعة ملتيبلاي” إلى أن تكون قوة إيجابية فاعلة من خلال تمكين المجتمعات التي تعمل ضمنها. وفي إطار برنامج “القراءة للقيادة” للمسؤولية الاجتماعية، وبالتعاون مع “مؤسسة كلمات”، قامت المجموعة برعاية مكتبات مصغّرة مملوءة بالكتب العربية لصالح الأطفال الفلسطينيين المقيمين في مدينة الإمارات الإنسانية في أبوظبي. وتم تسليم الكتب خلال زيارة خاصة إلى المدينة، حضرها معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة كلمات، إلى جانب ممثلين عن “مجموعة ملتيبلاي”.

وكجزء من حملة المسؤولية الاجتماعية خلال شهر رمضان المبارك، وبالتزامن مع مبادرة “عام المجتمع” في دولة الإمارات، تعاونت “مجموعة ملتيبلاي” مع “هيئة الهلال الأحمر الإماراتي” لتوزيع وجبات إفطار، بالإضافة إلى رعاية خيمة إفطار خلال الشهر الفضيل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى