أبرز قادة السياحة يستعرضون استراتيجيات الاستثمار التي تُحفّز نموّ الشرق الأوسط
* تناولت جلسة نقاش رفيعة المستوى كيف تُشكّل الاستثمارات المتنوعة والشاملة والاستشرافية مستقبل السياحة في الشرق الأوسط.
* قدّم ممثلون من هيلتون وثيرم دبي رؤى قيّمة على المسرح العالمي في اليوم الافتتاحي لمعرض سوق السفر العربي 2025
دبي – الوحدة:
اجتمع أبرز قادة السياحة والاستثمار في سوق السفر العربي هذا الأسبوع لمناقشة الدور المحوري للاستثمار الاستراتيجي في إطلاق كامل إمكانات السياحة في الشرق الأوسط، وخلال جلسة عُقدت أمس على المسرح العالمي للحدث، حيث استكشفت لجنة رفيعة المستوى كيف تُسرّع السياسات الحكومية والتطوير المبتكر والتعاون الوثيق بين القطاعين العام والخاص نمو السياحة المستدامة في جميع أنحاء المنطقة.
ووفقًا لمنظمة التجارة العالمية (WTO)، فإن إطار عمل السياحة المستدامة يأخذ في الاعتبار بشكل كامل آثاره الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الحالية والمستقبلية، ويلبي احتياجات الزوار والقطاع والبيئة والمجتمعات المضيفة، وتزامناً مع استمرار تطور الشرق الأوسط ليصبح أحد أسرع مراكز السياحة نموًا في العالم، فقد أجمع المشاركون على أن تنويع العروض السياحية أمرٌ أساسي لتحقيق الاستدامة على المدى الطويل.
وخلال جلسة النقاش، أكدت اللجنة على أنه يجب على المنطقة مواصلة دمج تجارب متنوعة، مع الحرص على أن يكون التنويع الاستراتيجي ليس مجرد خيار، بل عنصرًا حيويًا لاستمرار النمو لاستقطاب شريحة أوسع من الزوار وتلبية المتطلبات المتطورة للمسافرين العالميين.
وفي هذا السياق قالت إيرينا ماتي، الرئيسة التنفيذية لمنتجع ثيرم دبي، الذي من المقرر أن يكون أطول منتجع صحي في العالم: “لقد حالفنا الحظ بالشراكة مع بلدية دبي لوضع الصحة والعافية في صدارة الأجندة الوطنية، حيث تتمثل رؤيتنا في تعميم الصحة والعافية، وتحويلها من رفاهية إلى ضرورة، في متناول الجميع، لذ فإن الاستراتيجيات الحكومية في المنطقة متقدمة بالفعل، حيث تُولي الأولوية للشمولية والتأثير طويل المدى”.
وقد من الاستثمار واسع النطاق في البنية التحتية إلى الفعاليات الكبرى مثل كأس العالم لكرة القدم ومعرض إكسبو 2020 دبي، أكد قادة قطاع السياحة على أن استضافة هذه الفعاليات في المنطقة تُحدث تأثيرًا مضاعفًا في قطاع السفر والسياحة، مما يعزز أعداد السياح من الزوار الدوليين الذين يزورون الشرق الأوسط لأول مرة.
وفي هذا الإطار قال جاي هاتشينسون، رئيس هيلتون لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: “يُعد الشرق الأوسط من أسرع المناطق نموًا لشركة هيلتون في العالم، ويُمثل نموذجًا يُحتذى به لتطوير بنية تحتية سياحية مستدامة، حيث انتقلت دولة الإمارات العربية المتحدة من تطوير صناعة سياحية إلى تصدير استراتيجيتها إلى العالم، وفي الشرق الأوسط هناك طلب قوي عبر قطاعات متعددة، مما يُولّد نموًا لشركات مثل هيلتون. وفي جميع أنحاء المنطقة، نشهد نموًا هائلًا في البنية التحتية السياحية، مدفوعًا بأطر سياسات قوية وشراكات منسقة بين القطاعين العام والخاص”.
وقد تناولت الجلسة أيضًا أهمية السياسات المتكاملة، ومشاركة القطاع الخاص، والالتزام المشترك بالتنمية المستدامة.
وأضاف هاتشينسون قائلاً: “يتحقق النجاح عندما تتعاون شركات الطيران والحكومات وقطاع السياحة معًا بطريقة منظمة واستراتيجية. هذا التوافق هو ما يدفع عجلة التحول على المستويين الوطني والإقليمي”.
هذا ويستضيف المسرح العالمي غدًا أولى جلسات التواصل مع المؤثرين في سوق السفر العربي، حيث تُعقد الجلسة بالتعاون مع نافيسافي(NaviSavi)، وتهدف إلى تعزيز الروابط القيّمة وإتاحة الفرصة للمؤثرين للتواصل مباشرةً مع العلامات التجارية والوجهات الرائدة، مما يفتح آفاقًا جديدة للتعاون.
ينعقد معرض سوق السفر العربي 2025 بالاشتراك مع مركز دبي التجاري العالمي وشركاؤه الاستراتيجيون مثل: دبي للسياحة كشريك الوجهة، وطيران الإمارات بصفتها شريك الطيران الرسمي، وفنادق ومنتجعات آي إتش جي بصفتها الشريك الفندقي الرسمي، وشركة الريس للسفريات بصفتها الشريك الرسمي لشركة إدارة الوجهات السياحية.