أخبار الوطن

المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة يُصدر دراسة شاملة لتنمية مهارات الفهم القرائي في التعليم

الشارقة – الوحدة:

أصدر المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة إصدارًا جديدًا بعنوان “تنمية مهارات فَهْم المقروء في مراحل التعليم العام”، يهدف إلى تعزيز قدرات الطلبة في مجال الفهم القرائي، وذلك تماشيًا مع توجيهات القيادات الخليجية الرشيدة للنهوض باللغة العربية، وتحقيقًا لأهداف المركز في تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها على أسس تربوية وعلمية ومهنية متميزة.​

يُعد الفهم القرائي أساسًا لفهم المواد الدراسية الأخرى وتطوير التفكير النقدي والتحليلي، لذا اعتمد معالي وزراء التربية والتعليم، أعضاء المؤتمر العام بمكتب التربية العربي لدول الخليج، برنامج “تنمية مهارات فَهْم المقروء في مراحل التعليم العام” كأحد مشروعات مبادرة تطوير سياسات تعليم اللغة العربية، ضمن مبادرات المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج للدورة (2023/2024م).​

يشمل الإصدار دراسة شاملة حول تنمية مهارات الفهم القرائي لدى الطلبة في مراحل التعليم العام، متضمنةً مفهوم الفهم القرائي وأهميته، وعملياته، ومستويات مهاراته، ووسائل تطويره، واستراتيجيات تدريسه، وتقويمه. كما يتضمن البرنامج وصفًا للواقع الحالي لمستويات الفهم القرائي لدى عينة من طلبة التعليم العام، واستخدام بعض استراتيجيات الفهم القرائي لتنمية مهارات الطلبة، بالإضافة إلى تنمية خبرات المشرفين التربويين والمديرين ومساعديهم والمعلمين في تطبيق المقترحات والإجراءات لتنمية مهارات الفهم القرائي، وتفعيل دور مدارس التعليم العام في هذا المجال.​

وقد أعد المركز خطة لضمان تحقيق البرنامج لأهدافه المرجوة، من خلال نشاطات وآليات تنفيذية، تشمل مراجعة نواتج برامج مكتب التربية العربي لدول الخليج في هذا الحقل، والاطلاع على التجارب والممارسات الإقليمية والعالمية، ورصد أفضل البرامج القائمة في الدول الأعضاء. كما تتضمن الدراسة مكونات عدة، منها فهم المقروء: مفهومه، ونماذجه، ومستوياته؛ قوائم مهارات فهم المقروء في مراحل التعليم العام؛ برنامج مقترح لتنمية مهارات فهم المقروء؛ اختبارات لقياس مهارات فهم المقروء؛ دراسة ميدانية لقياس مستويات المتعلمين في الصفوف الثالث والسادس والتاسع والثاني عشر؛ استراتيجيات حديثة في مجال تنمية مهارات فهم المقروء؛ أنواع النصوص، وبعض صعوبات فهمها.​

تقتصر الدراسة الحالية على عينة من تلاميذ الصفوف الثالث، والسادس، والتاسع، والثاني عشر بدول الخليج العربي، وتطبيق اختبارات فهم المقروء خلال نهاية العام الدراسي 2023/2024، لقياس مهارات فهم المقروء وفقًا لأربعة مستويات: مستوى الكلمة، ومستوى الجمل والأساليب، ومستوى الفقرة، ومستوى النص.​

تهدف الدراسة إلى وصف مستويات تلاميذ الصفوف المستهدفة في مهارات فهم المقروء، وتفسير نواحي القوة والضعف في أدائهم، وبناء برنامج قائم على استخدام استراتيجيات حديثة في تنمية مهارات فهم المقروء، ليسترشد به معلمو اللغة العربية في تنمية تلك المهارات في مراحل التعليم العام بدول الخليج العربي.​

اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في وصف مستويات المتعلمين في الصفوف المستهدفة، وإبراز نواحي القوة والضعف في هذا الأداء، مع إعداد أدوات الدراسة وموادها، بما في ذلك استبانة قوائم مهارات فهم المقروء، واختبارات مهارات فهم المقروء، ونماذج الإجابة، وبرنامج تنمية مهارات فهم المقروء لتلاميذ مراحل التعليم العام.​

أكد الدكتور عيسى صالح الحمادي، مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، أن هذا الإصدار يُعد خطوة مهمة نحو تعزيز قدرات الطلبة المعرفية، وتوفير قاعدة معرفية قوية تمكنهم من مواكبة التطور المعرفي في مختلف المجالات، وإعدادهم لمواجهة تحديات الحياة الأكاديمية والشخصية، وتنمية مهارات التفكير النقدي، والإبداعي، والتعبير الكتابي، مما يعزز من قدرتهم على التعامل مع مشكلات الحياة ومواقفها المتنوعة.

وأوضح الحمادي أن الدراسة توصي بتطوير برامج تدريب معلمي اللغة العربية في مراحل التعليم العام بالدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، وإعداد مصفوفة متدرجة شاملة لمهارات فهم المقروء في مراحل التعليم العام، وإعادة صياغة محتوى كتب اللغة العربية للصفوف المستهدفة، وعقد ندوات في المدارس للتوعية بأهمية القراءة ومهاراتها، وتزويد مكتبات المدارس بكتيبات إضافية لتنمية مهارات فهم المقروء، وإعداد قواميس للجيب للتلاميذ، وبناء منظومة كاملة لقياس مستويات تلاميذ مراحل التعليم العام في دول الخليج العربي في مهارات فهم المقروء، وتوظيف الدراسات السابقة والإطار النظري للدراسة الحالية في مجال تنمية مهارات فهم المقروء.​

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى