اقتصادية رأس الخيمة تعالج 208 شكوى من المستهلكين خلال الربع الأول
رأس الخيمة – الوحدة:
في إطار سعي دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة لحماية حقوق المستهلكين في الإمارة بما يعزز الثقة في ممارسة الأعمال، عالجت الدائرة جميع الشكاوى التي تلقتها خلال الربع الأول من عام 2025، والبالغ عددها 208 شكوى. وقد تنوعت الشكاوى بين ما يتعلق بالعقود أو الضمانات أو الأمانة والمصداقية.
وحسب التقرير الصادر عن قسم الحماية التجارية، تصدرت شكاوى الأمانة والمصداقية المرتبة الأولى بقائمة شكاوى المستهلكين إذ بلغت 86 شكوى، تليها شكاوى الضمانات 70 شكوى، ثم شكاوى العقود 52 شكوى، وقد بادر قسم الحماية التجارية إلى معالجة 169شكوى بطرق ودية بالتراضي بين كافة الأطراف، فيما تم معالجة 33 شكوى من خلال توقيع تعهد بعدم تكرار السلوكيات المخالفة لبنود حماية المستهلك، وتم إحالة 6 شكاوى لدائرة المحاكم لتعذر الصلح بين الأطراف. وتمكن القسم من كسب 97% من رضا مقدمي الشكاوى تاركين انطباعات وملاحظات إيجابية.
ومن الجدير بالذكر، أن القسم ينفذ كل عام العديد من الحملات والمبادرات لنشر الثقافة الاستهلاكية الصحيحة لدى المؤسسات والمدارس والعائلات والأسواق، لتجنب الوقوع في الغش التجاري، من ضمنها مبادرة لنحذر، ومبادرة خلك حريص، ومبادرة انتبه وتسوق بأمان، ومبادرة احم منتجاتك من التقليد، وغيرها من المبادرات.
وتواصل اقتصادية رأس الخيمة جهودها الرامية إلى تعزيز الوعي بحقوق المستهلك وواجباته من خلال نشر النصائح عبر منصاتها الدورية، والعديد من الورش والمحاضرات التثقيفية طوال العام بالمدارس والجامعات والمراكز التجارية، لضمان فهمهم لحقوقهم وآليات تقديمهم للشكوى.
ودعا فيصل عليون، مدير إدارة الرقابة والحماية التجارية، المستهلكين للتعاون مع الدائرة وتظافر جهود كافة الأطراف بالإبلاغ عن أي ممارسات خاطئة، وذلك لحماية حقوقهم وضمان استقرار الأسواق.