أخبار عربية ودولية

الصحة المصرية تنفي تسليم الصين علاجاً لفيروس كورونا المستجدّ

الكويت تقرر إجلاء رعاياها من مصر

القاهرة-الكويت-وكالات:

قررت الكويت امس السبت إجلاء رعاياها في مصر .

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية ( كونا) امس أن سفارة دولة الكويت في القاهرة تهيب بمواطنيها في مصر التواصل معها لتنظيم عودتهم إلى البلاد. وكانت وزارة الصحة الكويتية أعلنت في وقت سابق امس تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19 ) ليصبح اجمالي الحالات61 اصابة.

ويتداول آلاف من مستخدمي موقع فيسبوك منشورا يدّعي أن وزيرة الصحة المصرية سلّمت الصين دواء طوّرته مصر لمعالجة المصابين بفيروس كورونا المستجدّ بعد إثبات فعاليته. إلا أن وزارة الصحة المصرية نفت الخبر.

نشر المروّجون لهذا الادعاء عددًا من الصور تظهر وزيرة الصحّة المصريّة هالة زايد خلال زيارة قامت بها للصين، مرفقة بنص ورد فيه أنّ “الصين أعلنت رسميًا نجاح المصل المصري الذي قدّمته الدكتورة هالة وزيرة الصحة المصرية إلى وزارة الصحة الصينية والذي أثبت فاعليته بنسبة 100% على أكثر من سبع حالات”.

وجاء في التعليق أيضًا أن الصين أعلنت أن “الأطباء المصريين أثبتوا للعالم أجمع أنهم صناع الحياة…وأن المصل سيصدّر إلى كل دول العالم”.

انتشر الخبر على نطاق واسع وشاركه من صفحة واحدة أكثر من ألفي شخص في أقل من 24 ساعة، بالإضافة إلى المئات غيرهم عبر صفحات أخرى (1، 2، 3، 4…)

تضامن في زمن كورونا

بدأ انتشار هذا الخبر في الرابع من آذار/ مارس 2020، أي بعد يومين من وصول وزيرة الصحة المصرية إلى الصين.

ففي الثاني من آذار/ مارس 2020 توجهت هالة زايد إلى الصين لإيصال شحنة من المستلزمات الطبية، كرسالة تضامن مع الشعب الصيني.وفي الثالث من آذار/ مارس 2020 نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان المصرية في صفحتها على فيسبوك صورًا تظهر وزيرة الصحة المصرية تتسلّم من القائم بأعمال وزير الصحة الصيني “الوثائق الفنية المشتركة لكل من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الصينية عن سياسات مكافحة كورونا بالإضافة إلى هدية تذكارية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى