أخبار عربية ودوليةصحة وتغذية

جوتيريش: الوقت ليس مناسبا لتقليل موارد منظمة الصحة العالمية

بومبيو: منظمة الصحة العالمية قصرت في مواجهة كورونا لذلك حجبنا تمويلها!

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الثلاثاء أن الوقت ليس “مناسبا” لتقليل موارد منظمة الصحة العالمية.

وقال جوتيريش في بيان ردا على وقف الولايات المتحدة تمويل المنظمة بدعوى فشلها في التعامل مع جائحة فيروس كورونا ، إن أزمة الفيروس “غير مسبوقة في حياتنا وتتطلب استجابة غير مسبوقة”.

وأضاف أنه “من الواضح ، أنه في مثل هذه الظروف ، ربما يكون للوقائع نفسها قراءات مختلفة من كيانات مختلفة”.

وتابع جوتيريش: “بمجرد أن نطوي في النهاية صفحة هذا الوباء ، يجب أن يكون هناك وقت للنظر إلى الوراء بالكامل لفهم كيفية ظهور هذا المرض وانتشار دماره بسرعة في جميع أنحاء العالم ، وكيف كان رد فعل جميع المعنيين بالأزمة”.

وأكد الأمين العام للمنظمة الدولية :”ستكون الدروس المستفادة ضرورية للتصدي بفعالية لتحديات مماثلة ، ربما تنشأ في المستقبل. ولكن الآن ليس هذا الوقت”.

وتابع :”بما أنه ليس الوقت (المناسب) ، فإنه ليس الوقت المناسب أيضًا لتقليل الموارد لعمليات منظمة الصحة العالمية أو أي منظمة إنسانية أخرى في مكافحة الفيروس”.

من جهة اخرى اتهم وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، منظمة الصحة العالمية بالتقصير في عملها بمواجهة فيروس COVID-19، وبرر حجب بلاده التمويل عنها في ظل أزمة تفشي كورونا.

وقال بومبيو الليلة الماضية لشبكة “فوكس نيوز” التلفزيونية: “نحن بحاجة إلى إجابات عن أسئلتنا، نحتاج إلى الشفافية … نحتاج لقيام منظمة الصحة العالمية بعملها، والاضطلاع بوظيفتها الرئيسية، تزويد العالم بمعلومات دقيقة، في الوقت المناسب، وإبلاغه بشكل فعال وموثوق بكل ما يحدث في قطاع الصحة العالمي. وفي هذه الحالة “هم لم يقوموا بذلك”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن يوم أمس، عن وقف واشنطن تمويل منظمة الصحة العالمية، بزعم عدم تقديمها معلومات حول الفيروس التاجي في الوقت المناسب، وعدم لفت انتباه المجتمع الدولي إلى الحقيقة، على حد قوله.

ونشرت جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية حصيلة جديدة لضحايا فيروس كورونا في العالم، مشيرة إلى أن عدد الإصابات اقترب من المليونين، فيما تجاوزت الوفيات 125000 حالة.

نيويورك  (د ب أ) –

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى