أخبار عربية ودوليةصحة وتغذية

ترامب ينتقد بيانات “جونز هوبكنز” حول ضحايا كورونا ويعتبرها خاطئة

باكستان تسجل 40 وفاة و1049 إصابة جديدة خلال 24 ساعة

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توقعات جامعة “جونز هوبكنز” وجامعة واشنطن حول ضحايا فيروس كورونا في الولايات مستقبلا، واعتبرها تستند إلى “بيانات خاطئة”.

ونقلت قناة “ABC” الأمريكية عن ترامب قوله: “كانت هذه البيانات خاطئة للغاية منذ اليوم الأول.. وهم يواصلون عرض وطرح بيانات جديدة وهي خاطئة أيضا”.

إلى ذلك انتقد البيت الأبيض تداول وسائل إعلام لدراسة أعدتها جامعة جونز هوبكنز تتوقع تسجيل آلاف الوفيات يوميا بفيروس كورونا المستجد داخل الولايات المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كيلي ماكينني، إن “دراسة جامعة جونز هوبكنز التي تنشرها وسائل الإعلام باعتبارها واقعية تستند إلى افتراضات خاطئة ولا تمثل بأي حال من الأحوال أي توقعات حكومية اتحادية”.

وكانت وسائل إعلام قد نشرت تقارير تابعة لمعهد في جامعة واشنطن لتقييم وقياس المؤشرات الصحية، التي تحدثت عن توقعات بأن يصل عدد وفيات كورونا في الولايات المتحدة بحلول 4 أغسطس إلى 134475. كما تداولت تقارير تابعة لجامعة جونز هوبكنز، رجحت أن يتضاعف عدد الوفيات اليومية في الولايات المتحدة مرتين تقريبا بحلول شهر يونيو.

وسجلت أكثر من 70 ألف حالة وفاة للمرضى من الإصابة بالفيروس في الولايات المتحدة، وهو أعلى معدل في العالم.

من ناحية اخرى أعلنت باكستان امس الاربعاء تسجيل 40 حالة وفاة و1049 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلاد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المؤكدة إلى 22550.

وأفادت صحيفة “ذا نيشن” الاخبارية الباكستانية بأن الاصابات تأتي بواقع 8189 حالة في إقليم السند، و8420 في البنجاب، و3499 في خيبر باختونخوا، و1495 في بالوشيستان، و485 في إقليم العاصمة إسلام آباد، و386 في جيلجيت بالتستان، و76 في آزاد كشمير.

وأشارت الصحيفة إلى تعافي أكثر من 6200 مريض كانوا مصابين بالفيروس في البلاد حتى الآن.

سجلت السلطات الصحية في إسرائيل خلال الساعات الـ24 الماضية وفاة واحدة ناجمة عن فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، لتبلغ حصيلة ضحايا الوباء في البلاد 238 حالة وفاة.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية صباح الأربعاء أن إجمالي عدد الإصابات بكورونا في البلاد ارتفع منذ أمس الاول بـ43 حالة جديدة وأصبح 16314 إصابة، بما في ذلك 10527 حالة شفاء.

وأشارت الوزارة إلى أن 90 مريضا لا يزالون في حالة خطرة، 70 منهم على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وتباطأت وتيرة انتشار كورونا في إسرائيل بشكل لافت في الآونة الأخيرة، وشرعت الحكومة في تخفيف القيود المفروضة لردع الوباء.

اتفقت الحكومة الألمانية والولايات على سبل تخفيف إجراءات الإغلاق العام، بشروط معينة، وأن تكون كل ولاية هي التي ستحدد الإجراءات الخاصة بفتح أي من مناح الحياة العامة تدريجيا.

وأفادت مسودة وثيقة اطلعت عليها وكالة “رويترز” بأن الحكومة الاتحادية الألمانية والولايات اتفقتا على أن بالإمكان إعادة فتح كل المتاجر وأماكن الرياضة المفتوحة للهواة، بشروط معينة، كما ستتخذ كل ولاية، من الولايات الألمانية، قراراتها بنفسها بشأن الحد من المخالطة بين الناس.

وأعد رئيس ديوان المستشارية الألمانية، هيلج براون، ورؤساء المستشاريات الإقليمية الوثيقة، التي تحمل تاريخ الخامس من مايو الحالي، من أجل مؤتمر عبر الفيديو من المقرر أن تعقده المستشارة أنغيلا ميركل مع رؤساء وزراء الولايات الألمانية وعددها 16 في وقت لاحق .

ومن غير الواضح من المسودة متى سيتم استئناف دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم. وتريد بعض الولايات الألمانية أن يبدأ الدوري مرة أخرى في 15 مايو أيار، وقال شخصان على دراية بالاستعدادات لرويترز إنه من المحتمل أن يُعطى الضوء الأخضر لاستئناف الدوري عندئذ.

وتقول مسودة الوثيقة إن بداية المباريات يجب أن يسبقها أسبوعان من الحجر الصحي، ربما كمعسكر تدريب.

إسلام آباد-واشنطن-(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى