page contents
أخبار عربية ودولية

10 آلاف حاج يبدأون مناسكهم وسط ظروف استثنائية

جدة -وكالات
بدأ الحجاج في مكة المكرمة يوم الأربعاء مناسك الحج في ظروف استثنائية،ويقف الحجاج الخميس على صعيد عرفات الطاهر لأداء ركن الحج الأكبر، في ظل إجراءات وقائية غير مسبوقة يخيم عليها شبح فيروس كورونا.
وأظهر مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي مشهدا غير مألوفا للحجاج وهم يطوفون في صحن الكعبة بأعداد قليلة، مع الحفاظ على التباعد بين الحاج والآخر.
ويشارك نحو 10 آلاف أجنبي مقيم رسميا في السعودية في هذه المناسك التي تتواصل على مدى 5 أيام، مقارنة بنحو 2.5 مليون مسلم حضروا العام الماضي، بعد عملية اختيار قامت بها السلطات.
لم يتجاوز عدد حجاج مكة هذه السنة 10 آلاف، حيث بدأوا مناسك الحج امس الأربعاء في ظروف استثنائية وفي ظل إجراءات وقائية غير مسبوقة، بسبب وباء كورونا.
وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية إنها أقامت العديد من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة وجهّزت سيارات الإسعاف لتلبية احتياجات الحجاج، الذين سيكونون ملزمين بالتقيد بإجراءات الوقاية، وأهمها التباعد الاجتماعي.
ويشارك في الحج هذا العام نحو 10 آلاف شخص من داخل السعودية فقط، منهم ثلاثة آلاف من رعايا المملكة، وحوالي سبعة آلاف من المقيمين الأجانب الذين هم موجودون على أراضي المملكة.
ويمثل الحج أكبر التجمعات البشرية السنوية في العالم، ما من شأنه أن يجعل منه بؤرة محتملة لانتشار فيروس كورونا، ما دفع السلطات السعودية إلى جعله قصرا هذه السنة على عدد محدد للغاية، حتى يتسنى الالتزام بالإجراءات الصحية لتجنب تفشي الوباء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى