أخبار عربية ودولية

إسرائيل تدين رفض الأمم المتحدة تمديد حظر الأسلحة على إيران وتصفه بأنه “عار”

تل أبيب-(د ب أ):
ذكرت إسرائيل أن رفض مجلس الأمن الدولي بشكل قاطع محاولة أمريكية لتمديد حظر الأسلحة المفروض عليها إلى أجل غير مسمى بأنه “عار”.
ونقلت “إذاعة صوت إسرائيل” يوم السبت عن المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة جلعاد اردان قوله: “إن ما حدث لا يمكن وصفه ألا بالعار والشنار”.
ورأى اردان في حسابه الشخصي عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أن القرار سيزيد من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط وسيوسع نطاق العنف في العالم بدلا من الحفاظ على السلام العالمي.
ومن جهة أخرى، وصفت إيران رفض مجلس الأمن الدولي بشكل قاطع محاولة أمريكية لتمديد حظر الأسلحة المفروض عليها إلى أجل غير مسمى بأنه “هزيمة سياسية مدوية ” لواشنطن.
وقال الرئيس الإيراني، حسن روحاني عبر تلفزيون إيران “للمرة الأولى في التاريخ، تم رفض اقتراح أمريكي في مجلس الأمن الدولي”.
وأضاف روحاني “إنها هزيمة سياسية مدوية لواشنطن”.
وكان مجلس الأمن الدولي قد فرض الجمعة بشكل قاطع محاولة أمريكية لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران إلى أجل غير مسمى، في خطوة وصفا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأنها “لا تغتفر”.
وأعلن رئيس المجلس أن مشروع القرار الذي رعته الولايات المتحدة حصل على تأييد صوتين بينما عارضه صوتان وامتنعت 11 دولة عن التصويت.
وكانت النتيجة متوقعة على نطاق واسع بسبب المعارضة القوية من روسيا والصين العضوين اللذين يتمتعان بحق النقض (فيتو) واللذين صوتا ضد النص. وكانت هناك مقاومة من الدول الأوروبية التي امتنعت عن التصويت.
وقال سفير إيران لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، إن النتيجة تظهر عزلة الولايات المتحدة، بعد أن أصدر المجلس رفضًا واضحًا للأحادية.
وكتب على تويتر يوم السبت “على الولايات المتحدة أن تتعلم من هذا الإخفاق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية − سبعة =

زر الذهاب إلى الأعلى