صحة وتغذية

مدير الصحة في تونس : الوضع الوبائي في البلاد خطير

تونس ـ (د ب أ):
وصف مدير الصحة العمومية في تونس يوم الاثنين الوضع الوبائي في البلاد بـ “الخطير” في ظل تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد بشكل متسارع.
وقال المدير بوزارة الصحة الطاهر قرقاح إن “الوضع الوبائي خطير، نشعر بحالة تراخ كبيرة في المدة الأخيرة، هناك شعور عام لدى المواطن بأن الجائحة انتهت”.
وأضاف قرقاح ، في تصريحه لإذاعة “شمس اف ام” يوم الاثنين ، :”هذه حرب طويلة الأمد ويتعين أن لا يكون هناك تراخ، ويجب أن نطبق البروتوكولات الصحية”.
وبعد فترة انحسار للفيروس إلى مستوى صفر إصابات، عاود الوباء الظهور في عدة ولايات عقب فترة عملية الإغلاق التي امتدت بين شهري آذار/مارس وحزيران/يونيو الماضيين ، منذ إعادة فتح الحدود في 27 حزيران/يونيو الماضي.
وبدأ عدد الاصابات اليومية بتسجيل قفزات منذ نحو أسبوع ووصل إلى عدد قياسي يوم السبت بتسجيل 120 اصابة في يوم واحد، ومع ذلك استبعدت السلطات العودة إلى الحجر الصحي على نطاق واسع.
وقال مدير الصحة “نجحنا في الاستراتيجية الأولى بسبب تضافر الجهود ووعي المواطن ، حدث بعض الانفلات لكن سيطرنا على الوضع، الآن إذا لم تكن هناك يقظة وإذا لم يكن هناك تطبيقا لتعليمات وزارة الصحة واللجنة العلمية فإننا سنواجه اشكالا”.
وكانت السلطات الجهوية في ولاية قابس جنوب البلاد والتي شهدت أكبر عدد من الإصابات، أصدرت قرارا بإغلاق المساجد وأسواق أسبوعية وتعليق الاحتفالات في مدينتين بالجهة، فيما نصبت وزارة الدفاع يوم الاثنين مستشفى عسكري ميداني لاستقبال المصابين بالفيروس.
وبحسب آخر تحديث لوزارة الصحة شهدت تونس 2107 حالات مؤكدة منذ آذار/مارس الماضي من بينها 1358 حالة شفاء و54 حالة وفاة و695 حالة إصابة لا تزال حاملة للفيروس وهي تخضع للمتابعة من بينها 24 حالة في المستشفيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى