أخبار عربية ودولية

الناتو يطالب بإجراء تحقيق في واقعة نافالني

برلين ـ (د ب أ) :
انضم حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى الجهات الدولية المطالبة بكشف شامل عن ملابسات واقعة التسميم المزعومة للمعارض الروسي أليسكي نافالني.
وقال الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرج، يوم الأربعاء على هامش اجتماع غير رسمي لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في العاصمة الألمانية برلين: “ما نحتاجه الآن هو تحقيق شفاف لمعرفة ما حدث”، مضيفا أنه لا يوجد سبب للشك في نتائج فحص الأطباء، وطالب بمحاسبة المسؤولين.
وكان مستشفى شاريتيه بالعاصمة الألمانية برلين، حيث يرقد نافالني في غيبوبة منذ نقله من سيبيريا يوم السبت الماضي، أعلنت مؤخرا أنه تعرض للتسميم بمثبط لإنزيم الكولين ستراز، ما يمنع التكسير الطبيعي للناقل العصبي أستيل كولين.
ووصف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما يتردد عن تورط الكرملين في تسميم محتمل للمعارض أليكسي بأنه “ضجيج فارغ”.
ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن المتحدث دميتري بيسكوف أمس الثلاثاء قوله إن “هذه المزاعم لا يمكن أن تكون صحيحة، وسأصفها بأنها ضجيج فارغ. ولن نأخذها على محمل الجد”.
وقال المتحدث إنه من السابق لأوانه الزعم بأن نافالني قد تعرض للتسميم، لأنه لم يتم الكشف عن مادة سامة بعينها يمكن أن تكون هي التي تسببت في الحالة التي وصل إليها المعارض.
وقال بيسكوف في تصريحات أخرى لوكالة الأنباء الروسية “إنترفاكس”: “لا نتفهم لماذا تعجل زملاؤنا الألمان في استخدام كلمة (تسمم)”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى