أخبار عربية ودولية

لجنة الانتخابات في قرغيزستان تلغي الانتخابات الأخيرة بعد اقتحام مبنى مكتب الرئيس

موسكو-(د ب أ):
أفادت وكالة الأنباء الرسمية في قرغيزستان بأن لجنة الانتخابات ألغت الانتخابات البرلمانية التي أجريت مؤخرا، وذلك بعدما اقتحم محتجون المبنى الذي يضم مكتب الرئيس.
ويقول المحتجون إنه تم التلاعب في الانتخابات التي جرت يوم الأحد، لضمان هيمنة الأحزاب السياسية الموالية للرئيس سورونباي جينبيكوف.
وأكدت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي راقبت الانتخابات بشكل مستقل، إنه تم رصد مخالفات، من بينها “مزاعم ذات مصداقية بشراء أصوات”.
ومن المتوقع أن تعلن لجنة الانتخابات المركزية خلال الأسبوعين المقبلين موعدا لإجراء انتخابات جديدة.
وخرج آلاف المحتجين إلى شوارع بيشكيك بعد إعلان النتائج الرسمية أمس الاثنين.
وذكرت وكالة الأنباء القرغيزية (قابار) أن المحتجين تمكنوا من إطلاق سراح الرئيس السابق للبلاد ألماظبك أتامباييف من مبنى تابع للجنة الأمن القومي.
وكان تم اعتقال أتامباييف، الذي شغل منصب الرئيس في الفترة من عام 2011 إلى 2017 ، العام الماضي بسبب اتهامات فساد ظهرت وسط منافسة شخصية مع خليفته جينبيكوف.
ودعا جينبيكوف، في خطاب للأمة يوم الثلاثاء، إلى استعادة الهدوء، وقال إنه أعطى توجيهات لعناصر إنفاذ القانون بالامتناع عن إطلاق النار على المدنيين.
وقال جينبيكوف، في بيان نشر على موقعه على الإنترنت، :”لقد أمرت أجهزة إنفاذ القانون بعدم فتح النار أو سفك الدماء، حتى لا تعرض حياة أي مواطن للخطر”.
وأعلن عزيز سوراكماتوف عمدة بيشكيك استقالته يوم الثلاثاء.
وأظهرت النتائج الرسمية للانتخابات التي تم إلغاؤها تقدم حزبين مؤيدين للحكومة على نطاق واسع، هما الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي تم تشكيله حديثا “بريمديك” (الوحدة) وحزب “مكينيم قرغيزستان” (بلدي قرغيزستان)، حيث فاز كل منهما بنحو ربع الأصوات .
ومثلت الانتخابات البرلمانية اختبارا لمدى تقبل العلاقات الوثيقة للبلاد مع روسيا، مع قيام حزب “بريمديك”، الأكثر ارتباطا بجينبيكوف، بالترويج للعلاقات مع روسيا كجزء من حملته الانتخابية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى