أخبار عربية ودولية

ميركل تعلن اعتزامها العمل على تحسين العلاقة بين تركيا والاتحاد الأوروبي

برلين-(د ب أ):
أعلنت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أنها ستعمل من أجل تحسين العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.
وقال شتيفن زايبرت، المتحدث باسم الحكومة الألمانية أن ميركل أعربت خلال مؤتمر عبر الفيديو مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، يوم الثلاثاء، عن تأييدها للبدء في اتخاذ خطوات سريعة لإعداد جدول أعمال لمواصلة تطوير العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، وفقا لما تم النص عليه في النتائج النهائية للمجلس الأوروبي الأخير.
وأضاف زايبرت أن ميركل أكدت من جانب آخر على ضرورة إزالة التوترات الإقليمية في شرق البحر المتوسط.
كان زعماء الاتحاد الأوروبي وعدوا أنقرة في قمتهم الاستثنائية الأخيرة في الاسبوع الماضي، بتوسيع نطاق الاتحاد الجمركي وتقديم المزيد من التسهيلات التجارية ومساعدات مالية لرعاية اللاجئين المنحدرين من دول مثل سورية.
وفي المقابل، اشترط زعماء الاتحاد الأوروبي على تركيا الاستمرار في بذل” الجهود البناءة لإنهاء الأنشطة غير المشروعة حيال اليونان وقبرص”.
وجاء ذلك كرد فعل من قبل زعماء الاتحاد الأوروبي على التهدئة الأخيرة في الصراع بين تركيا واليونان دون حدوث تهدئة في النزاع بين تركيا وقبرص.
وتطالب اليونان وقبرص من الدول الشريكة معهما في الاتحاد الأوروبي بتعزيز الدعم المقدم لهما بسبب أعمال التنقيب عن الغاز الطبيعي التي تقوم بها تركيا في البحر المتوسط.
وسحبت تركيا سفينة تنقيب من أمام السواحل القبرصية.
وتحدثت ميركل أيضا عن المعارك المستمرة منذ أكثر من أسبوع في إقليم ناجورنو كاراباخ بين اذربيجان وارمينيا، وحسب بيان المتحدث فإن ميركل دعت إلى إقامة هدنة وإجراء محادثات تهدف إلى تحقيق تقدم ملموس في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وتدعم تركيا اذربيجان في الصراع الدائر منذ عقود، فيما تحظى ارمينيا بدعم روسيا، وقد عاد الصراع إلى التصعيد منذ أكثر من أسبوع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى