مرئيات

بيئات العمل المعاصرة وتعقيدات عالم الفوكا

بقلم:د. فاطمة راشد - مؤسس ومديرة ديوان لبحوث واستشارات علوم القيادة

تفرض بيئات العمل المعاصرة مفاهيما جديدة بشكل مستمر، ويهدف هذا المقال إلى إلقاء الضوء على ضرورة استيعاب مثل تلك المفاهيم على أكثر من وجه لتأمين الفهم الصحيح والتطبيق الأمثل لها. ومن المفاهيم الإدارية التي لاقت رواجا في السنوات الأخيرة مفهوم “عالم الفوكا –World VUCA “. وأصل المفهوم يعود لنظريات القيادة التي طورها العالمان وارن بنيس وبيرت نانوس عام 1987 والتي استخدمتها كلية الحرب التابعة لجيش الولايات المتحدة لوصف العالم بعد تفكك الاتحاد السوفيتي في بداية تسعينات القرن الماضي وبزوغ ما يعرف بعصر ما بعد الحرب الباردة. ففي هذا العصر غابت فكرة مواجهة عدو واحد وحل محلها عالم متعدد الجبهات مما أدى إلى الحاجة لتطوير أساليب جديدة لتقييم التحديات المتعددة والتي تستلزم بطبيعة الحال ردود أفعال مختلفة.
ومفردة “فوكا” هي مختصر لأوائل حروف الكلمات التالية volatility بمعني عدم الثبات و uncertainty بمعنى عدم اليقين أو الحيرة و complexity بمعنى التعقيد و ambiguityبمعنى الغموض، وهي صفات عالم الفوكا. ويغلب على أدبيات وممارسات الإدارة الاستدلال بمفهوم عالم الفوكا على عدم القدرة على مواجهة تحديات بيئات العمل المعاصرة بحكم التغييرات الكثيرة والمتسارعة فيها، مما حدا البعض إلى وصفها بالبيئات الخارجة عن السيطرة. ولكن يبدو أن هناك من الباحثين والمهتمين من بدأ يتساءل إن كان مفهوم عالم الفوكا يعني حصرها في خواصها الأربع: عدم الثبات وعدم اليقين والتعقيد والغموض. ونبه البعض الآخر من أن المبالغة في التركيز عليها قد يكون ذريعة للتهرب من المهمة الصعبة والمتمثلة في بذل الجهد لدراسة تلك التحديات وجمع المعلومات حولها وابتكار الحلول لها.
ومن الاتجاهات الإيجابية للاستفادة من مفهوم الفوكا ما قدمته العالمة “آن ديتون” في كتابها “أدوات الفوكا لعالم الفوكا” حيث اقترحت أن تلك الخواص ليست تعقيدات بقدر ما هي فرص فريدة لحل مشكلات الإدارة لا سيما العويصة منها. وبحسب اقتراحها فإن تلك الفرص تتفاوت بحسب مهارات القادة وتفضيلاتهم، ويساهم في تعزيزها ديناميكيات بيئات العمل مثل التوجيه التعاوني بين الأقران وتعزيز روح الفريق وتحفيز الأسئلة المفتوحة بين القادة والأتباع. وعلى مستويات أعلى فإن الشركات يمكن أن تطور رؤاها ومنتجاتها بالاستفادة من تعقيدات عالم الفوكا مثل الأعداد الضخمة من العاملين وتباينهم الثقافي أو خصائص الأسواق الدولية المستهدفة لترويج أعمالها ومنتجاتها بطرق إبداعية ومبتكرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى