مال وأعمال

674ر1 تريليون ريال قيمة الاحتياطيات السعودية في الدول الخارجية

الرياض-(د ب ا):
بلغت الأصول الاحتياطية للسعودية في الخارج نهاية شهر تشرين أول/ أكتوبر 2020 حوالي 674ر1تريليون ريال مقارنة مع 678ر1تريليون ريال نهاية ايلول /سبتمبر الماضي.(الدولار يساوي 75ر3 ريال).

وأظهرت بيانات البنك المركزي السعودي “ساما” الصادرة اليوم الأحد أن الاستثمارات في أوراق مالية بالخارج زادت من 053ر1تريليون ريال نهاية ايلول/ سبتمبر الماضي إلى 077ر1تريليون ريال نهاية تشرين أول/ أكتوبر.
ويشمل إجمالي الأصول الاحتياطية للبنك المركزي السعودي “ساما”: الذهب، وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، والنقد الأجنبي والودائع في الخارج، إضافة إلى الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج، التي تشكل القيمة الأكبر لهذه الاحتياطيات.

وكان الدعم الرئيس من بند “الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج” الذي ارتفع بنسبة 3ر2% في المئة “1ر24 مليار ريال”، ليبلغ 078ر1تريليون ريال الشهر الماضي، مقابل 054ر1 تريليون ريال بنهاية الشهر السابق له، مستحوذة على 4ر64%من الأصول الاحتياطية الأجنبية بنهاية تشرين أول/أكتوبر.

وعلى أساس سنوي، تراجعت الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج في نهاية تشرين أول/ أكتوبر بنسبة 7ر8% بما يعادل 9ر159مليار ريال ، بعد أن كانت 83ر1 تريليون ريال بنهاية الشهر نفسه من 2019.

وكان قد تم تحويل 40 مليار دولار “150 مليار ريال” من احتياطيات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” إلى صندوق الاستثمارات العامة استثنائيا خلال آذار /مارس ونيسان/أبريل الماضيين، لدعم حركته لاستغلال الفرص في الأسواق العالمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى