صحة وتغذية

مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي” يجري أول جراحة لزراعة البنكرياس بالدولة

 

أبوظبي-الوحدة:
أجرى الأطباء في مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي”، أحد مرافق مبادلة للرعاية الصحية، أول جراحة لزراعة البنكرياس، في دولة الإمارات العربية المتحدة، في عملية شهدت أيضاً زراعة كُلَى جديدة للمريضة نفسها.
وقد أُجريَت هذه العملية الجراحية المزدوجة، على مدى خمس ساعات متواصلة، لمريضة في العشرينات من عمرها، تعاني من مرض السكري من النوع الأول. وقد تلقت هذه المريضة الكُلَى الجديدة، علاجاً لمرض السكري الناتج عن فشل كُلوي أصيبت به، وتلقت أيضاً بنكرياسَ جديداً لتُنْهي تماماً اعتمادها على حقن الإنسولين. وبعد العملية، ستكون كليتيها الجديدتين قادرة على ترشيح الشوائب من دَمِها. أما البنكرياسُ الذي نُقِلَ لها فسينتج الإنسولين، لينظم نسبة السكر في دمها، تنظيماً فعالاً، منهياً بذلك معاناتها مع مرض السكري من النوع الأول.
أجريت هذه الجراحة التي تعد حدثاً هاماً، في شهر نوفمبر، وهي جراحة تعطي آمالاً جديدة لمرضى السكري من النوع الأول، ممن يعانون من مضاعفات خطيرة، كالفشل الكُلَوي، أو أولئك الذين لا يستطيعون أن يتحكموا في نسبة السكر في دمهم، باستخدام حقن الإنسولين.
يقول الدكتور لويس كامبوس، وهو الجراح الذي قاد عملية الزراعة، في مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي”: “إن البدء في عمليات زراعة البنكرياس، في دولة الإمارات العربية المتحدة، من شأنه أن يغير الحياة للأفضل.” فنحن الآن قادرون على أن نجمع بين عملية جراحية لزراعة الكُلَى، لإنقاذ حياة المريضة، وعملية جراحية لزراعة بنكرياس لنفس المريضة، فتتغير حياتها إلى الأفضل وتتخلص من معاناتها مع مرض السكري من النوع الأول، وما كان يستلزمه يومياً من حقن الإنسولين. وأما المرضى الذين كانوا لا يستطيعون العيش دون أن يُحْقَنُوا يومياً بحقن الإنسولين، فشعورهم بالتحرر من هذه الضرورة الصحية، هو شعورٌ عميقٌ حقاً، لا يكادُ يوصف.
هذه العملية النادرة المزدوجة التي أجريت فيها جراحة لزراعة عضوين هي علامة بارزة ميزت العملية رقم 100 من عمليات زراعة الأعضاء، في مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي”، منذ البدء في تقديم خدمات جراحة زراعة الأعضاء، منذ العام 2017. ومستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي” هو المستشفى الوحيد الذي به مركز لزراعة الأعضاء المتعددة، في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو من المراكز القليلة التي تتوافر بها الخبرة والمرافق والتدريب، وهي الأمور اللازمة لتمكين الأطباء من إجراء جراحات زراعة البنكرياس. وتحتاج هذه العمليات تخطيطاً مُفَصَّلاً، وتحتاج كذلك إلى رأي فريق الجراحين متعدد التخصصات، ورأي أخصائيي الغدد الصمّاء، وأخصائيي الرعاية الاجتماعية، والممرضين، والموظفين المختصين في وظائف الخدمات الطبية الداعمة.
وبخلاف مرض السكري من النوع الثاني الذي يكون مرتبطاً بعوامل ذات صلة بنمط الحياة التي يعيشها الشخص، كالسمنة مثلاً، فإن مرض السكري من النوع الأول، يظهر عندما يهاجم الجهازُ المناعيُّ للمريض خلايا البنكرياس التي تنتج الإنسولين. تحدث هذه الحالة، عادةً، في فترة الطفولة، وتؤثر على حوالي 5% من جميع حالات المرضى المصابين بالسكري، في جميع أنحاء العالم.
ويكمل الدكتور كامبوس حديثه، قائلاً: “جراحات زراعة البنكرياس هي جراحات معقدة جداً، وتتطلب قدراً كبيراً من التقييم قبل الشروع في الجراحة نفسها. ومعظم المرضى، ممن يعانون من مرض السكري من النوع الأول، يستطيعون معالجة نسبة السكر في دمهم باستخدام حقن الإنسولين. ولكن إذا ما أصيبوا بمرض من أمراض الكُلَى، ثم ظلت الحالةُ تتفاقم إلى حد الاضطرار لعملية زراعة كُلَىً، فإن إجراء هذه العملية مع عمليةٍ أخرى لزراعة البنكرياس قد يغير حياة هؤلاء المرضى تغييراً حقيقياً إلى الأفضل، فيجعلهم يأكلون ويشربون بصورة طبيعية، دون أن يحملوا هَمَّاً لنسبة السكر في دمهم.”
ومنذ إن أجريت الجراحة لهذه المريضة التي زُرِعَ لها هذان العضوان، بدأت تتعافى، وتتحسن بشكل جيد، وصار جسمها قادراً على أن ينتج الإنسولين، لأول مرة، منذ أكثر من عشرين سنةً. وطوال الأسابيع والأشهر الأولى، في الفترة التي تَعْقُب الجراحة، يبقى المرضى الذين تُجْرى لهم عمليات جراحية لزراعة الأعضاء تحت مراقبة طبية عن كَثَبٍ، إلى أن يستعيدوا وتيرة حياتهم الطبيعية مرةً أخرى.
لمعرفة المزيد، أو لحجز موعد في مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي”، يمكنكم الاتصال على الرقم (800 222 33)، أو زيارة الموقع الإلكتروني ClevelandClinicAbuDhabi.ae، أو تنزيل التطبيق الإلكتروني الخاص بالمستشفى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى