صحة وتغذية

مختبر “كوفيد-19” التابع لـ “بيور هيلث” في مطار دبي يحصل على اعتماد دولي

حصل أكبر مختبر داخلي في العالم لتحليل عينات ” PCR” الخاصة بفيروس “كورونا” في مطار دبي الدولي على اعتماد” ISO15189 ” الذي يعد أحد أهم الإعتمادات الدولية في مجال المختبرات الطبية.

و في وقت قياسي يقدر بأقل من أربعة أشهر منح هذا الاعتماد للمختبر – الذي تديره مجموعة شركات “بيور هيلث” ويقع في مبنى الركاب 2 بمطار دبي وتم افتتاحه في يونيو 2021 – من قبل مركز الإمارات العالمي للإعتماد” EIAC” الحاصل على الاعتراف الدولي من منظمات الاعتماد الدولية” ILAC IAF ARACAPAC”.

و قال الدكتور زين اليافعي الرئيس الطبي التنفيذي في شركة “بيور هيلث” التي تعتبر أكبر مزود رعاية صحية متكاملة في دولة الإمارات: ” يعزز هذا الإعتماد دقة وموثوقية خدمات مختبرنا الطبي في عمل فحوصات “كوفيد-19” في مبنى الركاب 2 بمطار دبي الدولي بما يتماشى مع مساعينا المتواصلة لدعم جهود دولة الإمارات في مكافحة جائحة “كورونا”..وسعدنا بالثقة العالية التي يوليها المستفيدون تجاه خدمات المختبر ومرافق الفحص ذات معايير الجودة العالية والذي يمثل دليلا دامغا على حرصنا على اتباع أفضل الممارسات في إطار رؤيتنا الرامية نحو الارتقاء بنوعية الخدمات المقدمة “.

من جانبها أوضحت علياء المرزوقي مديرة إدارة اعتماد المختبرات في مركز الإمارات العالمي للاعتماد أن اعتماد المختبرات وفق أفضل المعايير الدولية يمثل أداة حيوية للجهات التنظيمية لضمان موثوقية الفحوص والمساعدة في تقليل أي تأثير سلبي على الصحة والتجارة والإقتصاد لافتة إلى أنه يمكن للمسافرين والمستفيدين من خدمات المختبر أن يثقوا في أن كفاءة المزود معترف بها دوليا وأن نتائج الفحص مقبولة في كل مكان إذا كان مزود الفحوص حاصلا على اعتماد من هيئة اعتماد موقعة على إتفاقية الإعتراف المتبادل للمنظمة الدولية لإعتماد المختبرات .

وأضافت: “عملنا بجد منذ بداية الجائحة مع شركائنا الإستراتيجيين الوطنيين والمحليين لتوفير عدد كاف من المختبرات المؤهلة والمختصة لتغطية احتياجات المسافرين من وإلى الدولة خاصة خلال المواسم السياحية ومع افتتاح معرض “إكسبو دبي 2020″ حيث كانت النتائج الإيجابية واضحة على قطاع السفر من خلال العودة إلى السفر وضمان صحة المسافر وسلامته عبر إصدار نتائج فحص” SARS-CoV-2 RT-PCR “المعتمدة من “مركز الإمارات العالمي للاعتماد” وفقا للمعايير الدولية المعترف بها.

يذكر أن اعتماد” ISO 15189 “معيار دولي للمختبرات الطبية يساعدها على تطوير أنظمة الإدارة وتقييم الكفاءة وضمان الإمتثال لأعلى المعايير الطبية.

وتبلغ مساحة المختبر 20000 قدم مربعة وهو مرفق مخصص على مدار الساعة لتحليل عينات فحص” RT-PCR “التي يتم جمعها من المسافرين في المطار ويمكنه تحليل ما يصل إلى 100000 عينة يوميا وتقديم نتائج موثوقة في غضون ساعات قليلة.. كما أن المختبر مجهز بغرف الضغط السلبي والإيجابي وهو متصل بمنصات التقارير الحكومية.

و يتضمن اعتماد” ISO 15189 “تقييما مستقلا للمختبرات الطبية بما في ذلك فحص مؤهلات الموظفين وكفاءتهم ومدى ملاءمة المعدات والكواشف والإمدادات وضمان الجودة والعوامل التحليلية وما قبل التحليلية وما بعدها فيما يجري المقيمون تقييما شاملا لجميع المتغيرات التي تؤثر على نتائج بيانات الفحص ويتأكدون من الحفاظ على الامتثال والكفاءة التقنية.

ويعمل مركز الإمارات العالمي للإعتماد باستمرار على توفير فحوص موثوقة كأداة حيوية للمساعدة في الحد من انتشار فيروس “كورونا” في المجتمع والمطارات بما يساهم في إعادة الحياة إلى طبيعتها عقب تداعيات جائحة “كوفيد-19”.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى