أخبار عربية ودولية

حكومة إقليم تيجراي: سنحترم الهدنة الإنسانية المعلنة من الحكومة الإثيوبية

أديس أبابا (د ب أ)-

قالت حكومة إقليم تيجراي في شمال إثيوبيا، إنها ستحترم الهدنة الإنسانية التي أعلنتها الحكومة المركزية في أديس أبابا، في خطوة قد تعيد بعض الهدوء إلى المنطقة التي تفاقم فيها الصراع منذ نحو عام ونصف تقريبا.
وكانت الحكومة الإثيوبية أعلنت هدنة في شمال البلاد الخميس، للسماح لسكان إقليم تيجراي المحاصر بالحصول على مساعدات إنسانية عاجلة.
وقالت حكومة إقليم تيجراي في وقت متأخر من مساء الخميس إنها ستبذل قصارى جهدها لضمان نجاح الهدنة.
كما دعت الحكومة المركزية إلى اتخاذ خطوات ملموسة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى الإقليم.
واندلع القتال بين قوات الجيش الإثيوبي ومقاتلي جبهة تحرير شعب تيجراي في أواخر عام 2020، بسبب خلاف حول تحديد موعد الانتخابات وسط تفشي جائحة فيروس كورونا.
وشنت قوات الحكومة الإثيوبية هجوما على الإقليم في تشرين الثاني/نوفمبر 2020، بعد أن أجرت سلطات تيجراي انتخابات اقليمية اعتبرتها الحكومة المركزية غير قانونية.
وأعربت الولايات المتحدة عن ترحيبها ودعمها بقوة لإعلان حكومة أثيوبيا عن هدنة إنسانية غير محددة المدة وسارية على الفور، وكذلك إعلانها عن الالتزام بالعمل بالتعاون مع المنظمات الإنسانية للإسراع في إيصال المساعدات الإنسانية بدون عوائق إلى كافة المحتاجين.
وجاء في بيان صادر عن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن أمس الخميس بالتوقيت المحلي “نتوقع أن يتبع هذا الإعلان تحرك سريع للمساعدات المنقذة للحياة”.
وأضاف بلينكن: “ينبغي أن يشكل هذا الالتزام بوقف الأعمال العدائية خطوة حاسمة باتجاه استئناف واستمرار المساعدات الإنسانية لسكان تيجراي وكافة المناطق والمجتمعات الإثيوبية المحتاجة، كما ينبغي أن يكون أساسا أساسيا لعملية سياسية شاملة تحقق تقدما نحو الأمن والازدهار المشتركين لكافة سكان أثيوبيا.”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى