الوحدة الرياضي

منتخب الأردن يبلغ قبل نهائي أمم آسيا عبر بوابة طاجيكستان

الدوحة (د ب أ)-

كتب منتخب الأردن التاريخ في بطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم، بعدما تأهل لأول مرة للدور قبل النهائي، للمسابقة القارية المقامة حاليا في قطر، عقب فوزه الثمين والمستحق 1 / صفر على منتخب طاجيكستان، الجمعة في دور الثمانية للمسابقة.
وجاء هدف المباراة الوحيد بنيران صديقة، بعدما سجل المدافع الطاجيكي فاهادات هانونوف هدفا بالخطأ في مرمى فريقه، في الدقيقة 66.
وبذلك وضع منتخب الأردن، الذي كانت أبرز إنجازاته في أمم آسيا قبل انطلاق تلك النسخة تتمثل في التأهل لدور الثمانية بنسخة المسابقة لعام 2004 في الصين، حدا لأحلام منتخب طاجيكستان، الذي كان يأمل في بلوغ قبل النهائي في مشاركته الأولى بالمسابقة.
وضرب منتخب الأردن، الذي تأهل للمربع الذهبي في أمم آسيا للمرة الأولى في تاريخه، موعدا في الدور قبل النهائي يوم الثلاثاء القادم على ملعب (أحمد بن علي)، الذي استضاف المباراة، مع الفائز من مباراة دور الثمانية الأخرى بين منتخبي كوريا الجنوبية وأستراليا،
كان منتخب الأردن، الذي يشارك في أمم آسيا للمرة الخامسة، تأهل للأدوار الإقصائية في أمم آسيا 2023، بعدما تواجد ضمن أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول للمسابقة.
وحل المنتخب الأردني في المركز الثالث بالمجموعة الخامسة، التي ضمت معه منتخبات البحرين وكوريا الجنوبية وماليزيا، برصيد 4 نقاط، قبل أن يتغلب 3 / 2 على منتخب العراق، في دور الـ16 للبطولة.
وفي المقابل، صعد منتخب طاجيكستان لمرحلة خروج المغلوب، بعدما جاء وصيفا للمجموعة الأولى، التي ضمت منتخبات قطر ولبنان والصين، برصيد 4 نقاط، قبل أن يفوز في دور الـ16 على منتخب الإمارات 5 / 3 بركلات الترجيح، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1 / 1.
وجاءت المبادرة الهجومية من جانب منتخب الأردن، الذي هدد مرمى طاجيكستان مبكرا في الدقيقة الثالثة عن طريق يزن النعيمات، الذي سدد كرة زاحفة من خارج منطقة الجزاء، مرت بجوار القائم الأيسر.
وبمرور الوقت، بدأ منتخب طاجيكستان الدخول في أجواء المباراة، وسنحت له أول فرصة في اللقاء في الدقيقة 15، عندما مرر شيرفوني ماباتشويف كرة عرضية زاحفة من الناحية اليمنى، قابلها أليشر دزهاليلوف، بتسديدة مباشرة من داخل المنطقة، لكنه وضع الكرة في العارضة.
وطالب لاعبو الأردن بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة 18، عقب تعرض النعيمات للجذب من القميص من جانب زوير دزهورابوف، داخل منطقة جزاء طاجيكستان، لكن حكم المباراة أشار لاستمرار اللعب بعد مراجعة تقنية حكم الفيديو المساعد (فار)، في قرار مثير للجدل.
وأضاع النعيمات فرصة محققة للتسجيل في الدقيقة 29، بعدما تسلم تمريرة عرضية من الجانب الأيسر بواسطة محمود مرضي، ليسدد مباشرة، وهو على بعد خطوات من المرمى، لكنه وضع الكرة في الشباك من الخارج.
وفي المقابل، تابع مانوشير سافروف ركلة ركنية من الطرف الأيمن في الدقيقة 33، نفذت عرضية، لكن الدفاع أبعدها بطريقة خاطئة، لتصل إليه ويسدد مباشرة من خارج المنطقة، غير أن الكرة ذهبت ضعيفة في أحضان يزيد أبوليلى، حارس مرمى الأردن.
ورد منتخب الأردن بهجمة سريعة في الدقيقة التالية، انتهت بتسديدة من علي علوان، تصدى لها رستم يتيموف، حارس مرمى طاجيكستان، بصعوبة بالغة.
وأهدر النعيمات فرصة محققة أخرى في الدقيقة 39، حينما تلقى تمريرة أمامية، لينفرد بالمرمى ويسدد من الناحية اليسرى لمنطقة الجزاء، لكن يتيموف تصدى للكرة.
وتابع علي علوان ركلة ركنية من الناحية اليمنى في الدقيقة 41، مرت من الدفاع لتصل إليه ويسدد مباشرة، لكنه أطاح بالكرة فوق العارضة، لينتهي الشوط الأول بالتعادل بدون أهداف.
بدأ الشوط الثاني بنشاط هجومي من جانب منتخب طاجيكستان ، حيث سدد أليشر شوكوروف من مسافة بعيدة المدى في الدقيقة 52، علت العارضة بقليل.
وأهدر شيرفوني ماباتشويف فرصة محققة لطاجيكستان في الدقيقة 54، بعدما استخلص الكرة من سالم العجالين، ليجد نفسه منفردا بالمرمى، لكنه سدد الكرة من داخل المنطقة، بعيدة تماما عن المرمى.
وحملت الدقيقة 66 البشرى لمنتخب الأردن، الذي تقدم بهدف عن طريق فاهادات هانونوف لاعب طاجيكستان بالخطأ في مرمى فريقه.
ونفذ محمود مرضي ركلة ركنية من الناحية اليمنى عرضية، ليتابعها عبدالله نصيب، الذي سدد ضربة رأس، لكن الكرة اصطدمت في هانونوف، وتسكن الشباك على يسار يتيموف.
وكثف منتخب طاجيكستان من هجماته في محاولة لإدراك التعادل سريعا، في الوقت الذي اعتمد فيه منتخب الأردن على سلاح الهجمات المرتدة، التي كاد أن يسجل منها هدفا ثانيا.
وانطلق النعيمات من الناحية اليمنى في الدقيقة 70، قبل أن يرسل تمريرة عرضية زاحفة من الجهة اليمنى إلى موسى التعمري، الذي سدد من داخل المنطقة، دون مضايقة من أحد، لكنه وضع الكرة بغرابة شديدة بعيدة عن القائم الأيمن.
وحصل منتخب طاجيكستان على ركلة حرة من مكان قريب من منطقة الجزاء في الدقيقة 73، نفذها دزهاليلوف، الذي وضع الكرة في الحائط البشري، قبل أن يطلق شوكوروف قذيفة مدوية من خارج المنطقة، أبعدها أبوليلى ببراعة.
وحاصر منتخب طاجيكستان نظيره الأردني في منطقة جزائه خلال الوقت المتبقي من اللقاء، وتعددت تمريراته العرضية من الجانبين، لكن دون فاعلية على المرمى، في ظل العشوائية التي اتسمت بها هجماته، لينتهي اللقاء بانتصار مستحق للأردن وتأهل تاريخي للدور قبل النهائي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى