أخبار الوطن

جامعة السوربون أبوظبي ومعهد الابتكار التكنولوجي يوقعان اتفاقية تعاون لتطوير علوم وتكنولوجيا الكم

 

 

أبوظبي -الوحدة:

وقّعت جامعة السوربون أبوظبي اتفاقية تعاون مع معهد الابتكار التكنولوجي (TII)، لوضع إطار عمل مشترك للجانبين، يتيح لهما إمكانية تنفيذ مشاريع الأبحاث والتطوير في مجال علوم وتكنولوجيا الكم في دولة الإمارات.

وتضع هذه الاتفاقية الأسس لعلاقة تعاون بنّاء بين جامعة السوربون أبوظبي ومعهد الابتكار التكنولوجي في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها المشاريع البحثية وبرامج التبادل واستضافة الفعاليات والملتقيات العلمية، بالإضافة إلى العمل معًا على اجتذاب طلبة المدارس الثانوية إلى مجال علوم تكنولجيا الكم، وتنظيم فعاليات تعليمية وتدريبية للطلبة الجامعيين والخريجين والمتدربين وطلبة الدراسات العليا حتى درجة الدكتوراه.

وتستفيد الاتفاقية من خبرات كلتا المؤسستين، لتعزيز تعاونهما وتوفير فرص التدريب والتعليم لتزويد الطلبة بالمهارات والمعارف القيّمة في هذا المجال الذي يشهد تطورات متسارعة. كما سيكون للاتفاقية دورها الفاعل في تسهيل عملية تبادل المعلومات العلمية والأكاديمية والتقنية، بالإضافة إلى التقدم بطلبات مشتركة للحصول على التمويلات اللازمة من الجهات المعنية.

وفي تعليق لها على إبرام هذه الشراكة، قالت البروفيسورة ناتالي مارسيال براز، مديرة جامعة السوربون أبوظبي: “سعداء بتأسيس هذا الشراكة التعاونية مع معهد الابتكار التكنولوجي، المؤسسة البحثية الرائدة في مجال تكنولوجيا الكم. حيث تعكس هذه الشراكة التزامنا بتطوير البحث العلمي وتعزيز الابتكار في دولة الإمارات. ونتطلع إلى النتائج الواعدة لهذه الشراكة والتقدم المستقبلي الذي ستحققه في مجال علوم وتكنولوجيا الكم.”

ومن جهته قال البروفيسور خوسيه إغناسيو لاتوريه – كبير الباحثين في مركز بحوث الكوانتوم التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي، وعضو مجلس إدارة جامعة السوربون أبوظبي: “في إطار رؤيتنا للنهوض بعلوم فيزياء الكم ومختلف تطبيقاتها في المشاريع البحثية التي نجريها في معهد الابتكار التكنولوجي، يسعدنا التعاون مع جامعة السوربون أبوظبي، لوضع أسس مستقبل علوم الكم وبناء مجموعة مستدامة من المهارات والكوادر المؤهلة للارتقاء بهذا المجال في دولة الإمارات. ”

وبحسب الاتفاقية، سيتولى كل من البروفيسور لويجي أميكو، المدير التنفيذي لمركز بحوث الكوانتوم في معهد الابتكار التكنولوجي، والدكتورة فاليري لو غيون، رئيسة قسم العلوم والهندسة في جامعة السوربون أبوظبي، العديد من المهام الرئيسية ضمن مجلس الرعاة، الذي يقود وظيفة الإشراف والتوجيه الاستراتيجي العام لهذا المشروع، بالإضافة إلى تقديم الدعم والإرشاد للجهود التعاونية بين جامعة السوربون أبوظبي ومعهد الابتكار التكنولوجي في مجال علوم وتكنولوجيا الكم، لتسريع جهود الابتكار والارتقاء بالمستوى المعرفي العالمي لهذا المجال العلمي المتقدم.

وتعكس اتفاقية التعاون بين جامعة السوربون أبوظبي ومعهد الابتكار التكنولوجي، حرص المؤسستين على تطوير المعارف والخبرات في مجال علوم وتكنولوجيا الكم، بما يسهم في تطوير الاقتصاد القائم على المعرفة في دولة الإمارات. كما تسلّط الاتفاقية الضوء على إمكانية التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية في دولة الإمارات لتحفيز الابتكار التكنولوجي والنمو الاقتصادي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى