مال وأعمال

مدينة دبي للإنترنت تشارك ضمن وفد دبي في أسبوع لندن للتكنولوجيا

• الوجهة الرائدة لشركات التكنولوجيا تلقي الضوء على الدور المحوري للابتكار في أسبوع لندن للتكنولوجيا

• مدينة دبي للإنترنت تواصل دورها البارز في مسيرة التحوّل الرقمي في المنطقة منذ 25 عاماً

 

دبي-الوحدة:
تلقي مدينة دبي للإنترنت، وجهة الأعمال الأكبر إقليمياً لشركات التكنولوجيا والمواهب العاملة في مجالاتها في المنطقة منذ 25 عاماً، الضوء على سُبُل التحفيز على الابتكار بما يعود بفوائد عالمية ملحوظة، وذلك على هامش فعاليات أسبوع لندن للتكنولوجيا الذي يجري تنظيمه في الفترة بين 10 – 14 يونيو 2024. ويأتي تنظيم هذا الحدث البارز في ظلّ إسهام أحدث التطورات على صعيد التحوّل الرقمي والذكاء الاصطناعي في رسم مستقبل جديد لقطاع الأعمال حول العالم.
وتلقي مدينة دبي للإنترنت التابعة لمجموعة تيكوم، بالتعاون مع دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه منظومة الأعمال المتكاملة الداعمة للابتكار في دبي فضلاً عن دورها في تطوّر القطاع ودعم نموّه المستدام.
ونيابةً عن مدينة دبي للإنترنت، أشار عمّار المالك، النائب التنفيذي لرئيس مجموعة تيكوم – القطاع التجاري إلى دور التكنولوجيا في تغيير معالم حياتنا المعاصرة عبر التأثير على نمط حياتنا اليومية وأساليب عملنا ومجالات استثمارنا، مؤكداً بأنه يمكن للمخترعين والمبتكرين إذا توفرت لهم البيئة المحفزة والداعمة، إيجاد الحلول المبتكرة والفعالة لمواجهة التحديات العالمية الملحّة. وقال: “تلعب الشركات الناشئة والمؤسسات دوراً بارزاً في ابتكار الحلول العالمية للتحديات التي تواجهها مختلف القطاعات، بدءاً من المناخ والرعاية الصحية وصولاً إلى القطاع المالي والنقل. وتقع مسؤولية دعم نمو مثل هذه القطاعات بشكل مستدام على عاتق بيئات العمل المتكاملة والمتخصصة على غرار مدينة دبي للإنترنت الرائدة في القطاع منذ عقود”.
وأضاف: “يلعب الدعم الإستراتيجي أيضاً دوراً أساسياً في هذه المسيرة الطموحة، سواء كان ذلك من خلال أجندة دبي الاقتصادية D33 أو خطة دبي السنوية لتسريع تبنّي استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات أو إستراتيجية الابتكار في المملكة المتحدة. فالحوكمة الرشيدة المرتكزة على المستقبل هي من العوامل الرئيسية التي تدعم ريادة الأعمال”.
وأكمل قائلاً: “لطالما حرصت مدينة دبي للإنترنت على انسجام جهودها مع مثل هذه البرامج ذات الرؤية المستقبلية الثاقبة لدعم مسيرة التحوّل الرقمي الطموحة في المنطقة على مدى 25 عاماً. وتُعدّ دولة الإمارات والمملكة المتحدة نموذجين مثاليين على دور المواهب المحلية في دعم النمو على المستوى العالمي، حيث تفخر مدينة دبي للإنترنت بدعم رؤيتهما المشتركة لمستقبل مشرق محوره التكنولوجيا”.
وتأتي مشاركة مدينة دبي للإنترنت في أسبوع لندن للتكنولوجيا في الوقت الذي تسعى فيه دولة الإمارات والمملكة المتحدة إلى تعزيز سُبُل التعاون في مجالات التكنولوجيا المالية والتحوّل الرقمي وريادة الأعمال، علماً أنّ قيمة التبادل التجاري الثنائي بين الدولتين تتجاوز 113 مليار درهم إماراتي وقد ارتفعت بنسبة 2.6% في العام 2023 مقارنةً بمعدلات العام 2022. وتحتلّ دولة الإمارات المركز التاسع عشر ضمن قائمة شركاء المملكة المتحدة التجاريين، في حين ارتفعت صادراتها إلى المملكة المتحدة بنسبة 5% في عام 2023. وتأتي مشاركة مدينة دبي للإنترنت في أسبوع لندن للتكنولوجيا بعد مشاركتها المثمرة في معرض “جيتكس” أفريقيا الذي تمّ تنظيمه في المغرب، حيث أكدت مدينة دبي للإنترنت على أهمية التعاون المشترك من خلال الجلسات الحوارية الملهمة ومشاركة الشركات الناشئة فيها.
وتضمّ مدينة دبي للإنترنت، التي تسهم منذ تأسيسها في عام 1999 في دعم مسيرة التحوّل الرقمي الطموحة في دبي والتنوّع الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط، ما يزيد عن 3,500 عميل من أبرز شركات القطاع، مثل “جوجل” و”مايكروسوفت” و”فيزا” و”ماستركارد”، التي تسهم بدورها في التوصّل إلى ابتكارات رائدة ذات أثر عالمي ملحوظ. وتُعدّ مدينة دبي للإنترنت الوجهة الإقليمية الرائدة لنخبة من أبرز شركات التكنولوجيا القائمة في المملكة المتحدة، مثل شركة “أفيفا” الرائدة في البرمجيات الصناعية، وشركة “تريليكس” الخبيرة في الكشف عن التهديدات والاستجابة لها، وشركة “ستاك” المتخصّصة في تكنولوجيا العقارات التجارية.
وتضمّ مدينة دبي للإنترنت كذلك حاضنة الأعمال in5 للتكنولوجيا، التابعة لحاضنة الأعمال الناشئة in5 في مجموعة تيكوم والتي تهدف إلى دعم الشركات التكنولوجية الناشئة وتمكينها. وقد تأسّست حاضنة الأعمال in5 منذ أكثر من عقد لتعزيز اقتصاد المنطقة القائم على المعرفة والابتكار، علماً أنها وفرت الدعم اللازم لما يقارب 900 شركة ناشئة منذ تأسيسها.
تجدر الإشارة إلى أنّ حاضنة الأعمال in5 للتكنولوجيا قد سجّلت زيادة بنسبة 13% على أساس سنوي في الشركات الناشئة الفاعلة والتي وصل عددها إلى 270 شركة ناشئة في عام 2023، في حين بلغ إجمالي التمويلات التي جمعتها الشركات الناشئة ضمن كافة مراكز حاضنة الأعمال in5 منذ تأسيسها 3 مليارات درهم إماراتي. وتعد حاضنة الأعمال in5 مقراً للعديد من الشركات البريطانية الناشئة مثل “ريفلو إكس”، التي تسهم اليوم في إحداث تغييرات إيجابية جذرية في عمليات الشراء ضمن قطاع الطاقة، من خلال توفير سوق إلكترونية مبتكرة لتسهيل المعاملات ذات الصلة بفائض المواد الجديدة وغير المستخدمة.
وتواصل مدينة دبي للإنترنت إسهامها بشكل فاعل في تسريع وتيرة التحوّل الرقمي على مستوى منطقة الشرق الأوسط منذ 25 عاماً. وهي من مجمّعات الأعمال المتخصّصة التابعة لمجموعة تيكوم، والتي تضمّ مدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للاستديوهات ومدينة دبي للإنتاج ومجمّع دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمية العالمية ومجمّع دبي للعلوم ومدينة دبي الصناعية ومدينة دبي للتعهيد وحي دبي للتصميم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى