صحة وتغذية

“نور دبي” تطلق برنامج “التطبيب عن بعد” لتعزيز جهود مكافحة العمى

أعلنت مؤسسة “نور دبي” عن تحولات جذرية مهمة في برامجها الصحية الوقائية والعلاجية التي تنفذها في شتى أنحاء العالم ضمن رسالتها وأهدافها الإنسانية الرامية إلى حماية المجتمعات لاسيما المحتاجة منها من الإصابة بالعمى ومسببات ضعف وفقد البصر.

وكشفت الدكتورة منال تريم عضوة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية لمؤسسة “نور دبي” عن تفاصيل التحول الجديد وهو توفير أفضل مستويات الرعاية الصحية بما فيها الاستشارات الطبية عن طريق “برنامج التطبيب عن بعد” الذي استحدثته مؤخراً.

وأكدت أنه من شأن هذا التحول توسيع نطاق عمل المؤسسة وزيادة أعداد المستفيدين من برامج الوقاية والعلاج لأمراض العيون وضعف وفقد البصر الذين وصلوا منذ انطلاق “نور دبي ” عام 2008 وحتى العام الحالي إلى أكثر من 33 مليون شخص حول العالم.

وذكرت أن البرنامج المستحدث سيبدأ تنفيذه في جمهورية نيبال وذلك بالتعاون مع “نيبال نيترا جيوتي سانغ” – NNJS – وهي منظمة غير ربحية تمثل حكومة نيبال ومجلس الرعاية الاجتماعية في نيبال في أنشطة العناية بالعيون.

وأوضحت الدكتورة منال تريم أن البرنامج سيعزز أيضاً جهود الوصول إلى رعاية العيون في المناطق النائية والريفية في نيبال على مدى 3 سنوات عبر 15 مركزاً صحياً ويشمل ذلك الرعاية الأولية واستشارات الخبراء والتدريب.

ولفتت إلى أن التطبيب عن بعد في مجال طب العيون يعد تحولاً مهماً على مستوى تقديم الرعاية الصحية من خلال الاتصالات الإلكترونية والتكنولوجيا والذكية المتقدمة مما يتيح تبادل المعلومات الطبية وتوفير الحلول المبتكرة من تحليلات البيانات في الوقت الفعلي والرؤى المستندة إلى التكنولوجيا لتحسين تقديم الرعاية الصحية واتخاذ القرار وهو ما يضمن بدوره رعاية فعالة وممتازة للمرضى.

وحول قيمة العمل والجهود الكبيرة التي ستقوم بها مؤسسة “نور دبي” في نيبال استعرضت الدكتورة منال تريم بعض التقديرات التي تشير إلى أن هناك 6.8 مليون شخص يعانون من فقدان البصر حيث يتوفر 8.4 طبيب عيون لكل مليون من السكان منوهة بأنه في نهاية فترة السنوات الثلاث للمؤسسة هناك فإنه من المتوقع أن يقدم البرنامج رعاية أولية محسنة للعيون لنحو 433 ألف مريض في 15 مركزًا للعيون وأن يتيح إجراء مراجعات استشارية متخصصة لنحو 82 ألف فرد من خلال التطبيب عن بعد في نفس الفترة.

وقالت ” سيركز البرنامج أيضاً على تنمية الموارد البشرية وتمكين المجتمع المحلي من خلال تدريب 15 من أطباء العيون المساعدين و6 أطباء عيون على تقنيات وممارسات التطبيب عن بعد بالإضافة إلى ذلك سيعمل البرنامج على تحسين البنية التحتية الصحية بشكل أكبر من خلال ربط 15 مركزًا أولياً للعيون ومركزين للعيون من الدرجة الثالثة لتعزيز الخدمات وذلك بتكلفة قدرها 1,070,252 درهما على مدى 3 سنوات حيث من المتوقع أن يستفيد من البرنامج في نيبال أكثر من 11 مليون شخص”.

وأضافت أن التحول الجديد في مؤسسة “نور دبي” واستحداث برنامج التطبيب عن بُعد في مجال طب العيون للمرة الأولى في تاريخ المؤسسة يتماشى مع توجهات الأمم المتحدة في شأن تسريع أهداف التنمية المستدامة من خلال توظيف التكنولوجيا ذات التأثير الدافع في قضايا الصحة العالمية بما في ذلك تحسين إمكانية الوصول إلى رعاية جيدة للعيون والاستثمارات في رأس المال البشري ونضج البنية التحتية إلى جانب خفض تكلفة تقديم الخدمات الصحية بشكل كبير وتحسين كفاءة الرعاية الصحية وغير ذلك من أهداف عالمية.

من جانبه قال الدكتور شيت راج بانت رئيس مجلس إدارة “NNJS” إن برنامج “التطبيب عن بعد” الذي استحدثته مؤسسة “نور دبي” وتنفذه وتدعمه من شأنه ربط مواطني نيبال في المناطق النائية والريفية بخدمات علاج العيون عالية الجودة في مستشفيات العيون والمراكز التخصصية.

وأضاف ” في بلد مليء بالتحديات الجغرافية مثل نيبال يوفر التطبيب عن بعد وسيلة أكثر فعالية لتقديم خدمات رعاية العيون المتخصصة مباشرة للمرضى في منازلهم”.

المصدر وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى