مال وأعمال

34662 رخصة أعمال صادرة ومجددة في الشارقة خلال النصف الأول

ارتفع إجمالي رخص الأعمال الصادرة والمجددة في الشارقة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 34662 رخصة بنسبة نمو وصلت 3 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأعرب سعادة حمد علي عبد الله المحمود رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة عن تقديره للجهود التي تضافرت لتحقيق هذا الإنجاز داعياً القطاعات كافة إلى مواصلة نهج التطوير وتشجيع الأفكار المبدعة ليبقى اقتصاد الشارقة النموذج المُلهِم في القدرة على خلق الفرص.

وقال المحمود إن نتائج تقرير دائرة التنمية الاقتصادية للنصف الأول من العام الجاري تشير إلى قدرة قطاعات الأعمال في الشارقة على تحقيق قفزات نمو مستدامة وفقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، وتلبية التطلعات للوصول إلى أعلى مستوى من التميز والريادة بمتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي.

وأكد أن البيانات الصادرة عن الدائرة تكشف عن ارتفاع ملحوظ في حركة الاستثمار الأمر الذي يشيرإلى نمو مستدام لاقتصاد إمارة الشارقة لافتا إلى أن الهدف الاستراتيجي للدائرة تطبيق خطة تطويرية شاملة تعزز التنمية الاقتصادية بالشارقة من خلال تطوير الخدمات لتتناسب مع أعلى معايير الجودة العالمية من حيث سرعة الإنجاز والوصول للمتعاملين في القطاع الاقتصادي والمستثمرين في الإمارة والسعي لإنجاز المعاملات بسهولة ويسر.

من جانبه أوضح فهد الخميري مدير إدارة التسجيل والترخيص بالدائرة أن عدد الرخص الصادرة خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 3752 رخصة فيما وصل عدد الرخص المجددة إلى 30910 رخص.

و أضاف أن إجمالي الرخص الصادرة والمجددة في الشارقة خلال النصف الأول من 2024 توزعت وفق النوع لتتصدر الرخص التجارية .. القائمة بإجمالي 22283 رخصة وبنسبة نمو 3% عن النصف الأول من العام الماضي تليها الرخص المهنية بمجموع 10151 رخصة بنمو 4% عن الفترة نفسها من العام الماضي ومن ثم الرخص الصناعية بمجموع 1634 رخصة بنسبة نمو 6% وجاءت رخص اعتماد رابعاً بـ 370 رخصة ورخص المتاجر الإلكترونية بإجمالي 222 رخصة وبنسبة نمو 23% عن النصف الأول من العام 2023.

بدوره ذكر خلفان الحريثي مدير إدارة الفروع بدائرة التنمية الاقتصادية أن إجمالي الرخص الصادرة والمجددة في فروع الدائرة بلغ 21837 رخصة توزعت لتبلغ بفرع الصناعية إلى 15643 رخصة وفرع المنطقة الوسطى 3436 رخصة و فرع خورفكان 1387رخصة وفرع كلباء 1123 رخصة وفرع دبا الحصن 248 رخصة.

من جانبه أوضح سالم أحمد السويدي نائب مدير إدارة الرقابة والحماية التجارية أن الدائرة نفذت 91738 جولة رقابية على مختلف المنشآت الاقتصادية في الإمارة خلال النصف الأول من العام الجاري وتعاملت مع الكثير من الحالات المختلفة لشكاوى الحماية التجارية التي تم معالجة كل منها بشكل كامل بالتعاون مع جميع الأطراف المعنية منوها إلى أن إجمالي شكاوى الحماية التجارية بلغ 8099 شكوى تنوعت بين شكاوى حماية المستهلك بعدد 7331 شكوى وشكاوى الغش التجاري بـ 401 شكوى، وشكاوى وكيل خدمات بـ 367 شكوى.

وتنفذ الدائرة سلسلة من الحملات الرقابية الميدانية المكثفة على منافذ البيع والمحال التجارية للتأكد من صحة ودقة الموازين التجارية المستخدمة في منافذ البيع بالأسواق المحلية وتستهدف مطابقة هذه الموازين للمعايير والمواصفات القياسية الإلزامية الإماراتية المعتمدة في هذا المجال ضمن خطط الدائرة للتحقق المترو لوجي من أدوات القياس القانونية والتأكد من مطابقتها للوائح الفنية الإماراتية الخاصة بالأوزان والموازين ويأتي ذلك في إطار دور الدائرة الرقابي على الأسواق بالإمارة ومن منطلق حرصها على تعزيز الثقة بأسواق الإمارة.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى