أخبار عربية ودولية

عباس يدعو لدى لقائه مبعوثا أمريكيا لوقف “التصعيد الإسرائيلي على غزة

 

رام الله (د ب أ)-
قتل ثلاثة فلسطينيين وأصيب عدد آخر بجروح يوم الاثنين في غارة على سيارة مدنية في غزة شنتها إسرائيل.
وقال مصدر طبي فلسطيني إن ثلاثة قتلى نقلوا أشلاء إلى مجمع الشفاء الطبي في غزة جراء غارة إسرائيلية على غرب مدينة غزة.
وذكر شهود عيان أن الغارة استهدفت سيارة مدنية، ما أدى إلى مقتل ركابها وإصابة عدد من المارة بجروح مختلفة.
من جهته، نشر الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو للغارة يعلن فيه اغتيال قائد لواء شمال قطاع غزة في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي حسام أبو هربيد.
ولم تعلق الجهاد الإسلامي على الفور على الإعلان الإسرائيلي.
وبحسب آخر الإحصائيات الرسمية الفلسطينية، فقد شنت إسرائيل أكثر من 1500 غارة على قطاع غزة منذ يوم الاثنين الماضي خلفت 197 قتيلا فلسطينيا، بينهم 58 طفلا و34 سيدة، إضافة إلى أكثر من 1300 مصاب.
في هذه الأثناء واصلت الجماعات المسلحة إصدار بيانات منفصلة بشأن تبني عمليات إطلاق قذائف صاروخية على مدن وبلدات ومواقع عسكرية في جنوب إسرائيل.
وقالت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس إنها بدأت “برد صاروخي كبير على العربدة الجوفاء من العدو على أهلنا في قطاع غزة الليلة الماضية والعدوان المتواصل على شعبنا”.
ومن بين ما تبنته كتائب القسام استهداف بارجة إسرائيلية في عرض البحر قبالة شواطئ غزة برشقة صاروخية، دون المزيد من التفاصيل.
دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس لدى لقائه مبعوثا أمريكيا يوم الاثنين إلى وقف “التصعيد الإسرائيلي الإجرامي والوحشي” على قطاع غزة.
وحمل عباس، في بيان عقب استقباله المبعوث الأمريكي هادي عمرو في مكتبه في مدينة رام الله، الحكومة الإسرائيلية مسؤولية التصعيد في غزة “الذي خلف كارثة ودمارا تسبب باستشهاد المئات وجرح وتشريد الآلاف من الفلسطينيين”.
وأكد عباس ضرورة تدخل الإدارة الأمريكية لـ”وضع حد للعدوان الإسرائيلي على أبناء شعبنا الفلسطيني في كل مكان، والبدء بجهود للتوصل لحل سياسي قائم على قرارات الشرعية الدولية”.
وشدد على أن “الأمن والاستقرار سيتحققان عندما ينتهي الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية”.
وأبدى عباس استعداد الجانب الفلسطيني للعمل مع اللجنة الرباعية الدولية من أجل تحقيق السلام العادل والدائم “الذي يضمن حقوق الشعب الفلسطيني بالحرية والاستقلال وفق ما أقره القانون الدولي”.
ونقل البيان عن المبعوث الأمريكي تأكيده على ضرورة تحقيق التهدئة ووقف التصعيد، مشيرا إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن تبذل جهودا مع الأطراف المعنية من أجل تحقيق هذا الهدف.
وجدد المسؤول الأمريكي التأكيد على مواقف الإدارة الأمريكية الملتزمة بتحقيق السلام وتوفير الفرص المتساوية للفلسطينيين والإسرائيليين للعيش بكرامة وأمن وازدهار، مؤكدا أهمية العمل من أجل حل الدولتين.
و صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس بأن الجيش دمر نحو 100 كيلومتر من شبكة الأنفاق التي أقامتها حركة حماس تحت الأرض في قطاع غزة.
ووفقا للجيش، فقد أقامت حماس الشبكة على مدار العديد من السنوات، ويقدر طولها بمئات الكيلومترات، وتستخدمها لنقل المقاتلين والذخائر والمواد الغذائية عبر قطاع غزة.
واستهدفت الهجمات الأخيرة مناطق ذات أهمية استراتيجية ضمن شبكة الأنفاق، التي تسميها إسرائيل “المترو”، مثل التقاطعات. ويقع الجزء الأكبر من الشبكة تحت مدينة غزة شمال قطاع غزة، وقد وصفها كونريكوس بأنها “مدينة تحت المدينة”.
وكان الجيش الإسرائيلي أعلن أنه قام خلال الليل باستهداف “المرحلة الثالثة من مشروع الأنفاق الداخلية لحماس، وذلك من خلال ضرب نحو 35 هدفا خلال 20 دقيقة عبر 54 طائرة مقاتلة واستخدام نحو 110 صواريخ دقيقة لاستهداف نحو 15 كيلومترا من الأنفاق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى