أخبار عربية ودولية

بلينكن يؤكد لقيس سعيد على الشراكة القوية ودعم الشعب التونسي في مواجهة التحديات

 

واشنطن 27 تموز/يوليو (د ب أ) –

تحدث وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن هاتفيا مع الرئيس التونسي قيس سعيد، وأكد على “الشراكة القوية للولايات المتحدة ودعمها المتواصل للشعب التونسي في مواجهته للتحديات المزدوجة المتمثلة في الأزمة الاقتصادية وجائحة كوفيد -19”.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية ليل الاثني أن بلينكن “شجع الرئيس سعيد على التمسك بمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان التي تشكل أساس الحكم في تونس”.

وحثت بلينكن الرئيس سعيد على الحفاظ على حوار مفتوح مع جميع الأطراف السياسية الفاعلة والشعب التونسي ، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ستواصل مراقبة الوضع والبقاء على اتصال.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، حثت الولايات المتحدة جميع الأطراف في تونس على تجنّب اتخاذ أي إجراءات من شأنها أن تخنق الخطاب الديمقراطي أو تؤدي إلى العنف.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان مساء الإثنين: “تراقب الولايات المتحدة عن كثب التطورات في تونس. كنا على تواصل مع مسؤولين في الحكومة التونسية للتأكيد على أن حلول المشاكل السياسية والاقتصادية في تونس يجب أن تستند إلى الدستور التونسي ومبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان والحرية”.

وأضاف البيان: “نحن منزعجون بشكل خاص من التقارير التي تفيد بإغلاق مكاتب وسائل الإعلام ونحث على الاحترام الدقيق لحرية التعبير وغيرها من الحقوق المدنية”.

واختتم البيان: “يجب على تونس ألا تضيّع مكاسبها الديمقراطية، وستواصل الولايات المتحدة الوقوف إلى جانب الديمقراطية التونسية”.

كان الرئيس التونسي قيس سعيد أعلن الأحد، عقب اجتماع طارئ مع قيادات عسكرية وأمنية، تجميد اختصاصات البرلمان، وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من مهامه، على أن يتولى هو السلطة التنفيذية.

كما أعلن الرئيس التونسي الاثنين إقالة وزير الدفاع إبراهيم البلتاجي، ووزيرة العدل، حسناء بن سليمان.

وجاء في قرار صدر عن الرئاسة أيضا تكليف الكتاب العامين برئاسة الحكومة بتولي الشؤون الإدارية والمالية بالوزارات بعد إقالة الحكومة الأحد.

وتأتي هذه القرارات وسط أزمات سياسية وصحية واقتصادية تعصف بالبلاد.

وشجبت حركة النهضة، أكبر حزب سياسي في تونس ، إجراءات الرئيس سعيد ووصفتها بأنها انقلاب. كما انقسم حلفاء للرئيس التونسي في البرلمان بشأن ردود الأفعال على قراراته.

وجاءت قرارات سعيد إثر احتجاجات، شهدتها عدة محافظات, تونسية طالبت بإسقاط الحكومة والبرلمان في ظل أزمات سياسية واقتصادية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى