السعودية والبحرين والكويت تطرد سفراء لبنان وتستدعي سفرائها من بيروت

عواصم-وكالات:
طلبت السعودية والبحرين والكويت، من سفراء لبنان لديهم مغادرة أراضيهم خلال 48 ساعة، بعد تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي؛ التي تناولت حرب اليمن واعتبرت أنها مسيئة.
واستدعت السعودية، “سفيرها لدى لبنان للتشاور.
وحسب الدول، “القرارات المتخذة لا تمس باللبنانيين المقيمين على أراضيهم”.
وحسب وزارة الخارجية الكويتية، طُلب من القائم بأعمال السفارة اللبنانية في الكويت المغادرة خلال 48 ساعة، كما استدعت سفيرها في لبنان.
كما طلبت البحرين، الجمعة، من السفير اللبنانية لديها مغادرة أراضيها خلال 48 ساعة، وفق وكالة الأنباء البحرينية (بنا).
وكانت السعودية والإمارات والبحرين والكويت استدعيا السفراء اللبنانيين لديهم، الأربعاء، على خلفية تصريحات وزير الإعلام.
وقررت السعودية “وقف كافة الواردات اللبنانية إليها، كما سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات الأخرى لتحقيق الأهداف”، حيث تأتي القرارات لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية أمن السعودية وشعبها.
الرئيس اللبناني ميشيل عون، أكّد الخميس خلال لقائه وزير الداخلية والبلديات اللبناني بسام مولوي، “حرص لبنان رئيسا وحكومة وشعبا على أفضل العلاقات مع الدول العربية”، وفق وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.
وقال عون، إنّ “تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي صدرت عنه قبل توزيره، وبالتالي لا تعكس وجهة نظر الدولة اللبنانية التي تحرص على القيام بكل ما يساهم في وقوف السعودية إلى جانب شعب لبنان، خصوصا في الظروف الراهنة”.
وأضاف، أن “مواقف أي طرف سياسي لبناني لا يجوز أن تعتبر مواقف الدولة اللبنانية ويتم التعامل معها على هذا الأساس”.
وناشد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، الجمعة، الزعماء العرب المساعدة في تجاوز الأزمة مع السعودية؛ من أجل الحفاظ على التماسك العربي في هذه الظروف الدقيقة التي تعيشها أوطاننا وشعوبنا”، حسب وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية.
تشاور ميقاتي، مع الرئيس اللبناني عون في المستجدات، وعلى الأثر أجرى ميقاتي اتصالا بوزير الإعلام جورج قرداحي وطلب منه تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لإعادة إصلاح علاقات لبنان العربية.
وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب، قال، إنّه “سيشكل خلية مهمتها رأب الصدع مع السعودية ودول الخليج”.
ودعت مجموعة من رؤساء وزراء لبنان السابقين، السبت وزير الإعلام جورج قرداحي للاستقالة بعد أن أثارت تصريحاته خلافا دبلوماسيا واسعا مع السعودية.
وقالت جامعة الدول العربية في بيان إن الأمين العام أعرب عن بالغ قلقه حول التدهور السريع في العلاقات اللبنانية الخليجية.

Exit mobile version