Expo 2020

بدور القاسمي تشيد بجهود دور النشر لتعزيز الشمولية والتنوع لعالم الكتب

وام / أكدت الشيخة بدور القاسمي رئيسة الإتحاد الدولي للناشرين أن الكتاب يتمتع بقدرة لا مثيل لها على إحداث تغيير في العالم وترسيخ قيم الإنسجام وتقبل الآخر ما يتيح لنا فهم الواقع الثقافي والعرقي والتعرف على هوية الشعوب وتاريخها وإستكشاف الجوانب غير الظاهرة وأوجه الإلتباس في هذه المفاهيم من وجهات نظر أخرى.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقتها الشيخة بدور القاسمي أمام المشاركين في المؤتمر العالمي للاقتصاد الإبداعي الذي عقدت فعالياته أمس الأول في إكسبو 2020 دبي.

وشكل المؤتمر منتدى لممثلي الحكومات والجهات الفاعلة في الصناعات الثقافية والإبداعية ومنصة لتبادل الأفكار والتغلب على التحديات ومناقشة الفرص في فضاء الاقتصاد الإبداعي.

وأقيم اليوم الأخير من المؤتمر عشية الإحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان واختتمت فعالياته بكلمة إفتتاحية للشيخة بدور القاسمي بعنوان “تعزيز الإنسانية من خلال الكتب” شددت خلالها على “أهمية حرية التعبير في الفضاء العام كحق أساسي من حقوق الإنسان يحرم منه الكثيرون في بعض الأحيان”.

وقالت الشيخة بدور القاسمي “علينا جميعا أن نقوم بدور في الدفاع عن هذا الحق وأن ندرك أن السلام الإجتماعي والعدالة لا يمكن تحقيقهما إلا عندما يسمع صوت الجميع ونحن في الإتحاد الدولي للناشرين لا ندخر جهدا في القيام بدورنا إزاء ذلك”.

وأضافت ” في الواقع كان أحد الأسباب الرئيسية لإنشاء الإتحاد قبل 125 عاما هو الدفاع عن حرية النشر واليوم يواصل الإتحاد الدولي للناشرين العمل مع الناشرين حول العالم لدعمهم في ترسيخ هذا الحق”.

وأشادت الشيخة بدور القاسمي بما تبذله دور النشر من محاولات جادة لتعزيز الشمولية والتنوع لعالم الكتب مشيرة إلى أن التوسع في نشر أعمال المزيد من المؤلفين من النساء والأقليات يزيد من فرصهم في التعبير عن أصواتهم وتجاربهم وقضاياهم المختلفة.

وعلى هامش المؤتمر حضرت الشيخة بدور القاسمي بصفتها رئيسة مركز الشارقة لريادة الأعمال “شراع” حفل توقيع مذكرة تفاهم بين “شراع” ووزارة الثقافة والشباب بحضور معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب حيث أعرب الجانبان عن التزامهما بالعمل عن كثب لتحويل إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة إلى مركز عالمي للصناعات الإبداعية مؤكدين أهمية تشجيع ريادة الأعمال والصناعات الإبداعية ودعمها في الدولة.

وبمناسبة توقيع مذكرة التفاهم قالت الشيخة بدور القاسمي ” أنجزنا الكثير في إمارة الشارقة لتعزيز إقتصادنا ضمن منظومة إبداعية تتيح للشركات ورواد الأعمال فرصا للإزدهار ولتمكينهم من تسخير إبداعاتهم ورؤاهم في تشكيل الإقتصاد العالمي في المستقبل ونحن ملتزمون بتوفير مناخ يقوم على تشجيع ريادة الأعمال المستدامة وتمكين النمو في القطاعات التنافسية عالميا وذات الإمكانات العالية”.

وأضافت ” نؤمن بأن بناء إقتصادات متنوعة وقادرة على التكيف مع المتغيرات يتطلب منا العمل معا وبتوقيع مذكرة التفاهم هذه مع وزارة الثقافة والشباب فإن شراع يجدد تأكيده على مواصلة العمل لتحقيق هذا المسعى”.

وهنأت الشيخة بدور القاسمي الفائزين في “تحدي بوابة الشارقة” وهي مبادرة أطلقها مركز ” شراع ” بدعم من وزارة الثقافة والشباب لدعم الشركات الناشئة المحلية وتزويدها بمنصات لعرض أفكارها الإبداعية على نطاق أوسع.

واختتمت الشيخة بدور زيارتها بجولة في المؤتمر العالمي للإقتصاد الإبداعي بحضور معالي نورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة والشباب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى