مال وأعمال

مؤتمر النقل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يناقش قضايا القطاع الحيوية

وام / ناقش قادة النقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عددا من القضايا والمسائل المهمة والحيوية في قطاع النقل وذلك خلال فعاليات مؤتمر النقل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدورته الرابعة 2022 في مركز التجارة العالمي في دبي.

و دارت جلسة نقاشية رئيسية حملت عنوان “قادة النقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” أدارها سعادة المهندس خالد الحقيل رئيس الاتحاد العالمي للمواصلات العامة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للنقل “سابتكو” وشارك فيها كل من معالي الدكتور رميح الرميح رئيس الهيئة العامة للنقل السعودية /TCA/ ومعالي الدكتور يوسف شواربة أمين عام مدينة عمّان الأردنية.

و استهلّ الحقيل الجلسة بالتطرق إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تشهد حراكاً قويا ونشاطاً كبيرا وسباقاً مع الزمن لتنفيذ مشاريع عملاقة في مجال النقل تبلغ قيمتها أكثر من /100/ مليار دولار.

من جهته قال الرميح إن الهيئة العامة للنقل السعودية وضعت برامج عديدة منها جودة الحياة والخدمات اللوجستية وخدمات ضيوف الرحمن بالإضافة إلى مستهدفات واضحة منها زيادة حصة النقل الجماعي من 1% لتصل إلى 15% في العام 2030 ناهيك عن وضع مؤشرات مهمة منها تقليل عدد الوفيات لكل 100 ألف كياو متر ومؤشر تقليل البصمة الكربونية بنسبة 20%.

من جانبه قال الدكتور يوسف الشواربة إن المدن تواجه تحديات كثيرة في مجال تأسيس شبكة النقل العام لأن النقل لم يعد مجرد نقل شخص أو مجموعة أشخاص من مكان إلى آخر أي أننا يجب أن نهتم بتطبيق الأنظمة الذكية ومواكبة آخر التطورات في مجال التقنيات الحديثة في هذا المجال مشيرا الى أن أمانة عمان وضعت خطة لمدة عشر سنوات بدأت العام الجاري في مجال تطوير النقل العام من خلال خطط شاملة وخارطة طريق سليمة.

فيما دارت جلسة تحت عنوان ” قطاع النقل بعد جائحة كوفيد19″ ترأسها وأدارها محمد المزغني الأمين العام للاتحاد العالمي للمواصلات العامة وشارك فيها أحمد بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات وبرنارد تاباري الرئيس التنفيذي الدولي لمجموعة Keolis وهبة فارس الرئيس التنفيذي والمدير العام لمجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة آر أي تي بي ديف وأريجو جيانا المدير التنفيذي لشركة إى تي إم ميلان ودان بترسون النائب الأول للرئيس في وحدة أعمال هياكل المركبات بشركة فولفو للحافلات .

وبدأ المزغني الجلسة بسؤال عن التحديات التي أوجدتها تداعيات جائحة كوفيد-19 على قطاع النقل العام وكيفية مواجهتها.. وقال برنارد تاباري الرئيس التنفيذي الدولي لمجموعة Keolis إن النقل العام يجب أن يستمر رغم الجائحة ويجب أن نقدر دور الحكومات في دعم قطاع النقل فالجائحة أثرت على الجميع.

من جانبه أكد أحمد بهروزيان الالتزام بتقديم أفضل تجربة مواصلات عامة خلال إكسبو 2020 دبي إضافة إلى مشاريع البنى التحتية مؤكدا التغلب على كل التحديات.

و شددت هبة فارس على ضرورة استخدام المواصلات العامة لتقليل مشاكل التلوث والازدحام ووضع حلول ابتكارية وإيجاد حلول كاملة للصعوبات .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى