أخبار الوطن

” خليفة التربوية ” : الابتكار ركيزة نهوض التعليم في الخمسين المقبلة

 أكدت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية على أهمية الابتكار في بناء المحتوى المعرفي للطالب وتهيئته لمواكبة التطور العلمي الذي يشهده العصر الرقمي.. مشيرة إلى تميز الدولة في طرح استراتيجية وطنية شاملة للابتكار تغطي جميع المجالات التنموية في الدولة وتستشرف مستقبل الخمسين المقبلة عبر الابتكار .

جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي نظمتها الأمانة العامة للجائزة عن بعد بعنوان ” استشراف مستقبل الابتكار للخمسين المقبلة ” وتحدثت فيها كل من الدكتورة آمنة الضحاك الوكيل المساعد لقطاع الرعاية وبناء القدرات بوزارة التربية والتعليم ونفلة الخاطري الفائزة بجائزة خليفة التربوية في مجال المشروعات والبرامج التعليمية المبتكرة وأدارها الدكتور محمود القطيري عضو لجنة التحكيم بجائزة خليفة التربوية .

وأكدت أمل العفيفي الأمين العام لجائزة خليفة التربوية على أهمية هذه الجلسة الحوارية التي تستعرض التطور الذي شهدته خارطة الابتكار في الدولة برعاية القيادة الرشيدة التي أولت هذا المحور اهتماماً كبيراً وجعلته أحد الركائز الأساسية لأجندة التنمية الوطنية 2021 ومئوية الإمارات 2071 .. مشيرة إلى أن الجائزة وانطلاقاً من رسالتها في نشر ثقافة التميز في الميدان التربوي جعلت من محور الابتكار أحد المعايير الأساسية التي يتم في ضوئها إجازة الأعمال المرشحة للفوز بالجائزة وذلك إيمانا من الجائزة بأن الابتكار هو العمود الفقري الذي تستند إليه خطط وبرامج تطور منظومة التعليم في الدولة والمنطقة والعالم .

من جهته أشار الدكتور محمود القطيري إلى أهمية ودور الابتكار في العملية التعليمية بشقيها الجامعي وما قبل الجامعي وفتح آفاق الإبداع والتميز أمام مختلف عناصر العملية التعليمية لإطلاق المشاريع والمبادرات المبتكرة التي تعزز من جودة الأداء التعليمي في مختلف المراحل الدراسية.

من جانبها قدمت الدكتورة آمنه الضحاك رؤية شاملة حول مناخ الابتكار الذي تشهده دولة الإمارات .. لافتة إلى حرص وزارة التربية والتعليم على أن يكون الابتكار أحد الركائز الأساسية لتطور مسيرة التعليم في الدولة ..

كما قدمت عرضاً علمياً حول دور الابتكار في تطوير البرامج والمناهج الدراسية وتقديم محتوى معرفي للطالب يمكنه من التفاعل مع التطور العلمي والتكنولوجي الذي يشهده عصر المعرفة .

وأشارت إلى دور الابتكار في اكتشاف المواهب الطلابية ورعايتها وتعزيز القدرات الإبداعية لدى الطالب في مختلف المراحل الدراسية .. مشيرة إلى أن الوزارة وهي تعمل على ترسيخ الابتكار في بيئة التعليم إنما تستند إلى المنظومة الوطنية للابتكار.

وذكرت أنه في هذا الصدد طرحت الوزارة برامج عديدة لنشر ثقافة الابتكار في الميدان التربوي ومن بينها : برنامج صناع التغيير وهو برنامج موجه للطلبة ويؤهل كل منهم للانخراط في سوق العمل وكذلك المهرجان الوطني للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وبرنامج روائع الذي يستكشف مواهب الطلبة الفنية في المسرح والفنون بصورة عامة وبرنامج مناهزات الذي يعتبر أحد البرامج الحيوية في تشكيل المنتخبات الوطنية العلمية في تخصصات العلوم والرياضيات واللغة العربية وغيرها من التخصصات التي تفتح آفاقاً واسعةً للطالب وتعزز لديه أسس الابتكار في تطوير طرق وأساليب التدريس والتعامل مع هذه المواد العلمية .

كما تطرقت خلال الجلسة إلى سلسلة الذكاء الاصطناعي والروبوت التي طرحتها وزارة التربية والتعليم للطلبة وحظيت باهتمام كبير من مختلف عناصر الميدان التربوي إضافة إلى برنامج سفراؤنا والذي يعتبر أحد البرامج الحيوية التي تتيح للطالب الاطلاع على التطور العلمي في عدد من دول العالم المتقدمة ومثل هذا البرنامج أحد الأسس البارزة في تمكين الطلبة من التواصل الحضاري مع كبرى المؤسسات والهيئات الدولية المتخصصة وهو ما عزز لدى الطالب الاطلاع على التطور العلمي والتقني بها.

من جانبها استعرضت نفلة الخاطري مشروع ” جودة حياة الطلبة ” وما قدمته الخاطري من ابتكار في صناعة المحتوى التعليمي باستخدام الرسوم المتحركة للطلبة .. مشيرة إلى أهمية احتواء البرامج التكنولوجيا الطلابية لاستكمال مسيرة عمليات التعلم حضوريا أو عن بعد حيث تلعب التكنولوجيا الحديثة دوراً فعالاً للغاية في استمرارية تعلم الطلبة على حسب ميولهم وأهوائهم بعمل مشاريع مدرسية متكاملة بين المواد يبدع فيها الطلبة من جوانب لغوية فيزيائية رياضية فنية وهذا ما يجعل الطالب هو صانع المحتوى الذي يتعلمه في كسبه مهارات تكون أقرب له مما إذا كانت ملقنه له عبر المعلم ومنه يكون استمرارية التعلم قائمه لا يحدها زمان ولا مكان وتسير بخطى ثابته حتى وقت الأزمات .

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى