أخبار الوطن

جامعة خليفة تستعرض مشاريعها المبتكرة خلال “يومكس وسيمتكس”

تستعرض جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا 6 مشاريع من بينها 4 مشاريع مقدمة من مركز الإمارات للابتكار في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات “إبتيك” خلال مشاركتها في معرضي “يومكس” و”سيمتكس” 2022.

كما يستعرض مركز خليفة للابتكار، وهو شراكة استراتيجية بين كل من جامعة خليفة وصندوق خليفة لتطوير المشاريع ومجلس التوازن الاقتصادي وشركة مبادلة للاستثمار وصندوق الوطن 5 من مشاريعه الناشئة.

وتشمل منصة جامعة خليفة مشروع روبوتات “ديكستر” الذي يتضمن روبوتات متسلقة نموذجية بتكلفة اقتصادية مناسبة قادرة على الزحف وتسلق الأسطح العمودية لأداء العديد من المهام بسعة حمولة مرتفعة كالقيام بأعمال الطلاء والحفر ، وروبوت “ماكرو هكسابود” المصمم بطريقة تمكنه من نقل الحمولات الثقيلة في المناطق الوعرة بشكل ذاتي التحكم.

وتشمل المشاريع الناشئة في منصة مركز خليفة للابتكار “درون ليفس” الذي تم تطويره ببرمجيات ذكية ومبتكرة في مجال التحكم بالطيران ، ومشروع “أدير” المكون من مركبة أرضية ذاتية التحكم مخصصة للمناطق ذات التضاريس الصعبة لتؤدي مهام التفتيش الفعال وتتبع مواطن الخلل في خطوط أنابيب النفط والغاز في وقت فوري ومن ثم تحديد الإشارات الجغرافية لأغراض الصيانة مستقبلا.

وتشمل المشاريع الناشئة الأخرى مشروع “حلول فاب كاست” الذي يوفر مجموعة من صفائح الأنابيب الكربونية النانوية التي تم تصميمها بفعالية عالية في الأداء وتكلفة اقتصادية منخفضة، ومشروع الطباعة ثلاثية الأبعاد للتصنيع الخفيف الذي يقدم حلولا في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد على مستوى مصغر لصناعة البضائع التذكارية بالاستعانة بأنواع مختلفة من المواد والطلاءات.

ويعتبر مشروع مركز “إبتيك” “حلول إس بي إل” منصة خاصة لتبسيط وتسهيل التحكم بالبرمجيات وعمليات التطوير ونقل البيانات السحابية.

ومن ضمن مشاريع مركز “إبتيك” مشروع “وسم” الذي يركز على اللغة العربية ويعتبر مزود الحلول الأول من نوعه من خلال توسيم بيانات التعلم العميق ، ويستهدف هذا المشروع السوق العربي للعملاء المحليين والدوليين، أما مشروع “تخطيط موارد الجيل القادم”، فهو نظام يركز على تخطيط الموارد بشكل كامل ويتيح الفرصة أمام التخطيط الفعال للقوى العاملة بهدف تحسين عمليات التنفيذ ومضاعفة الاستفادة والحد من عمليات الصيانة.

ويوفر المشروع الناشئ “مزامنة” التابع لمركز “إبتيك” حلولا زمنية ذكية تساهم في الحد من الاعتماد على نظام تحديد المواقع “جي بس إس”.

وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة تعكس هذه المشاريع الناشئة مجموعة من المخرجات البحثية والتي تتميز باستخدام التكنولوجيا المتقدمة وتم تطويرها في مختبرات الجامعة وترجمت على أرض الواقع إلى مشاريع تجارية حديثة ، ونعتقد أن هذه المشاريع التي تقدم حلولا مبتكرة والتي احتضنها مركز خليفة للابتكار ستجد اهتماما كبيرا من قبل المستثمرين والشركاء المعنيين خلال معرضي “يومكس” و”سيمتكس” 2022.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى