أخبار الوطن

رئيس مجلس الشعب الهندي : الهند والإمارات تتمتعان بتاريخ طويل من الصداقة والشراكة والعلاقات الوثيقة

 أكد معالي أوم بيرلا رئيـس مجـلس الشــعب الهندي أن الهند والإمارات تتمتعان بتاريخ طويل من الصداقة والشراكة وتربطهما علاقات وثيقة في المجالات الثقافية والاقتصادية وفي مختلف القطاعات منذ عصور قديمة وأوضح أن الزيارات المنتظمة لمسؤولي البلدين والتفاعل المستمر بين الشعبين الصديقين نسجت روابط ثقافية وثيقة تمثل ركنا أساسيا في العلاقات الثنائية القوية بين البلدين.

و قال معالي رئيس مجلس الشعب الهندي إن نجاح علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين يعود إلى جهود قيادتي الدولتين ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومعالي ناريندرا مودي رئيس الوزراء الهندي الأمر الذي وضعها في مستويات متقدمة.

جاء ذلك خلال جلسة خاصة إماراتية هندية عقدت برئاسة معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي في “قاعة زايد” بمقر المجلس بأبوظبي وألقى خلالها معالي أوم بيرلا رئيـس مجـلس الشــعب الهندي كلمة، بحضور معالي حصة عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع، وأعضاء المجلس، وأعضاء الوفد البرلماني الهندي المرافق لمعالي رئيس مجلس الشعب الهندي.

و قال معاليه في كلمته إنه لمن دواعي الغبطة والسرور أن أكون بين أظهركم وأتشرف بإلقاء كلمة أمام حضراتكم في المجلس الوطني الاتحادي، أود أن أنقل أحر التهاني وأخلص الأمنيات أصالة عن نفسي ونيابة عن شعب وبرلمان الهند إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ..

وأكد أن مدينة أبوظبي تمثل اندماجا رائعا بين التاريخ والحداثة .

و تقدم بالشكر الجزيل على حفاوة الترحيب وكرم الضيافة.. وأضاف أن وجهات النظر المشتركة بين البلدين حول القضايا الثنائية والمتعددة الأطراف عززت بشكل كبير من التعاون القائم بين بلدينا في القضايا ذات الأهتمام المشترك كالسلام والأمن والاستقرار الإقليمي.

و قال : ” تحتفل الهند هذا العام بمهرجان “آزادي كا أمريت ماهوتساف” بمناسبة مرور 75 عاما على استقلالها في حين تحتفل الإمارات “بالعام الخمسين” على مرور 50 عاما على تشكيل الاتحاد.. فخلال الخمسين عاما و منذ التأسيس وصلت دولة الإمارات إلى ذروة الازدهار والتقدم والتنمية بفضل الجهود الدؤوبة والجادة وفي هذه المناسبة العظيمة أتقدم بأحر التهاني و أطيب التمنيات لكم بالنيابة عن شعب و برلمان الهند.

و أضاف : “و ما يمنحنا في الواقع سعادة أكبر هو أن نصل إلى 50 عاما من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين .. العام الحالي هو مناسبة تاريخية لكلا البلدين وفي الوقت نفسه، هو أيضا فرصة لكلا البلدين بتعزيز الصداقات والشراكات لضمان أقصى فائدة لشعبي البلدين الصديقين”.

و أكد أن العلاقات الثنائية بين الهند و الإمارات تطورت في السنوات الأخيرة و قالت :” تحولت الآن علاقاتنا الاقتصادية و التجارية القوية إلى شراكة استراتيجية شاملة “.

وأوضح أن زيارة رئيس الوزراء الهندي لدولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2015، وزيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى الهند في عام 2017 ثم الاجتماع الافتراضي الأخير بين قادة البلدين في 18 فبراير الحالي من الأمور التي زادت علاقاتنا قوة وعمقا وبعدا.. فيما أعطت اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة /CEPA/ بين البلدين بعدا جديدا لعلاقاتنا الثنائية ووضعت الأساس للتنمية الاقتصادية المستقبلية.

و قال إنه خلال رحلة الـ 75 عاما الماضية منذ الاستقلال بذلت الهند جهودا متسقة لتحقيق التنمية الاقتصادية والازدهار في مختلف المجالات، وخلال هذه الرحلة أصبحت ديموقراطيتنا ومؤسساتنا الديمقراطية أقوى و بفضل جهود حكومتنا، نما اقتصاد الهند ليصبح أحد أكبر الاقتصادات في العالم وهذا بالتأكيد إنجاز غير عادي بالنسبة لنا”.

وأضاف معاليه أن الهند تعد أكبر ديمقراطية في العالم من خلال المشاركة النشطة في العملية الديمقراطية .. و يثبت سكان بلدنا البالغ عددهم 1.35 مليار نسمة باستمرار أن الديمقراطية هي حكم الشعب من قبل الشعب ومن أجل الشعب.. و على مدى السنوات الـ 75 الماضية، أجري في بلدنا 17 انتخابا عاما وازدادت فيها مشاركة المواطنين بشكل دؤوب وكان نقل السلطة سلسا دائما.

وقال معاليه:” مثل دستور الإمارات العربية المتحدة يدعم دستور الهند أيضا مبادئ المساواة والحريات المدنية.. إنني أرحب و أقدر القرارات التي اتخذتها حكومة الإمارات على مر السنين بهدف توسيع قاعدة الديمقراطية وضمان مشاركة المرأة في البرلمان”.

وأضاف أن النظرة العالمية لبرلمان الهند تستند إلى المبدأ العالمي /العالم أسرة واحدة/ والقيم المشتركة ورؤية حكومتنا لـدعم الجميع، تنمية الجميع، ثقة الجميع، جهود الجميع. وبالتالي، يسعى برلماننا باستمرار لتحقيق هدف التنمية الشاملة والرفاهية لشعب البلد، وفي نظامنا السياسي البرلماني، الشعب مصدر السلطة ومنبعها، والبرلمان هو المؤسسة التمثيلية العليا للبلد، وفي البرلمان يعرض ممثلو الشعب مشاكل وقضايا دوائرهم الانتخابية.

و قال إن الصالح العام و المصلحة العامة لهما أهمية قصوى عندما نضع قوانين في برلماننا حتى نتمكن من إحداث تغييرات إيجابية في الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للشعب، وتضمن اللجان البرلمانية المساءلة والشفافية في الحكم من خلال مراجعة الميزانية وعمل السلطة التنفيذية.

وأوضح أن الهند تتطلع إلى تعاون أكبر بين البرلمانيين و أعضاء البرلمان في كلا البلدين وقال : ” نرحب بتبادل زيارات الوفود البرلمانية بشكل منتظم لتعزيز الدبلوماسية البرلمانية ولتحقيق هذا الهدف سنقوم بإنشاء مجموعات صداقة برلمانية في أقرب وقت ممكن.. نحن نعتقد اعتقادا راسخا بأن مثل هذا التبادل للأفكار على فترات منتظمة سيعطي كلا البرلمانين فرصة للتعلم من تجارب بعضهما البعض ويعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين”.

و قال إنه خلال المؤتمر العالمي الخامس لرؤساء البرلمان الذي عقد في فيينا في شهر سبتمبر 2021 تشرفت بلقاء معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي وناقشنا عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

و أوضح أنه يقيم في الإمارات جالية هندية كبيرة و هي تضفي المزيد من القوة والحيوية على علاقتنا، ويوفر بلدكم أفضل بيئة عمل للوافدين تمكنهم من المساهمة في التنمية الاقتصادية.

وقال : “قد يكون التعاون الاقتصادي بين الهند والإمارات أداة فعالة للازدهار الإقليمي والعالمي، وخلال السنوات القليلة الماضية، أحدثت دولة الإمارات العربية المتحدة تغييرات جذرية في اقتصادها وبرزت كمركز اقتصادي قائم على المعرفة، واليوم أصبحت دبي على وجه الخصوص مركزا للابتكارات، إنه لمن دواعي اعتزازي أن هناك عددا كبيرا من الشركات الهندية الناشئة في الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف :” تبذل جهود في الهند أيضا من أجل التنمية السريعة للاقتصاد وأصبحت الهند وجهة استثمارية رائدة في العالم بفضل جهود الحكومة، وتتكامل الهند والإمارات العربية المتحدة مع بعضهما البعض على جوانب عديدة فهما شريكتان طبيعيتان، وإن اتفاقية CEPA التي وقعتها الهند والإمارات العربية المتحدة مؤخرا فصل مهم في التاريخ المشترك للبلدين وهذا لن يمكننا من زيادة التجارة بين البلدين فحسب بل سيساعدنا أيضا في تحقيق الرخاء من خلال إيجاد فرص العمل.

وأكد أن البلدين يتمتعان بإمكانيات هائلة لتعزيز التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات، وأظهرت الإمارات إمكاناتها في قطاع الفضاء أيضا من خلال إطلاق قمرها الصناعي “مسبار الأمل” بنجاح في مدار المريخ العام الماضي معربا عن تهنئته لشعب وقيادة الإمارات على هذا الإنجاز الرائع ونوه إلى أن الهند على استعداد لمشاركة قدراتها في مجال الفضاء وتكنولوجيا المعلومات مع دولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز التعاون المتبادل من خلاله.

وقال : “لعبت الهند دائما دورا رائدا في نشر رسالة السلام في العالم ومكافحة الإرهاب بجميع أشكاله، معربا عن إدانته بشدة للهجوم الإرهابي الأخير على الإمارات ” و أضاف أن شعبي بلدينا لن يستسلما لهذه الهجمات الإرهابية.. و أود أن أنوه بشكل خاص بالعمل الجدير بالثناء والسرعة التي أقدمت عليه حكومة الإمارات العربية المتحدة بإغاثة عائلتي الهنديين اللذين لقيا مصرعهما في هذا الهجوم.

وأكد أنه من أجل ضمان الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة على الصعيد العالمي، يتحتم أن تتضافر الجهود الدولية لمكافحة تحديات الإرهاب والتطرف العنيف، وقال إن قضيتنا المشتركة فيما يتعلق بالتهديدات المتزايدة من الإرهاب وسلامة وأمن شعبينا تتمثل في إعادة تشكيل تعاوننا في السيناريوهات الإقليمية والعالمية الحالية.

وقال في ختام كلمته : ” أشكركم مرة أخرى على حفاوة الترحيب وكرم الضيافة.. إنني على ثقة بأن زيارة وفدنا البرلماني إلى الإمارات العربية المتحدة ستساعد في زيادة وتيرة التبادلات البرلمانية بين البلدين ونشر الوعي المعزز بالتراث الثقافي الغني لدى شعوبنا، وتشجيع المزيد من التواصل بين البلدين حكومة وشعبا”.

كان معالي صقر غباش قد القى كلمة في بداية جلسة المباحثات قال فيها :” بسم الله نبدأ جلسة خاصة يلقي فيها معالي أوم بيرلا كلمة أمام أعضاء المجلس الوطني الاتحادي بمناسبة زيارته لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويطيب لي ، في البداية، أن أرحب بمعاليه وبالوفد المرافق كل الترحيب على أرض الإمارات، وتحت قبة مجلسنا الوطني، لنؤكد، بهذا اللقاء، عمق علاقات الصداقة الإماراتية- الهندية ذات الجذور العميقة، التي بدأت حتى من قبل قيام اتحاد الإمارات، وأخذت تتنامى وفقا لرؤية استراتيجية مشتركة بين قيادة البلدين وبمشاركة وترحيب من شعبيهما، فزادت الأيام هذه الصداقة رسوخا وعمقا، حتى أصبحت نموذجا ومثالا ناجحا لعلاقات التعاون في كافة المجالات بين الدول لاسيما في إطار اتفاقات الشراكة الاستراتيجية الاقتصادية، التي بها تنهض الشعوب وتتحقق آمالها “.

وأضاف “” نحن في المجلس الوطني الاتحادي، وبصفتنا ممثلين لكل شعب الإمارات، نتطلع دوما إلى تعميق العلاقات البرلمانية مع مجلس الشعب الهندي، الذي يعد واحدا من أهم قلاع الديمقراطية في العالم، كما نحرص على أن تتسع مجالات التعاون بين دولتينا لتشمل كل ما يخدم الشعبين الصديقين، وليعود بالخير والنفع على بلدينا وعلى كل البلاد المحيطة بنا التي تعمل معنا من أجل البناء والسلام وخير وسعادة البشرية، والله الموفق والمستعان.

وقال معالي صقر غباش : ” كل الشكر والتقدير لمعالي أوم بيرلا على كلمته أمام المجلس الوطني الاتحادي التي جاءت تأكيدا لعلاقات الصداقة والتعاون بين بلدينا.

و أكد معاليه أن كلمة معالي رئيس مجلس الشعب الهندي في مقر المجلس جاءت تأكيدا على أهمية العلاقات الراسخة القائمة بين البلدين والشعبين الصديقين مثمنا موقف جمهورية الهند وإدانتها بشدة للهجوم الإرهابي لمليشيا الحوثي الإرهابية على مواقع مدنية في دولة الامارات العربية المتحدة، وتؤكد جمهورية الهند تضامنها الكامل مع دولة الامارات في الإجراءات كافة التي تتخذها لصون أمن وسلامة مواطنيها وسيادة أراضيها.

و قدم معاليه التعزية باسمه ونيابة عن أعضاء المجلس الوطني الاتحادي إلى معالي رئيس مجلس الشعب الهندي في المواطنين الهنديين اللذين سقطا خلال الهجوم الإرهابي.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى