أخبار عربية ودولية

وزير الخارجية العراقي :نتابع باهتمام أمن وسلامة الجالية العراقية في أوكرانيا

بغداد، (د ب أ)

-صرح وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين يوم الجمعة أن وزارة الخارجيَّة تتابع باهتمام بالغ تطورات الأحداث في أوكرانيا وإنعكاسات ذلك على أمن وسلامة الجاليّة العراقيَّة.
وبحث وزير الخارجية في اتصال هاتفي مع عميد الجاليّة العراقيَّة في أوكرانيا عدنان الكاظميّ، أوضاع الجاليّة العراقيَّة في أوكرانيا وسُبُل تحقيق الاستجابة الممكنة والعاجلة لمتطلبات الجاليّة من قبل وزارة الخارجيَّة، حسب بيان لوزارة الخارجية العراقية.
من جانب آخر، صرح المُتحدث باسم وزارة الخارجيَّة أحمد الصحاف اليوم أن سفارة العراق في أوكرانيا تتتابع بشكل حثيث موضوع المواطن العراقيّ مصطفى صفاء الذي فقد في أوكرانيا.
وقال في بيان صحفي أن السفارة العراقية “تنسق بمستوى عالٍ مع السلطات في أوكرانيا للوقوف على مصيره”.
وكان الصحاف قد أعلن الليلة الماضية أن السلطات العراقية تعمل على وضع تسهيلات لنحو 5530 عراقيا يقيمون في أوكرانيا، على خلفية الحرب الدائرة حاليا بين روسيا واوكرانيا.
وقال الصحاف لتلفزيون “العراقية” الحكومي أن”عدد العراقيين المقيمين في أوكرانيا الان يصل إلى 5530 عراقيا بصفة دائمة ،بينهم 450 يدرسون في الجامعات الاوكرانية”.
وأضاف “إن السلطات العراقية تعمل من خلال سفارات العراق في أوكرانيا والبلدان المحيطة مثل المجر وبلغاريا وبولندا لاستقبال كل من تتاح له فرصة الخروج من أوكرانيا، وأن نحو 500 عراقي لحد الآن وصلوا إلى الأراضي البولندية وتم منح جوازات سفر لكل من فقد جوازه بسبب معاناة الخروج بسبب أوضاع القتال.
وذكر أن الحكومة العراقية تعمل على منح تسهيلات لكل عراقي يرغب بالخروج من أوكرانيا والعودة إلى العراق، وقد “سجلنا مقتل زوجة عراقي مقيم في أوكرانيا تحمل الجنسية الاوكرانية” فيما لم يسجل إصابة أي عراقي من جراء القتال الذي تشهده أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى