أخبار الوطن

الإمارات رئيساً لاتحاد الكيميائيين العرب وموزة الشامسي أمين عاماً

"كيميائية الإمارات" تستضيف بنجاح كبير الاجتماع الأربعين للمجلس الأعلى للاتحاد في إكسبو دبي

دبي-الوحدة:
باستضافة الجمعية الكيميائية الإماراتية انطلقت صباح امس في جناح فزعة التابع لوزارة الداخلية في إكسبو دبي 2020 الاجتماعات العامة للدورة الأربعون للمجلس الأعلى لاتحاد الكيميائيين العرب والتي توجت بفوز الإمارات بمنصبي الرئيس والأمين العام للاتحاد بقيادة سعادة موزة سيف مطر الشامسي رئيسة الجمعية الكيميائية الإماراتية فيما فاز بمنصب الأمين العام المساعد الأستاذ حمدان العجمي عضو مجلس إدارة جمعية الكويتيين الكيميائية والتجديد للسيدة ابتسام كاظم مهاوي الجعاري من الجمعية العراقية الكيميائية أميناً مالياً.
وأهدت الشامسي الفوز الى حكومة وشعب الامارات ومشيرة إلى أن هذا الإنجاز إنما هو تقدير عربي مميز ليس لابنة الامارات فحسب بل للمنجز الحضاري الاماراتي العالمي في شتى المجالات وفي مقدمته اهتمام قيادتنا الرشيد بالإمارات بالعلم والعلماء والابتكار .
وبدأت فعاليات الاجتماع بترحيب موزة الشامسي بالمشاركين ليبدأ رئيس الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس البروفيسور زيد العثمان رئيس الجمعية السعودية للكيميائيين باعتماد النصاب القانوني للحضور ومقدما الشكر والتقدير للجمعيات والنقابات الأعضاء ، وشاكرا بكل فخر للإمارات الاستضافة الكريمة للاجتماع وسط اكسبو الحدث العالمي الفريد في دبي ، ليتم تسليم رئاسة الاتحاد للجمعية الكيميائية الإماراتية وللمرة الثانية برئاسة الأستاذة موزة الشامسي الرئيسة الحالية كذلك للاتحاد الخليجي للكيميائيين.
ثم ناقش أعضاء المجلس الأعلى “الأمانة العامة للاتحاد” ممثلة في الدكتور حسن المهيني الشمري الأمين العام والأستاذ الدكتور علي إبراهيم الصفا الأمين العام المساعد والأمين المالي ابتسام كاظم مهاوي الجعاري حول التقريرين الإداري والمالي واعتمادهما ، والاطلاع على أنشطة الدورة الماضية وكان ابرزها وفي ظل جائحة كورونا انجاز الموسم الثقافي الكيميائي متضمنا 25 محاضرة كيميائية متخصصة في مختلف حقول الكيمياء وكانت عن بعد جميعها وشارك بها عموم أعضاء الجمعيات والنقابات الأعضاء.
واطلع الاجتماع على جهود الأمانة العامة في التنسيق مع الجمعية المصرية للكيمياء التحليلية والجمعية المصرية للكيمياء لاستضافة مسابقة أولمبياد الكيمياء العربي التاسع ، واطلع المشاركون على جهود الأمانة العامة في تسجيل الاتحاد لدى جامعة الدول العربية .
وشكرت الأمانة العامة للاتحاد للجمعية الكيميائية الموريتانية تنظيمها فعالية الأيام الدولية للكيمياء .

واثنى الاجتماع على جهود اللجنة الإعلامية للاتحاد برئاسة نورة الحماد عضوة الجمعية الكويتية للكيمياء في انشاء حسابات التواصل الاجتماعي ” السوشل ميديا ” والتغطيات الإعلامية وإعداد الموقع الإلكتروني للاتحاد .
واعتمد الاجتماع مكان الاجتماع الحادي والاربعون للمجلس الأعلى للاتحاد ليكون في القاهرة باستضافة الجمعيات المصرية للكيمياء واعتماد موعد ومكان الاجتماع الثاني والأربعون للمجلس الأعلى ليكون في البحرين في ضيافة الجمعية البحرينية للكيمياء .

كما اطلع الاجتماع في إكسبو دبي على تقارير الجمعيات والنقابات أعضاء الاتحاد ومتابعة تسجيل الاتحاد في جامعة الدول العربية واعتماد انضمام جمعية زمالة الكيمياء المصرية للانضمام للاتحاد وتشكيل الفريق الإعلامي للاتحاد.

“زمالة الكيمياء”

وكشف الدكتور علاء عطية رئيس مجلس إدارة جمعية زمالة الكيمياء المصرية أحدث جمعية تنضم للاتحاد وجرى اشهارها في يوليو الماضي تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعي أن الجمعية تقدم الخبراء والاستشاريين في كل علوم الكيمياء، وتنظيم حلقات وصل بين خريجي كلية العلوم والمصانع وتدريبهم بها والحصول على الخبرات المطلوبة وتأهيلهم لسوق العمل، وتنفيذ الأبحاث التطبيقية في المصانع وإدخال فكر الحفاظ على البيئة فيها.

وأشار رئيس مجلس إدارة الجمعية إلى أنها نظمت حتى الآن ملتقيين ناقشا موضوعات هامة مثل دور الكيمياء في حماية البيئة من بعض المخلفات الصناعية، وإعادة تدويرها والاستفادة منها، ودور الهيئات النووية المصرية في تنمية المجتمع، والخدمات العلمية في التطبيقات الصناعية، والبولي يوريا وتطبيقاتها، ومعالجة مياه الصرف الصناعي، ودور الاستشارات والدراسات العلمية في تطوير الصناعة، والكيمياء ودورها في الحروب، وكيفية إعداد الأبحاث للنشر الحر في مجلة كيمياء متراكبات العناصر الانتقالية.

مؤتمر مرسى علم

وقدم الدكتور حسن عبدالجواد حسن عضو مجلس إدارة الجمعية الكيميائية المصرية الدعوة لأعضاء المجلس الأعلى لحضور المؤتمر الدولي الخامس الذى سوف تعقده الجمعية في مدينة ” مرسى علم ” على ساحل البحر الأحمر بجمهورية مصر العربية في الفترة من ١١-١٤ أكتوبر العام الجاري بالتعاون مع الجامعة البريطانية بعنوان ” الكيمياء والتحديات العالمية” .

زيارات مبهرة
نظمت لجنة العلاقات العامة للاجتماع برئاسة ريحانة الشحي زيارتين للمشاركين في الاجتماعات للقرية العالمية بدبي وأخرى لأجنحة اكسبو دبي اعرب خلال المشاركون عن انبهارهم الكبير بالتنظيم العالمي المميز للإمارات لإكسبو دبي 2020

نقاط وملاحظات:

·الأستاذة عزة راشد الصحوة ترأست وفد الامارات للاجتماع.
· شاركت وفود المغرب وليبيا واليمن وسوريا في الاجتماعات من خلال تطبيقات التواصل عن بعد.
· الدكتور حسن الشمري استطاع بحزم إدارة الاجتماع والانتخابات وسط الخلافات بين النظام الأساسي والقيم المطبقة.
·أفكار طرحت لدعم التمويل منها شخصية العام والدورات التدريبية وايزو الكيمياء.
· لأول مرة يتم وبنجاح تطبيق التصويت الإلكتروني بمبادرة إماراتية في انتخابات الاتحاد.
· الجمعية الإماراتية ربطت المشاركين باحتفالات النصف من شعبان بتوزيع الحلويات والهريس والخبيص.
· نقطة العجز المالي تحد يواجهه الاتحاد والجمعيات.
· معضلة فتح الحساب البنكي تعطل جمع موارد الاتحاد القديمة
· العراق وموريتانيا دعا الى تنظيم الاجتماعات القادمة لديهما
· الدكتور ايلي البارد أقعدته نتيجة فحص كوفيد 19 الإيجابية حبيسا في غرفته بالفندق
·وفدي لبنان والسودان قدما هدايا تذكارية تقديراً للجمعية الإماراتية.
·الدكتور نقولا جبران نقيب الكيميائيين اللبنانيين كان من أكبر المشاركين سنا كما كان يستعين بعمره لاقتناص المشاركات.
·خسر العضوان حسن العجمي ورغداء الدجيلي بالتساو واحداً من الأصوات حيث سجل مرشحه بـ”رغداء العجمي ”
·حرص عدد من المشاركين على اصطحاب زوجاتهم لاستثمار الفرصة لزيارة اكسبو دبي معاً .
·كعادته الكريمة الوفد البحريني ينشر السعادة بالحلوى والمتاي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى