أخبار الوطن

حملة “دبي تبادر” للاستدامة تحقق نتائج إيجابية منذ انطلاقها

حققت مبادرة “دبي تبادر” للاستدامة، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي منتصف فبراير الماضي نتائج إيجابية واعدة بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمياه الذي يصادف 22 مارس من كل عام.

و تمكنت مبادرة الاستدامة التي تم إطلاقها بالتعاون مع الشركاء في القطاعين العام والخاص، وعلى مدار شهر واحد من تقليل استعمال حوالي 234 ألف قارورة مياه بلاستيكية سعة 500 مل المعدة للاستخدام مرة واحدة، وفي ذات الوقت تم استهلاك أكثر من 117 ألف لتر من المياه من أجهزة مياه الشرب المجانية المنتشرة في مختلف أنحاء المدينة.

و تزامنا مع مناسبة اليوم العالمي للمياه أعلنت مبادرة “دبي تبادر” إضافة خمسة أجهزة شرب مياه جديدة في وجهات وحدائق عامة وهي شاطئ جميرا 1، وشاطئ “صن سيت”، و”جي بي آر”، بالإضافة إلى حديقة الصفا، وحديقة مشرف الوطنية، ليرتفع بذلك عدد تلك الأجهزة إلى 39 جهازا ولتقترب دبي من الالتزام بوضع أكثر من 50 جهازا لشرب المياه في مختلف أنحاء المدينة بحلول ديسمبر 2022، وهو ما يتماشى مع المكانة المتميزة للمدينة باعتبارها وجهة مفضلة للحياة والعمل والزيارة، وتتميز بأسلوب حياتها العصري، كما تتماشى مع خطة دبي الحضرية 2040.

و أعلنت المبادرة – التي تسهم بإلهام الأفراد والمؤسسات لإحداث فرق في مفهوم الاستدامة – عن انضمام مجموعة من الرعاة الجدد هم شركة مغامرات “اتش كيو” المتخصصة بالبيع بالتجزئة ومستلزمات الأنشطة الخارجية، وهيئة الطرق والمواصلات، وبنك دبي الإسلامي، وشركة “بي دبليو سي” الشركة الرائدة في مجال الخدمات المهنية والاحترافية، لتنضم لأكثر من 500 مؤسسة على مستوى المدينة تسهم بتعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية مستدامة.

تهدف الحملة إلى تشجيع كل مكونات مجتمع دبي من مواطنين ومقيمين و زوار على تغيير سلوكهم الاستهلاكي لقوارير المياه البلاستيكية، فضلا عن إلهام الناس بشكل فعال وإيجابي للحد من استهلاك العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، وتحفيزهم على تبني تغييرات بسيطة على أسلوب حياة الناس اليومية مثل استخدام قوارير المياه القابلة لإعادة التعبئة، من أجل إحداث تأثير بيئي كبير، إذ يتم تثبيت أجهزة لتوزيع مياه الشرب النقية بالمجان في أماكن عامة، توازيا مع التشجيع على تركيب فلاتر مياه في المنازل والمؤسسات والمدارس.

و في تعليقه على النتائج التي أحرزتها الحملة قال يوسف لوتاه، المدير التنفيذي للتطوير والاستثمار في دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي: “يسرنا وبمناسبة اليوم العالمي للمياه، الإعلان عن إضافة خمسة أجهزة شرب مياه جديدة في مواقع مختلفة في المدينة، وذلك ضمن مبادرة “دبي تبادر ” للاستدامة.. نجاح المبادرة سيسهم بشكل كبير في تحقيق هدف قيادتنا الرشيدة المتمثل بتعزيز مكانة دبي وجهة مستدامة رائدة عالميا ويتماشى مع الرؤية الطموحة لدبي لتصبح أفضل مدينة في العالم للحياة والعمل والزيارة.. وتواصل /دبي تبادر/ اكتساب المزيد من الزخم، وهو ما يؤكد التزامنا بتركيب 50 جهازا لشرب المياه في مختلف أنحاء المدينة بحلول شهر ديسمبر2022″.

و أعرب لوتاه عن شكره للشركاء في القطاعين العام والخاص على دعمهم المستمر لهذه المبادرة لتحقيق الأهداف المرجوة منها، مشيرا إلى أن اليوم العالمي للمياه يعد مناسبة مهمة كل عام يمكننا من خلالها قياس أداء المبادرة، إلى جانب مدى ما نحرزه من تقدم لتحقيق أهداف دبي للاستدامة.

و أوضح لوتاه أن النتائج المتحققة من حملة “دبي تبادر” مبشرة وواعدة، وتعكس مدى تفاعل الأفراد من المواطنين والمقيمين والزوار الشركاء والمؤسسات مع المبادرة لتحقيق الاستدامة.

وتتوفر حاليا قوارير المياه القابلة لإعادة التعبئة التي تحمل العلامة التجارية “دبي تبادر” ” DUBAI CAN” للبيع على موقع”Noon.com ” مقابل 36.75 درهم فقط.. كما يمكن الحصول عليها وبجودة عالية في متاجر السوبر ماركت والمحلات الرياضية ومنافذ بيع لوازم الأنشطة الخارجية..

وينصح بالتأكد من خلو تلك القوارير من مادة الـBPA مع العلم أن القوارير الزجاجية هي الأفضل للاستخدام كما تتوفر قوارير معدنية بجودة عالية.

وتحظى مبادرة “دبي تبادر” بدعم عدد من الشركاء من القطاعين العام والخاص بما فيهم أكور، ومغامرات “اتش كي”، و”دل تكنولوجيز”، وغرفة دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي، ومركز دبي المالي العالمي، وبنك دبي الإسلامي، ومركز دبي للسلع المتعددة، ودبي القابضة، ودبي فستيفال سيتي، وبلدية دبي، ومركز دبي التجاري العالمي، وبنك الإمارات ودبي الوطني، وشركة إعمار، وإكسبو 2020 دبي، و”جمبوك”، وشركة ماجد الفطيم، وشركة “ميريكس” للاستثمار، وشركة نخيل، وشركة “بيبسيكو”، و”بي دبليو سي”، وهيئة الطرق والمواصلات، وشركة شمال، وشركة طلبات، والشريك الإعلامي شبكة الإذاعة العربية.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى