أخبار الوطن

شرطة دبي وهيئة الطرق تطلقان مبادرات توعوية لقطاع خدمة توصيل الطلبات

دبي – الوحدة:
أعلنت القيادة العامة لشرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات بدبي عن إطلاق حزمة من المبادرات التوعوية لقطاع خدمة توصيل الطلبات بهدف تعزيز السلامة المرورية على الطرق.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بنادي ضباط شرطة دبي بالجداف بحضور العميد الدكتور صالح الحمراني نائب مدير الإدارة العامة للتميز والريادة والعقيد جمعة سالم بن سويدان مدير الإدارة العامة للمرور بالنيابة، ومن هيئة الطرق والمواصلات عبدالله يوسف آل علي المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص، و م. حسين محمد البنا مدير إدارة تنفيذي – إدارة المرور في مؤسسة المرور والطرق.
وقال العميد الدكتور صالح الحمراني، نائب مدير الإدارة العامة للتميز والريادة، ان شرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات أطلقتا عدداً من مبادرات السلامة المرورية بهدف تشجيع سائقي دراجات التوصيل وتحفيزهم على الالتزام بالمعايير العالمية المعتمدة والمتعلقة بالصحة والسلامة، وتكثيف التدريب لسائقي الدراجات وتطبيق افضل المعايير في مجال بيئة العمل، بالإضافة الى تشجيعهم على حسن القيادة في الطرق بما يمكن من خلاله تحقيق بيئة آمنة على الطرق من خلال إطلاق جائزة للشركات والسائقين الملتزمين بمعايير السلامة وذلك لتحقيق أهداف ومؤشرات استراتيجية السلامة المرورية وفقاً لاعلى المعايير العالمية المتبعة في هذا الشأن، وخفض المخالفات المسلكية والمرورية لهذه الفئة من السائقين، مشيراً الى انه سيتم إطلاق استطلاعات للرأي للشركات وسائقي الدراجات والجمهور في هذا الشأن.
ومن جانبه قال عبـد اللـه يوسـف آل عـلي، تعمل الهيئة وفق استراتيجية متكاملة وخارطة طريق واضحة المعالم لتعزيز السلامة المرورية لجميع مستخدمي الطريق. وقامت الهيئة بتنظيم وحوكمة قطاع توصيل الطلبات بما يتماشى مع الأجندة الوطنية لدولة الإمارات واستراتيجية السلامة المرورية لحكومة دبي. وفي هذا الإطار عملت الهيئة جنباً إلى جنب مع القيادة العامة لشرطة دبي والشركاء من شركات التوصيل لوضع الإطار التنظيمي والدليل الإرشادي لتنظيم قطاع توصيل الطلبات بما يضمن النمو المستدام لهذا القطاع الحيوي الهام، ويعزز في الوقت ذاته المؤشرات التنافسية لإمارة دبي على الصعيد العالمي لاسيما وأن الإمارة تعد من أفضل مدن العالم في مجال السلامة المرورية والبنية التحتية والتشريعات ذات العلاقة بتنظيم الحركة المرورية”.
واختتم آل علي بالقول: ” أن الإطار التنظيمي لقطاع توصيل الطلبات يتضمن عدة محاور رئيسية ومنها تطوير الاشتراطات المتعلقة بالسائقين والدراجات النارية، وتطوير مادة تدريبية متخصصة للسائقين، وحملات الضبطية مع شرطة دبي حول الاشتراطات التنظيمية ولائحة مخالفات الجودة، فضلاً عن تنظيم الورش التوعوية للسائقين والشركات وتعميم الاشتراطات على شركات التوصيل”.
حدث العقيد جمعة سالم بن سويدان، نائب مدير الإدارة العامة للمرور، عن التعاون الاستراتيجي مع هيئة الطرق والمواصلات والرامية الى تحقيق السلامة المرورية الى جانب البرامج التوعوية المشتركة منها العمل سويا في توعية سائقي دراجات تقديم خدمة الطلبات، حيث تم عقد اجتماعات تنسيقية مع الجهات ذات الاختصاص لتوحيد الجهود وتنظيم العمل والرقابة على التجاوزات التي تسبب حوادث خطرة، وتنظيم حملات توعوية ميدانية في جميع الطرق التي تشهد حركة كثيفة خاصة في أوقات الذروة، وغيرها من الفعاليات الأخرى.
وقال العقيد جمعة بن سويدان ان أكثر المخالفات التي يقع فيها سائقي الدراجات هي الدوران بطريقة خاطئة، والتجاوز من ناحية كتف الطريق، والوقوف بشكل خاطئ، وإيقاف الدراجات النارية على الأرصفة، وعدم الالتزام بخط السير الإلزامي، وعدم الالتزام بعلامات وإرشادات المرور، وعدم ترك مسافة كافية خلف المركبات الأمامية، وقيادة بعكس اتجاه السير، وقيادة دراجة غير مؤمن عليها، ومنتهية الترخيص، مشيراً ان شرطة دبي قامت بتحرير 20312 مخالفة لسائقي الدراجات النارية في العام 2021 وحجزت 880 دراجة نارية خلال نفس الفترة
وأضاف العقيد جمعة بن سويدان ان شرطة دبي فتحت قنوات للجمهور للإبلاغ عن السلوكيات الخاطئة للسائقين ومن ضمنها خدمة “كلنا شرطة” وخدمة “عين الشرطة” في تطبيق شرطة دبي الذكي.
بدوره أشار م. حسين محمد البنا، إلى أن أهمية الالتزام بمعايير السلامة المرورية والحفاظ على سلامة مستخدمي الطرق والتي تعتبر مسؤولية مشتركة بين جميع الأطراف، داعياً قائدي المركبات إلى مراعاة مسافة الأمان والانتباه أثناء القيادة واتباع الإرشادات المرورية لتفادي الحوادث.
وأشار م. حسين البنا إلى أنه تم استحداث إستراتيجية السلامة المرورية في إمارة دبي والتي تشمل عدد أربعة محاور رئيسية، كما تم تحديد رؤية استراتيجية السلامة المرورية لإمارة دبي وهي صفر وفيات وفقاً لتوجه الحكومة بأن تكون إمارة دبي من الدول الأكثر أماناً في العالم في مجال السلامة المرورية، علماً بأنه تم تحقيق مستهدفات مؤشرات وفيات الحوادث المرورية المحددة في الأجندة الوطنية لدولة الامارات وخطة دبي 2021 واستراتيجية السلامة المرورية لإمارة دبي. وعليه تم تضمين مبادرات رفع مستوى السلامة المرورية للدراجات النارية لتوصيل الطلبات في استراتيجية السلامة المرورية (2022-2026).
وأكد البنا أن الهيئة تعمل على تحقيق أعلى معايير السلامة والجودة لتقليل الحوادث المرورية وتحقيق التنافسية العالمية في مؤشرات الحوادث والوفيات المتعلقة بتوصيل الطلبات، بما يتماشى مع المكانة والسمعة العالمية المرموقة التي تتمتع بها دبي في مختلف المجالات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى