أخبار الوطن

عهود الرومي تزور جناحي سلوفاكيا وإسواتيني في إكسبو دبي

زارت معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، جناح سلوفاكيا الذي يحمل شعار “حركة المستقبل .. الهيدروجين، والفضاء الجوي”، ويقع في منطقة التنقل في إكسبو 2020 دبي، حيث كان في استقبالها ميروسلافا فالوفيكوفا مفوض عام جناح سلوفاكيا في إكسبو 2020 دبي، وروبرت موسيتشك مدير الجناح، وسوزانا فيسيلوفا نائبة مفوض عام الجناح.

كما زارت وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل جناح مملكة إسواتيني في إكسبو 2020 دبي، الواقع في منطقة التنقل، الذي يحمل شعار “رحلة إلى ملاذ الثقافة”، ويركز على الجوانب الاستثمارية والاستراتيجية المختلفة التي تعزز تجربة إسواتيني في القطاعات الحيوية، حيث كان في استقبالها ليندا نكسومالو المفوض العام لجناح إسواتيني في إكسبو 2020 دبي.

واطلعت عهود الرومي على أهم المشروعات المستقبلية التي يستعرضها جناح سلوفاكيا، التي تشمل نماذج وحلولاً مبتكرة في قطاعات النقل، والتغير المناخي، وحماية البيئة، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في تطوير المشروعات، تقوم على ثلاث ركائز هي: الهيدروجين، الفضاء، والطيران، وأشادت بالتنوع والفرص التي تقدّمها سلوفاكيا، والمكانة التي وصلت إليها لتصبح واحدة من الدول المبتكرة القادرة على تصور مستقبل جديد.

ويستعرض جناح سلوفاكيا أهم الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، والابتكارات السلوفاكية الجديدة بشكل أسبوعي بناء على الموضوعات المحددة في أجندة إكسبو، ويعرف بأهم 150 شركة صغيرة ومتوسطة، عبر شاشات تفاعلية يمكن من خلالها التعرف إلى تخصصات الشركات، وأهميتها في دفع العجلة الاقتصادية.

كما يستعرض مشاريع وابتكارات سلوفاكية، في موضوعات الفضاء والهيدروجين الأخضر، تشمل طائرة “جايروكوبتر” التي تدمج نوعين من الطائرات، بحيث تكون أول نسخة تطورها الشركات من أجل النقل.

ويتيح الجناح للزوار الاطلاع على روبوت الفضاء “آندروفر” المستخدم في مشروع محاكاة مهمة فضائية وتم تنفيذها تحت رعاية وكالة الفضاء الأوروبية، إضافة إلى جهاز محاكاة الطيران “VRM” الذي طورته إحدى الشركات المتخصصة في تكنولوجيا المحاكاة الأرضية والطيران، والمستخدم في الطيران والتدريب العسكري.

ومن الابتكارات التي تعرضها سلوفاكيا ضمن جناحها في إكسبو 2020 دبي السيارة المستقبلية “MH2″ والتي تم تصميمها لتحاكي شكل قطرة الماء، الذي يعد الشكل الأكثر ديناميكية من الناحية الفيزيائية، وهو النموذج الأول من نوعه لسيارة رياضية مستقبلية تعمل بالهيدروجين.

ويقدم الجناح للزوار تجربة تفاعلية ضمن مشروع ” Future Sound of Breath In”، يظهر مجموعة من المكونات التي يعايشها الأفراد وأهمية التعرف على التحديات المناخية، كما يعرض مجسما يشرح كيفية عمل النظام التنفسي للأرض، وأهم انعكاسات التلوث عليه، وآثاره على حياة الإنسان، كما يوفر الجناح عرض 360 درجة يسلط الضوء على الطبيعة وأهم معالم سلوفاكيا.

وخلال زيارة جناح مملكة إسواتيني اطلعت عهود الرومي على أهم إنجازات المملكة بين الماضي والحاضر، والأهمية السياسية والثقافية والاجتماعية التي يحملها تغيير اسم المملكة من سوازيلاند وهي التسمية الغربية السابقة إلى إسواتيني التي تصف السكان المحليين للدولة.

وأشادت عهود الرومي بما يقدمه الجناح من معلومات وعروض تتناول تاريخ المملكة ورؤاها للمستقبل وتطلعاتها لتعزيز الاستثمار في موارد الطاقة المتجددة، بما يسهم في تعزيز الاستدامة البيئية.

ويقدم الجناح نظرة شاملة حول أهم الفرص الاستثمارية في المملكة، في العديد من القطاعات الاستراتيجية التي تشمل الصناعات الزراعية والغذائية، والتصنيع والتجميع، والعلوم والرعاية الصحية، والخدمات المالية، والتعدين والصناعات المعدنية، والسياحة والترفيه، والتطوير العقاري، وتوليد الطاقة، ويسلط الضوء على المنطقة المحيطة بمطار الملك مسواتي الثالث الدولي التي تعد منطقة اقتصادية متخصصة لجذب المستثمرين والمشروعات الحيوية لتعزيز نمو الفرص التنموية في المملكة.

ويستعرض الجناح تطور الدولة على مدى عقود، وكيفية حفاظها على هويتها وثقافتها وعاداتها، وطبيعتها الغنية، وامتلاكها بنية تحتية متطورة، مكنتها من إطلاق متنزه العلوم والابتكار الذي يستعرض أهم الابتكارات المحلية لمملكة إسواتيني.

ويتميز شعب إسواتيني بالمنتجات التاريخية والثقافية، بما في ذلك المنتجات الزجاجية، والزجاج المعاد تدويره، ويوفر الجناح تجربة غنية تنتقل بالزوار بين الثقافة والطبيعة، وتعرفهم على الإمكانات المتنوعة والفريدة للبلاد، والتي تتراوح من الاستثمار في البنية التحتية إلى التجارة والتقنية والابتكار والسياحة والسفر والتعدين والطاقة، وصولا إلى الزراعة وإنتاج الغذاء، ويتطرق الجناح إلى نجاح إسواتيني في تعزيز استخدامات الطاقة المتجددة، وتوليد 70 ميغاواط من الكهرباء باستخدام الألواح الشمسية بما يغطي نسبة كبيرة من احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية.

جدير بالذكر، أن مملكة إسواتيني كانت تعرف سابقا باسم مملكة سوازيلاند وهي مملكة إفريقية داخلية تحيط بها جنوب أفريقيا من الشمال والجنوب والغرب.

المصدر-وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى